الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التشكيليين» تدين تجاهل الفنانين فى «عيد الفن»




على الرغم من إقامته الخميس الماضى بدار الأوبرا المصرية، صاحب «عيد الفن» العديد من الانتقادات من جانب عدد من الفنانين والمثقفين خاصة الفنانين التشكيليين، تلك الاعتراضات على عدم تكريم الفنانين التشكيليين وتجاهلهم فى مثل تلك الفعالية حدى نقابة التشكيليين لإصدار بيان كان نصه

«»تأسف نقابة الفنانين التشكيليين بالاحتفال بعيد الفن وسط تجاهل تام من الجهة المنظمة «اتحاد النقابات الفنية» لتكريم رموز الحركة التشكيلية المصرية سواء من الراحلين أو المعاصرين.. حيث اقتصر هذا التكريم على رواد الفنانين فى مجالات السينما والمسرح والغناء مع احترامنا الكامل لهم جميعا.. وتم تجاهل الفنانين التشكيليين فى هذا التكريم، وعليه وللأسف الشديد اعتذر نقيب الفنانين التشكيليين الفنان حمدى أبوالمعاطى عن الحضور.. ليس بصفته الشخصية ولكن ممثلا لقطاع كبير من التشكيليين أبدوا معه استيائهم الشديد لهذا التجاهل لرموز الفن التشكيلى المصرى من الراحلين والمعاصرين على السواء ويعد هذا قصورا متعمدا من الجهة المنظمة لتلك الفعالية الهامة التى طال انتظارها من فنانى مصر لأكثر من ثلاثين عام، وأن الفن التشكيلى المصرى من الثوابت المهمة فى بناء الحضارة الحديثة والممتدة لآلاف السنين.
ونرى أن هذا التجاهل من مبدعين لهم قدرهم يعد عارا على الفن والفنانين باعتبار أن عيد الفن لم يقتصر على تكريم فئة بعينها أو مجال دون آخر، فالفنون هى مرآة الأمة وكان من الواجب توخى الحذر والحرص فى عملية الاختيار وعدم التهميش، وتهيب النقابة المسئولين بالمؤسسات التنفيذية توخى الدقة.. حرصا منها على الا يستشعر الفنانين الاضطهاد والتجاهل فى عالم نبغى فيه جميعا الحرص على سلامة هذا الوطن.. والحفاظ على مبدعيه»