السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: إيجار أراضى طرح النهر 2000 جنيه فقط للفدان




كشف المهندس هشام فاضل رئيس قطاع المشروعات الزراعيه والملكية والتصرف بهيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية، عن أن القيمة الإيجارية لأراضى طرح النهر هى ألفين جنيه للفدان، فى الأراضى الزراعية بخلاف القيمة الأيجارية للأراضى المؤجرة كمشاتل أو مزارات سياحية.
وقال فاضل لـ “ روزاليوسف “  أن القرار تم إتخاذه مؤخرًا وصدر به قرار من رئيس مجلس الوزراء بتخفيض القيمه الإيجارية للفدان المنزرع محاصيل، بنسبة 50 %  بحيث تصبح القيمة من 4 الأف جنيه لـألفين جنيه فقط، لافتًا إلى أن القرار صدر مراعاة للأحوال التى تمر بها البلاد إقتصاديًا منذ قيام الثورة وحتى الأن.
وأشار فاضل إلى أن الهيئة أخطرت كافة الإدارات التابعة لها بالمحافظات، مطالبًا الفلاحين بإخطار الهيئة بإسم أى محصل يطالبهم بتحصيل مبالغ تزيد عن تلك التى حددتها الهيئة لإتخاذ الإجراء القانونى تجاهه. وحول الاماكن الجديدة التى سوف تطرح فى الفترة القادمة، لصغار المزارعين، فقد أشار المصدر إلى أن الأماكن التى تم تحديدها لطرح مساحات صغيرة لصغار المزارعين هى جنوب سيوه ، وجنوب الفرافرة وشرق العوينات.
وكان هناك عدد من الفلاحين بمحافظات سوهاج وأسيوط والمنوفيه قد إشتكوا من القيمه الإيجاريه المحدده من وزارة الزراعه لأراضى طرح النهر والمقدرة ب4 آلأف جنيه عن الفدان، وتم تخفيضها بعد الثورة بنسبه 50 % .
يأتى هذا فيما طالب العديد من المزارعين الرئيس عدلىمنصور والدكتور حازم الببلاوى والدكتور ابو حديد وزير الزراعه بتخفض القيمه الايجاريه من الفين جنيه لأف جنيه فقط نظرًا لانهم لايزرعون الاراضى الزراعية اكثر من 7 اشهر فقط ويغمرها النهر باقى العام وان القرار المذكور يشمل الزراعة طول العام.