الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مع دخول موسم الأعياد.. ارتفاع أسعار المواد الغذائية رقم انخفاضها عالميـًا




شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعًا واضحًا مع دخول موسم الأعياد حيث قام العديد من شركات إنتاج الألبان برفع الأسعار العبوات من مختلف الأحجام بمقدار 5٪ وبرر العديد من الشركات أن رفع الإنتاج جار مواكبًا لارتفاع الأسعار عالميًا خاصة الألبان بجانب الارتفاع المطرد فى مدخلات الإنتاج ولم تسلم الأسماك من الارتفاعات خاصة تلك الأنواع المتداولة فى الأسواق من بلطى وماكريل وجمبرى وفليه حيث تجاوزت نسبة الارتفاع 7٪.
وفيما يخص أسعار الديك الرومى حيث بلغ سعر الكيلو 29.50 جنيه لأنواع المجمدة أو البلدى فبلغ سعر الكيلو 33 جنيهاً والديك الرومى الأبيض 31 جنيهًا للكيلو.
وشهدت أسعار الزبدة ارتفاعًا كبيرًا خاصة المستورد منها على رأسها الزبدة الأوكرانى حيث بلغ سعر الكيلو 35 جنيهًا بزيادة قدرها 15٪ من الشهر الماضى والزبدة البلدى 33 جنيهًا للكيلو ووصلت أسعار المسلى ارتفاعها أيضًا مع انخفاض إنتاج العالمى من مكونات الإنتاج خاصة فى بعض دول أمريكا اللاتينية.
وعلى الرغم من استقرار أسعار اللحوم عالميًا إلا أن الأسعار شهدت ارتفاعًا كبيرًا فى مصر خاصة المستورد منها حيث بلغت الارتفاع أكثر من 15٪ من اللحوم البرازيلية والهولندية وانخفاض الكميات المستوردة من السودان وإثيوبيا وأنحاء هذه الدول إلى تصدير منتجاتها إلى دول البلقان وبعض دول الاتحاد الأوروبى.
ولم يختلف الأمر كثيرًا فى أسعار الدواجن المستوردة حيث بلغت الارتفاعات من 6٪ إلى 8٪ وذلك بسبب قلة الإنتاج العالمى مع دخول فصل الشتاء واتجاه هذه  الدول إلى تصدير إنتاجها لبعض دول الخليج خاصة «السعودية».
وشهدت أيضًا أسعار اللحوم البلدى ارتفاعًا كبيرًا حيث بلغ سعر الكيلو من 65 جنيهًا إلى 75 جنيهًا.
أكد العديد من التجار أن ارتفاع الأعلاف ووسائل النقل انعكس على الأسعار بصورة كبيرة وطالت الارتفاعات أسواق الخضروات والفاكهة خاصة المستورد منها.