الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التموين: معدلات الغش فى السوق كبيرة والتشريعات لا تكفى لحماية المستهلك




الإسكندرية - نشأت حمدى ونسرين عبدالرحيم
 
أكد الدكتور محمد أبوشادى وزير التموين أن القوانين المصرية الحالية لا تكفى المستهلك وأن المستهلك المصرى يعانى من ضعف فى الحماية.
وأضاف «خاصة مع وجود معدلات كبيرة للغش وضعف من جانب المستهلك نفسه فى الثقافة الشرائية، قال أبوشادى خلال كلمته التى ألقاها خلال الملتقى العربى الأول لحماية المستهلك: إن الأنظمة العالمية جميعها وعلى رأسها النظام الرأسمالى تعهدت فى البداية بضمان وتحقيق سيادة المستهلك بمعنى أن رغبات المستهلك هى التى تحقق رغبات المنتجين إلا أنها انهارت بفعل ثلاثة عوامل.
وأشار إلى أن تلك العوامل هى أول الاندماجات والثانية: نظرية الاقتصاد الفرنسى المعروفة بقانون العرض يخلق الطلب وبالتالى لا داعى لاسواق المستهلك والثالث ظهور الميديا.
وأضاف أبوشادى: لهذه الأسباب فقد المستهلك سيادته ولجأ للاندماج داخل أول منظمة دولية لاتحادات المستهلكين، مشيراً إلي أنه قد حان الوقت الآن لإقامة اتحاد عربى للمستهلك لحمايته.
من جانبه طالب طارق مهدى محافظ الإسكندرية خلال كلمته الدولة المصرية بإعادة النظر فى جميع التشريعات الخاصة بالاستثمار والتى من بينها البنود التى تختص بحماية المستهلك، مؤكدا أن الدولة بحاجة جادة إلى مراجعتها بشكل كامل بما يتناسب مع روح العصر الحديث.
وأشار مهدى إلى أن هذا الملتقى هو فرصة حقيقية لعمل تلك المراجعة خاصة مع وجود أكبر عدد من رجال الاستثمار ورجال الاقتصاد.
يذكر أنه تم تدشين الملتقى العربى الاول لحماية المستهلك فى الوطن العربى، والذى تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية وجهاز حماية المستهلك وجهاز تنمية التجارة الداخلية والغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية على مدار ثلاثة أيام.
تفاصيل صـ2