الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المخابز» تطالب بمنح أراض بنظام حق الانتفاع لضمان نجاح تجربة «المجمعات المليونية»




طالب عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية بضرورة تقديم دعم من الدولة لاصحاب المخابز فيما يتعلق بتسهيل الحصول على تمويلات بفائدة متدنية على اعتبار ان انتاج الخبز كسلعة مسعرة ومدعمة جبريا، كما اكد ضرورة ضمان الحكومة للجدية فى منح أراضى بنظام حق الانتفاع لاصحاب المخابز لمدة لا تقل عن 25 عاماً لانشاء المجمعات المليونية التى سوف تقوم على دمج المخابز ذات الحصص الصغيرة فى مجمعا كبيرا لانتاج الخبز وكضمانة أساسية لنجاح التجربة على مستوى جميع المحافظات.
جاء ذلك خلال اجتماع الشعبة بغرفة القاهرة التجارية وبحضور عدد من مسئولى وزارة التموين والتجارة الداخلية.
كما طالب حماد بضرورة سداد المستحقات المتأخرة لدى وزارة التموين والتى تصل إلى  نحو 300 مليون جنيه مؤكدا أن وزير التموين قد وعد بسرعة صرف تلك المبالغ.
وأكد محمود عبدالعزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم عقد اجتماع للجنة المشكلة لإعادة النظر فى منظومة الخبز التى تم تطبيقها خلال الفترة الأخيرة.
واشار أنه ليس هناك ضغوط على أصحاب المخابز لتحصيل الغرامات المستحقة عليهم نتيجة للمخالفات فى إطار تعليمات الدكتور محمد أبوشادى وزير التموين بتأجيل تحصيل هذه المستحقات لحين حصول أصحاب المخابز على مستحقاتهم المتأخرة لدى الدولة.. واوضح ان اى مستثمر يرغب فى انشاء مجمعا للمخابز الالية سوف يتم تحويل الأمر لمباحث التموين لإجراء التحريات حوله وهدفه من دخول هذا المجال، وأنه لن يتم منح  أى تراخيص إلا بعد توفير الحصة اللازمة من الدقيق لتشغيل المجمع المزمع إنشاءه، مؤكدا أن اتفاق وزير التموين مع المحافظين على توفير الأراضى لأصحاب المخابز الذين يتقدمون  للمشروع,  بنظام حق الانتفاع , أمر لا رجعة فيه.