الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7 أيام على انقطاع مياه الشرب عن مراكز سمسطا وإهناسيا وناصر




يعانى أهالى مراكز سمسطا وإهناسيا وناصر بمحافظة بنى سويف من انقطاع مياه الشرب طوال 7 ايام متتالية وتسببت المشكلة فى توقف المخابز البلدية عن إنتاج الخبز وأصيبت الحياة فى المراكز الثلاثة بالشلل وقامت اجهزة الوحدات المحلية بالتنسيق مع القوات المسلحة بتوفير فناطيس مياه للتغلب على الأزمة مؤقتا.
وكانت أجهزة الامن قد عثرت يوم الجمعة الماضية على مخطط لدى إخوانى ببنى سويف يدعو الى بث شائعات عن تسمم مياه بحر يوسف الذى يغذى تلك المراكز بالمياه وكذلك مياه نهر النيل.
وفى غضون ذلك تضاربت الأسباب حول أزمة المياه فى المراكز  منهم من اكد ان مياه بحر يوسف الذى يمد بنى سويف بثلث احتياجاتها من المياه تم تسميمه بينما نفى اخرون تلك الشائعات الاخوانية، محذرين من انها تأتى فى إطار الحرب النفسية التى تشنها جماعة الاخوان الارهابية ببث الشائعات حول تسميم مياه الشرب لدفع المواطنين للتظاهر، فى حين أرجع المسئولون الازمة إلى انخفاض منسوب المياه بـ"بحر يوسف".
يقول حسن ابو الفتوح، موظف ان سبب الأزمة هو وجود عطل بمحطة المياه الرئيسية بقرية معصرة نعسان ويتطلب إصلاح العطل عدة أيام.
ويشير جمال أبوالخير مزارع الى أن سبب انقطاع مياه الشرب الذى دام لأكثر من 7 أيام متتالية هو انخفاض منسوب المياه فى بحر يوسف فأصبحت طلمبات محطات المياه غير قادرة على سحب المياه من البحر وتوصيلها لمحطات التحلية.
أكد على حنفى صاحب مخبز أن إهناسيا تعانى من المشكلة منذ أكثر من اسبوع موضحاً أن المخابز البلدية تعاملت مع الأزمة بملء (براميل) من سيارات المياه الفناطيس المرسلة من محافظة بنى سويف ويكاد يكون تأثير الأزمة على المخابز معدوماً.
واتهم عدد كبير من الاهالى عمال الرى والصرف بفتح أحد المصارف الزراعية الممتلئ بالمخلفات الزراعية والحيوانية والصناعية على بحر يوسف الذى يمد بنى سويف بثلث احتياجتها من المياه مما أدى لزيادة نسبة الامونيا فى المياه فتوقفت محاطات المراكز الثلاث عن سحب المياه من البحر مما تسبب فى الأزمة الكبيرة وسط تعتيم كامل من كافة الأجهزة التنفيذية على المشكلة مؤكدين انه يتم حالياً محاصرتها والتغلب عليها.
من جهتها نفت المهندسة سلوى محمود مدير فرع شركة مياه الشرب بإهناسيا تلوث مياه بحر يوسف، وانها لم تتلق أى شكوى بهذا الخصوص موضحةً أن المشكلة تكمن فى انخفاض منسوب المياه فى بحر يوسف وجار التغلب على المشكلة بالتنسيق مع مسئولى الرى.
حاولنا الاتصال بالمهندس محمود طه رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحى ببنى سويف ولكن لم يرد.. أما المهندس سيد الروبى رئيس مدينة إهناسيا فأكد أن المشكلة فى طريقها للحل.