الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كارنيهات» فيفا تكشف عن فضيحة استبدال الحكام فى القائمة الدولية




كشف ارسال الاتحاد الدولى لكرة القدم لـ«كارنيهات» الحكام المساعدين الدوليين للقائمة الدولية الجديدة البالغ عددهم سبعة التى يتم العمل بها اعتبارا من اول يناير لعام 2014 عن فضيحة مدوية لاتحاد الكرة بصفة عامة ولجنة الحكام بصفة خاصة عندما لم يحصل الحكم المساعد احمد حسام طه الموجود فى ترتيب القائمة رقم 6 على «الكارنيه» الخاص به من الاتحاد الدولى فى حين تم ارسال «كارنيه» بالقائمة لمحمود ابوالرجال وترتيبه رقم 8 وهو احتياطى لرقم 7 احمد ساهر الذى كان مصابا ثم تم شفاؤه واجرى اختبار الكوبر ونجح فيه ودخل القائمة..ونجح احمد حسام فى اختبار الكوبر من المرة الاولى فى حين اخفق ابو الرجال فى الاختبار الاول ونجح فى الثانى.. وتوجه حسام طه والد الحكم والمدير المالى السابق للجنة الحكام الرئيسية لمقابلة عصام عبد الفتاح عضو اتحاد الكرة الذى اكد له ان ما حدث هو خطأ ادارى من جانب الاتحاد الدولى! وتم ارسال خطاب للاتحاد الدولى لتوضيح الحقيقة وارسال «كارنيه» احمد حسام الذى بدونه لا يستطيع الحكم الدولى السفر خارج مصر لادارة اى مباراة دولية..
الا ان جمال الغندور رئيس لجنة الحكام الاسبق اكد ان الاتحاد الدولى لا علاقة له بالأمر من قريب او بعيد ولا يتدخل فى اختيارات الحكام للقائمة الدولية وانما هو جهة اعتماد للقوائم التى ترسل من الاتحادات الاهلية على مستوى العالم ..
واضاف ان فيفا يضع فقط المعايير الخاصة بالاختيارات على ان تقوم الاتحادات المحلية بتطبيقها واهمها ان ترتيب الحكام فى القائمة يكون بناء على الكفاءة فقط ولا دخل  للسن فيها او اختبار اللياقة البدنية، والكفاءة حددتها لجنة الحكام فى احمد حسام بوضعه فى الترتيب رقم 6 ولا فارق بين حكم جديد واخر قديم الا فى حالة الاصابة فقط وهو ما حدث مع احمد ساهر الذى اجرى اختباره بعد شفائه ودخل  القائمة ..
و تساءل الغندور: كيف يأتى رقم 8 بدلا من رقم 6 .. وقال الغندور انه تحدث مع كل من عصام عبد الفتاح واحمد مجاهد فى الامر واكد الاول انه لا يعلم كيف حدث ذلك! واشار الثانى الى ان حسام كان ترتيبه رقم 6 .. ويرى جمال الغندور ان هذا الامر سوف يسفر عن مفاجأة لا يعلم ما هي! وتعتبر هذه هى الواقعة هى الاولى من نوعها فى تاريخ القوائم الدولية.. ولجأ حسام طه الى عصام صيام عضو لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقى، حيث اشار الاخير اليه بأن الامر سيتم ادراجه فى اجتماع اللجنة المقرر له على هامش بطولة امم إفريقيا للمحليين والتى ستقام بجنوب إفريقيا فى الفترة من 11 يناير الجارى الى 2 فبراير المقبل التى يشارك فيها كل أمن جهاد جريشة الحكم الدولى والمساعد تحسين ابو السادات واللذين غادرا القاهرة مساء زمس.. ويطالب والد الحكم بتدخل هانى أبو ريدة عضو الاتحادين الإفريقى والدولي.