الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اخبار متنوعة




تشهد مناطق الآثار بالإسكندرية زيادة ملحوظة فى أعداد الزوار والسياح من المصريين والعرب والأجانب الذين يمثلون مختلف الجنسيات ويحرصون على قضاء إجازة نصف العام بين معالم المدينة التى تعد متحفاً أثرياً مفتوحًا.
وشهدت قلعة قايتباى الأثرية، التى تعد أقدم وأهم المعالم الإسلامية فى مصر والعالم العربى، خلال الأيام الماضية زيادة ملحوظة فى أعداد الزوار من العرب والمصريين والأفواج السياحية الأجنبية خاصة من دول جنوب شرق آسيا.

تم اختيار منطقة عزبة المطار بحى شرق الإسكندرية لعمل مسح ميدانى للمنطقة والتعرف على الظروف المعيشية للمواطنين المقيمين بها حيث تعتبر إحدى المناطق العشوائية التى تحتاج إلى التطوير وتوفير المرافق والخدمات العامة فى نطاق محافظة الإسكندرية، وصرح رئيس شركة الإسكندرية للصرف الصحى المهندس يسرى هنرى عازر، بأن الشركة بالتعاون مع المعهد العالى للصحة العامة التابع لجامعة الإسكندرية، ستقوم بقوافل لتقديم التوعية والخدمات المتنوعة مع توزيع استمارات لاستطلاع الرأى على عينة من المواطنين بالمنطقة لمعرفة أرائهم وتصوراتهم لتطوير خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب.

أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار، عن اكتشاف بقايا جدران وأعمدة بمقبرة الوزير «أمنحتب حوي»، وهى المقبرة رقم 28 بمنطقة العساسيف بالأقصر، تحمل بعضها مناظر تجمع كلا من الملك أمنحتب الثالث  والرابع (اخناتون) فى آن واحد، كما تظهر كتابات تحمل اسم الملكين داخل خرطوشين بجوار بعضهما البعض. وأوضح إبراهيم  أن هذا الكشف، الذى حققته البعثة المصرية الإسبانية العاملة بالموقع يطرح من جديد فكرة احتمالية اشتراك الملكين فى حكم مصر فى عصر الأسرة الثامنة عشر  1569-1315 ق.م، خاصة أن المناظر المكتشفة تتزامن مع الاحتفال بعيد «الحب سد»  لـ«منحتب» الثالث.