الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السجناء الفلسطينيون يهددون بعودة الإضراب عن الطعام.. وبدء التحضير للانتخابات في الضفة








أكد الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي الفلسطيني امس ان الوزارة ستبدأ التحضير لإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية بالتزامن مع بدء لجنة الانتخابات في قطاع غزة بتحديث سجل الناخبين في الثاني من شهر يوليو المقبل، موضحا أن دور الوزارة يتلخص في إصدار القرار بإجراء الانتخابات ومن ثم يحول الامر إلي لجنة الانتخابات المركزية التي بدورها ستباشر العمل.

 

وقال القواسمي: إن الضفة الغربية جاهزة لإجراء الانتخابات المحلية وبانتظار ما ستئول اليه الامور في قطاع غزة، فإذا استمرت حماس في السماح للجنة بالعمل وتسجيل الناخبين فسيتم إجراء الانتخابات في شقي الوطن في وقت واحد، أما إذا لم تسمح فسنضطر إلي إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية فقط.

 

وأعرب القواسمي عن أمله في تطبيق المصالحة الوطنية الفلسطينية علي أرض الواقع وفي أسرع وقت ممكن لإنجاز ما تم الاتفاق عليه في اتفاقي القاهرة والدوحة لاتمام إجراء الانتخابات المحلية والتشريعية والرئاسية.

 

من ناحية أخري أكد وزير شئون الاسري الفلسطيني عيسي قراقع امس ان المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية يهددون باستئناف اضرابهم عن الطعام.

 

وقال قراقع خلال لقائه رئيس نادي الأسير قدورة فارس إن «الاستفزازات داخل السجون ما زالت موجودة والاسري هددوا باستئناف الاضراب اذا بقي الوضع علي ما هو عليه».

 

وضاف قراقع إن «اسرائيل بدأت تنتهك الاتفاق الذي وقعته مع الاسري، وخلال الايام العشرة التي اعقبت وقف الاضراب، جددت اسرائيل الاعتقال الاداري لحوالي ثلاثين اسيرا».

 

وكان مئات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية اوقفوا في الخامس عشر من مايو الماضي اضرابا عن الطعام استمر 28 يوما بعدما توصلوا الي اتفاق مع مصلحة السجون الاسرائيلية يقضي بتحسين اوضاعهم المعيشية، وإلغاء العزل الانفرادي.

 

وتدخلت المخابرات المصرية بشكل مباشر، في التوصل الي الاتفاق بين المعتقلين الفلسطينيين.

 

وقال قراقع إنه بعث برسالة الي المخابرات المصرية أوضح فيها كل نقاط الاختراق للاتفاق.

 

في غضون ذلك حذر الوزير الإسرائيلي عن حزب الليكود ميخائيل ايتان من أن سن القانون القاضي بشرعنة البناء في المستوطنات علي أراض فلسطينية خاصة قد يؤدي إلي عزل إسرائيل دوليا.

 

وقال إيتان «إن معارضي هذا القانون سيعتبرون أن له طابعا عنصريا».

 

وكان عضو الكنيست الإسرائيلي زئيف الكين قد أعلن أمس الاول أن أعضاء الكنيست سيصوتون علي مشروع قانون من شأنه إضفاء الشرعية علي البناء في المستوطنات الواقعة بالضفة الغربية الأربعاء المقبل.