الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2013 موسم اعتزال نجوم الكرة




كتب - محمد عصام

أيام قليلة ويمر عام 2013 بسلبياته وإيجابياته ولكن رياضياً يعتبر هذا العام هو الأسوأ فى تاريخ الرياضة المصرية نظراً لأحداث عديدة شهدتها الكرة المصرية هذا العام بدءًا من توقف النشاط الرياضى وإيقاف المسابقة المحلية وشهد هذا العام أحداثاُ سلبية نرصدها خلال هذا التقرير

«محاكمة بورسعيد تتصدر»

«عام القصاص».. هكذا هو العنوان العريض لسنة 2013 بالنسبة لروابط الأولتراس فى مصر، فالكل يبحث عن «حقه الضائع». أولتراس أهلاوى يطالب بالقصاص لوفاة 72 مشجعا من أعضاء الرابطة الذين لقوا حتفهم فى فبراير 2012 على إثر أحداث العنف التى وقعت على ملعب بورسعيد، وأولتراس «وايت نايتس» يُعلن الغضب على مجلس ممدوح عباس بعد مقتل عمرو حسين، عضو الرابطة، فى اشتباكات أمام مقر النادى بميت عقبة.

شهر يناير من العام الراهن، لم يكن عاديا فى أحداثه وتتابعها، فتحديد جلسة محاكمة المتهمين بقتل أعضاء أولتراس أهلاوى يوم 26 من هذا الشهر.

وظنّ كثيرون أن تلك المحاكمة قد تكون «القشة التى تقسم ظهر بعير نظام الإخوان»، ويقُضى على حكمها، ومن هنا أصدر الرئيس السابق محمد مرسى قرارا باعتبار قتلى ومصابى أحداث بورسعيد ضمن شهداء ثورة 25 يناير.

وقفت مصر فى هذه الأثناء على أنامل أقدامها، انتظارًا ليوم المحاكمة الموعود، 26 يناير، القول الفصل، ولم يقف أعضاء رابطة أولتراس «جرين إيجليز» مكتوفى الأيدى، بل حاصر الآلاف منهم سجن بورسعيد، وأعلنوا نيتهم الاعتصام حول السجن لمنع نقل المتهمين إلى القاهرة.

وتصاعدت وتيرة غضب أولتراس أهلاوى، فلم تقتصر احتجاجاتهم فقط على المسيرات، بل امتد الأمر لقطع شريط مترو الأنفاق، وقطع كوبرى 6 أكتوبر، وحصار مقر البورصة.

وفى صباح يوم 26 يناير، كانت مصر فى انتظار إصدار الحكم فى قضية بورسعيد. توافد الآلاف من أعضاء الأولتراس إلى مقر النادى بالجزيرة، وهددت أنه فى حالة صدور حكم غير عادل سيكون البديل هو الفوضى.

وخرج الحكم الذى أهدى مصر قبلة الاستقرار فى العاصمة، حيث أحالت محكمة بورسعيد أوراق 21 من المتهمين فى القضية إلى فضيلة مفتى الجمهورية.

رغم استقرار القاهرة الكبرى نسبيا بهذا الحكم، إلا أن المدينة الباسلة «بورسعيد» شهدت أحداث عنف مؤسفة، حاول خلالها أولتراس «جرين إيجلز» اقتحام السجن العمومى ببورسعيد، والتعدى على المنشآت العامة والخاصة، الأمر الذى أودى بحياة 35 شخصا، وتحولت بورسعيد إلى ثكنة عسكرية، وفرض الرئيس السابق مرسى حظر التجوال بالمحافظة.

وطالبت رابطة «جرين إيجليز» بالقصاص لقتلى الرابطة خلال الأحداث التى أعقبت المحاكمة، وقاموا بقطع خطوط للسكك الحديدية، ومسيرات خرجت تنادى بمحاكمة «القتلة».

حريق اتحاد الكرة ونادى الضباط

9 مارس.. كان يوم موعد النطق بالحكم فى القضية، حيث تم تأييد الحكم السابق بإعدام 21 من مشجعى النادى المصرى، بالإضافة إلى حكمها بمعاقبة اثنين من قيادات الداخلية بالسجن المشدد 15 سنة.

لكن براءة عدد آخر من قيادات الشرطة ببورسعيد، اثار حفيظة أعضاء بأولتراس أهلاوى، وقاموا بإشعال النيران فى مقر نادى الضباط بالجزيرة، وكذلك بمقر الاتحاد المصرى لكرة القدم عقب اقتحامه وسرقة بعض الهدايا والكئوس.

توسكر والهجوم على «العسكر»

الأحد 7 إبريل.. كان موعدا مع عودة أولتراس أهلاوى للمدرجات بعد قطيعة دامت أكثر من عام كامل، لكنها عودتها لم تكن بردا وسلاما، حيث رفعت لافتة لتوثيق أحداث بورسعيد من خلال صورتين شكلتا «مؤامرة المذبحة» من وجهة نظر الألتراس. الصورة الأولى حملت صورة للمشير، والثانية حملت رموزا للداخلية والنادى المصرى والجيش معا.

الأولتراس والإخوان و«رابعة»

كالعادة، وُجهت اتهامات لروابط الأولتراس بالانتماء السياسى وتواجدهم فى اعتصام أنصار الرئيس السابق محمد مرسى فى ميدانى النهضة ورابعة العدوية، فى شهر أغسطس الماضى. وأعلنت رابطتى «أهلاوى ووايت نايتس» عن كذب هذه الأقاويل، وأصدرا بيانًا نفوا تواجد أعضاء بالروابط داخل الاعتصام بشكل تنظيمى، لكنهم أعلنوا الحرية لكل فرد فى ممارسة ما يراه مناسبا بشكل فردى.

المطار.. وأزمات متجددة

مساء 13 أكتوبر، وقعت اشتباكات بين قوات أمن مطار القاهرة وأعضاء بألتراس أهلاوى، أدت إلى إصابة أمين شرطة وجنديين، جراء محاولة شباب الألتراس الدخول إلى صالة الوصول لاستقبال فريق كرة اليد بالنادى الأهلى، بعد عودته من المغرب. وقررت النيابة حجز 25 عضوا بالرابطة، ليبدأ فصلًا جديدًا من الصراع بين الرابطة والأمن، ينتهى بإخلاء سبيل المحتجزين بدفع كفالة مالية.

«وايت نايتس» تودّع عمرو حسين

مقتل عمرو حسين، كان الحدث الأبرز لرابطة «وايت نايتس» خلال عام 2013، والذى لقى مصرعه على إثر مظاهرات تطالب برحيل مجلس إدارة ممدوح عباس، بعد النتائج المخيبة لأمال جماهير القلعة البيضاء للفريق الأول فى بطولة أبطال أفريقيا.

اقتحام مؤتمر وزير الرياضة

 قام المئات من أعضاء رابطة وايت نايتس، باقتحام مؤتمر وزير الرياضة، العامرى فاروق، لإعلان قانون الرياضة الجديد ولائحة الأندية، حيث قاموا بتكسير محتويات قاعة الفروسية، وأشعلوا الشماريخ داخل القاعة.

وعلى صعيد اللاعبين فقد شهد عام 2013 اعتزال اكثر من نجم كان لهم دور كبير فى الانجازات التى حققوها على الصعيد الدولى والمحلى.

اعتزال محمد بركات

قرر الزئبقى لاعب وسط الأهلى خلع قميص الأهلى وعباءه كرة القدم واعتزال اللعبة ولعب بركات البالغ من العمر 36 عاما فى السكة الحديد والإسماعيلى ثم أهلى جدة والعربى القطرى قبل العودة إلى الأهلى عام 2005 وتوج بركات بالعديد من البطولات برفقة النادى الأحمر ويعتبر أول لاعب مصرى يحصل على جائزة احسن لاعب أفريقى من هيئة الاذاعة البريطانية.

اعتزال احمد حسام ميدو

يعتبر أحد أفضل المحترفين المصريين والذى صال وجال فى الملاعب الأوروبية ورفع اسم مصر أوروبياً خلال العقد الماضى بدأ مشواره فى الاحتراف فى نادى جنت البلجيكى عام 2000 وفى عام 2001 انتقل إلى نادى أياكس الهولندى والذى من خلاله أعير إلى نادى سلتافيجو الأسبانى موسم 2003 ومنه إلى مارسيليا الفرنسى ثم انتقل بعدها إلى نادى روما الأيطالى فى عام 2004 مروراً بتجربة احترافية بالدورى الإنجليزى مع فريق توتنهام ومنه لميدلزبرة ثم ويجان والزمالك وعودة لإوروبا من جديد عن طريق فريق ويست هام وانتهت رحلة الاحتراف الطويلة بنادى بارنسلى والذى أعلن ميدو إعتزاله مرتدياً قميص

اعتزال أحمد حسن

بعد صدور قرار رسمى بتعيينه مديراً للمنتخب الوطنى الأول قرر الصقر اعتزال كرة القدم بعد مشوار حافل بدأ منذ عام 1994 وحقق الصقر خلال مسيرته 18 بطولة تنوعت ما بين الدورى البلجيكى وكأس بلجيكا والسوبر والدورى المصرى وبطولة أفريقيا للأندية وكأس مصر وعلى المستوى الشخصى حقق الصقر انجازاً هو الأفضل بحصوله على لقب عميد لاعبى العالم بعد تخطيه رقم اللاعب السعودى محمد الدعيع برصيد 178 مباراة دولية.

اعتزال محمد أبوتريكة

بعدما فشل فى تحقيق حلمه الذى راوده طويلاً فى قيادة المنتخب الوطنى للوصول لكأس العالم قرر محمد أبوتريكة لاعب وسط الأهلى الوداع ليعلنها عبر موقع التواصل الإجتماعى «تويتر» شكرا كرة القدم وبعد خوض غمار منافسات كأس العالم للأندية أعلن أبوتريكة اعتزاله كرة القدم مكتفياً بالفترة التى قضاها فى الملاعب والبطولات التى حققها اللاعب مع المارد الأحمر.

وفى عام 2013 كان هناك بعض الأحداث التى اثرت فى الشارع المصرى وشغلت الصحف ووسائل الإعلام المختلفه ومنها:-

صلاح «.. مهمة فى تل ابيب»

تباينت ردود الافعال فى الشارع المصرى بين مؤيد ومعارض بشأن سفر محمد صلاح، مع فريقه بازل السويسرى إلى الكيان الصهيونى لخوض مباراة أمام مكابى تل ابيب، ضمن منافسات دورى أبطال أوروبا، إلا أنه رغم الصخب الإعلامى، لم يلتفت اللاعب لما يكتب وسافر للكيان الصهيونى ونجح فى التسجيل، وسط صيحات الاستهجان من الجماهير الصهيونية، وقام بالسجود وسط ملعب بلومفيلد، بل انه قاد فريقه للاطاحة ببطل الكيان لصهيونى من البطولة.

صلاح الذى يقترب بقوة من الانضمام إلى ليفربول يعتبر بكل المقايس هو ظاهرة فريده من نوعها، قد تكون سنة 2013 هى الأفضل بالنسبة له نظرا للنجاحات التى حققها مع فريقه واهتمام أكبر أندية اوروبا بضمه بالاضافة إلى اكماله نصف دينه وزواجه مساء أمس.

«رابعة» عبدالظاهر

اكثر الاحداث التى اثارت الجدل فى الوسط الرياضى والسياسى معا، هذا العام، قد يكون لانها جاءت فى توقيت كانت الاوضاع السياسية فى مصر مشتعلة من الاساس، او بالطبع لأنه جاءت فى محفل كبير مثل نهائى دورى أبطال إفريقيا، بالإضافة إلى السبب الاهم ان عبدالظاهر لاعبا بالنادى الأهلى، النادى الاكبر فى مصر وإفريقيا، ليترك الإعلام المصرى والعربى ما حققه الأهلى من انجاز، ويتحدث لأيام بل لاسابيع عما فعله عبدالظاهر بين مؤيد لفكرة معاقبته او معارض، ليرفع البعض عبدالظاهر إلى منزلة الأبطال، فيما وضع اخرون اسمه بين قائمة الخونة وطالبوا بطرده من القلعة الحمراء.
وعلى صعيد البطولات والتى شهدت انتصارات لبعض الفرق وانتكاسات للبعض الآخر فقد قام..

الزمالك بطل الكأس

استطاع حلمى طولان المدير الفنى لنادى الزمالك تجميع قواه من أجل التنافس على بطولة كأس مصربعد خروجه من البطولة الأفريقية، وإلغاء الدورى المصرى بسبب الأحداث التى شهدتها البلاد.

ليجلب نادى الزمالك فرحة كبيرة لجماهيره، والتى غابت عنه منذ أعوام، بعودته إلى منصات التتويج بفوزه ببطولة كأس مصر، على حساب فريق وادى دجلة.

الأهلى «سيد أفريقيا» فى كل الظروف

قاد نجم فريق الأهلى ومنتخب مصر محمد أبوتريكة، فريقه للاحتفاظ بلقب بطولة دورى أبطال أفريقيا، بعد فوزه على فريق أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقى بهدفين دون رد، وللمرة الثامنة فى تاريخه، فى اللقاء الذى أقيم على ملعب المقاولون العرب، وسط حضور جماهيرى كبير.

كان لقاء الذهاب الذى أقيم بإستاد بابا يارا، قد انتهى بتعادل الفريقين بهدف لمثله، أحرز للأهلى محمد أبوتريكة، فيما تعادل لأورلاندو ماتلابا.

ومكاسب الأهلى لم تتوقف عند حصد اللقب الأفريقى فقط، بل أن الحضور الجماهيرى الكبير الذى شهده اللقاء النهائى والذى وصل إلى 25 ألف متفرج، يعد مكسبا كبيرا، حيث يعتبر الحضور الأكبر منذ أكثر من ثلاث سنوات فى الملاعب المصرية، كما أنه تأهل لبطولة كأس العالم للأندية بالمغرب.

سبق لفريق الأهلى أن فاز باللقب الأفريقى سبعة مرات أعوام بدأها عام 1982، ثم 1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012، وأخيرا عام 2013، محققا رقما قياسيا بالفوز باللقب، وبفارق ثلاثة ألقاب عن أقرب منافسيه فريق الزمالك المصرى.

«نكسة» كوماسى

لم يكن اشد المتشائمين يتوقع ان تطيح غانا بأمال مصر فى مونديال البرازيل 2014، بفضيحة كبيرة، بعد هزيمة منتخب الفراعنة بسداسية فى مباراة الذهاب بسداسية، الامر الذى كان بمثابة صدمة كبيرة للبعض، خاصة ان الجميع كان يمنى النفس بالوصول إلى المونديال بعد الغياب أكثر من 20 عاما، والخلاص من عقدة ضربة جزاء مجدى عبدالغنى فى مونديال 1990، الا ان الامر كان غير متوقعا وذلك نظرا للتصريحات العنترية لبوب برادلى المدير الفنى للمنتخب، الذى اكد أكثر من مرة أنه لا يخشى اى فريق، بالإضافة إلى عدم وجود نشاط رياضى فى الوقت الذى نلعب فى امام منتخب كامل من المحترفين.

سقوط الأهلى فى المونديال

رغم توقع الكثيرين ان الأهلى لن يكون على مستوى عال فى بطولة المونديال هذا الموسم، نظرا لتوقف النشاط الرياضى والإصابات الكثيرة، وافتقاده أكثر من نجم مثل جدو وحسام غالى وبركات الذى اعلن اعتزاله منتصف العام الحالى، إلا أنه لم يكن يتوقع احد ان يكون هذا هو الظهور الأسوأ للنادى الأهلى فى المونديال فى تاريخه، خاصة بعد الهزيمة أمام بطل المكسيك بخماسية، قد تختلف الاسباب التى يضعها البعض وراء السقوط الذريع للأهلى فى المغرب من إصابات او غيابات او عدم وجود نشاط رياضى، او عدم الاستعداد الجيد.