الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإذاعة تتألق باحتفاليتها بمرور 50 عاماً على إذاعة القرآن




اكد عبدالرحمن رشاد رئيس الإذاعة المصرية ان اهتمام المشير عبدالفتاح السيسى بارسال برقية تهنئة لشبكة القرآن الكريم فى احتفاليتها بمرور 50 عاما على انشائها تدل على استماعه لها وشعوره بانتمائه الوطنى والدينى وقال انه لم يصدر توجيهات والبرقية اثلجت صدور العاملين واشار الى وجود خطة طموحة لمحاربة الارهاب والاهتمام بالشباب واعلن عن انطلاق الإذاعة المصرية على شبكة الانترنت خلال ايام وستتضمن 35 لغة الموجهة ومن بينها العبرية مؤكدا انه لن يكل اويمل بالاهتمام بالرسالة الموجهة باللغة العربية ولفت الى ان إذاعة القرآن الكريم استعادت هيبتها عقب تسييسها فى عهد وزير الاعلام الإخوانى صلاح عبدالمقصود وانه لن تخرج عن تخصصها بتقديم الإسلام المعتدل.
■ قدم المشير السيسى تهنئة لشبكة القرآن الكريم بمناسبة مرور 50 عاما على انشائها فهل اصدر توجيهات اخرى ؟
- لا توجيهات وتهنئة المشير لانه يستمع الى إذاعة القرآن الكريم وهى تمثل كما قال مهندس ابراهيم محلب جامعة اسلامية مفتوحة تقدم الإسلام الوسطى المعتدل والإذاعة تحقق اعلى نسبة استماع بين كل المحطات الإذاعة المصرية وبالتالى احساسا من المشير بانتمائه الوطنى والدينى كان لابد ان يشارك فرحتهم والعاملون بالإذاعة فرحوا بالبرقية والتى اثلجت صدورنا وتدل على ان المشير يستمع الى الإذاعة ويتابعها ويعرف اهميتها فالإذاعة سواء اخبار او قرآن لها تاثيرها فى الشارع المصرى.
■  هل بدأت اعادة هيبة الإذاعة عقب ما حدث من تسييس لها وقت الإخوان ؟
- عادت هيبة الإذاعة المصرية والقرآن الكريم بمجرد تكليفى بالمنصب أعدتها الى مسارها الصحيح ان تتضمن التلاوات القرآنية والبرامجية التى تقدم الإسلام الوسطى واستبعاد كل ما له صلة بفصيل سياسى لتقدم 70% قرآنا و30% برامج ولدينا مجموعة برامجية جديدة ستبدأ مع الدورة القادمة ومنها ساعة مع الشباب لمناقشة مشكلاتهم من خلال الإسلام والقرآن ونحن بصدد افتتاح لموقع الإذاعة المصرية فى مختلف انحاء العالم عبر شبكة الانترنت وستتضمن الاذاعات الموجهة بعدد 35 لغة
■  هل ستشمل اللغة العبرية ؟
- نعم ونحن لا نكل ولا نمل بالاهتمام بالرسالة الموجهة الناطقة باللغة العربية.
■  ماذا عن الاستعداد للانتخابات الرئاسية ؟
- سنرصد العملية الانتخابية بكل ما فيها وتم تكوين مجموعة متابعة للعمل بالشارع المصرى وتستبعد إذاعة القرآن الكريم لتترك لما هى مخصصة له.
مع اقتراب موعد الانتخابات سوف يتم ضم الشبكات الإذاعية فى فترة بث موحدة يوميا تستضيف كبار السياسيين والمفكرين لتحليل المشهد الانتخابى ومناقشة البرامج الانتخابية للمرشحين ومتابعة جولاتهم فى المحافظات واستضافتهم ومناقشة أفكارهم وبرامجهم وانه سوف تكون هناك نشرة إخبارية على مدار الساعة بعنوان نشرة اخبار رئيس مصر القادم وكذلك استطلاع رأى المواطنين فى المرشحين ومطالبهم من الرئيس القادم وكذلك حثهم على ضرورة المشاركة فى الانتخابات  
وسوف تلتزم الحياد بين كل المرشحين باعتبارها اذاعة كل الشعب المصرى وانه حتى خلال تغطيتها للانتخابات الرئاسية لن تنسى دورها فى محاربة الإرهاب ومساندة رجال الجيش والشرطة فى هذه الحرب الشرسة ومحاولات تنظيم الإخوان الإرهابى فى نشر الفوضى وإفشال الانتخابات الرئاسية.
والإذاعة المصرية ستكون عند حسن ظن المستمع حتى يحسن اختيار من يحكمه خلال هذه المرحلة الصعبة التى تشهدها مصرها الغالية.
■  هل سنرى تغييراً فى البرامج بالدورة الجديدة ؟
- طبعا فلدينا خطة طموحة للغاية والإذاعة تغير جلدها كل دورة اذاعية وعلى سبيل المثال الاذاعات الاقليمية وستهتم باخبار المواطن والخدمات التى تقدم للمواطن ونعمل عليه تنميته ونتجه لخطة تعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ونسعى لتقديم خطة اعلامية طموحة ونهتم بصحة المواطن كما سنقدم حوارات المستقبل حيث سنقدم خريطة مستقبلية للرئيس القادم من خلال مجموعة من الحوارات.
وفى نفس السياق تقيم الإذاعة احتفالية كبيرة تقيمها اذاعة الاغانى بمناسبة مرور 37 عاما على رحيل عبد الحليم حافظ .. فقد اعتمد عبد الرحمن رشاد رئيس الإذاعة فعاليات هذه الاحتفالية والتى تتضمن العديد من الاعمال النادرة والتسجيلات الجديدة ولقاءات خاصة مع حليم اجراها معة رواد الإذاعة المصرية .
جديد هذه الاحتفالية التى اشرف على تنفيذها طارق مصطفى المشرف على اذاعة الاغانى تقديم باقة من روائع العندليب تذاع لاول مرة فى تسجيلات مختلفة ومميزة ومن بين هذه التسجيلات ما يذاع لاول مرة .. فى التاسعة والنصف صباحاً ولمدة ساعة تذاع روائعة مع كبار النجمات ، وفى الحادية عشرة والنصف ظهرا تذاع لحليم باقة من اجمل ما غنى مع الحان كبار الملحنين، وفى الثانية عشرة والنصف ظهرا نلتقى مع باقة من الوطنيات التى أبدع حليم فى أدائها ، فى الواحدة نلتقى مع بروفة فاتت جنبا بين حليم وعبد الوهاب ، وفى الواحدة والنصف بعد الظهر تقدم اذاعة الاغانى باقة من روائع العندليب من ابداعات كبار شعراء الاغنية العربية.
فى الثانية تقدم إذاعة الاغانى حلقة من برنامج إخترت لكم والذى قدمة الاذاعى الكبير على فايق زغلول واستضاف فيه العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ ..
فى الثالثة والنصف باقة أخرى من روائع وطنيات عبد الحليم حافظ وفى الرابعة عصرا حلقة من برنامج نجوم الغناء والذى قدمته الاعلامية القديرة سامية صادق مستضيفة فية حليم.
فى الخامسة لقاء يمتد على مدى نصف الساعة مع نوادر أغانى عبد الحليم حافظ متضمنة بروفة يامالكا قلبى بين حليم والموسيقار محمد الموجى .. بعدة نصف ساعة مع روائع لحليم تتميز باختلاف تسجيلها عما يذاع حالياً ..
فى السادسة والنصف يقدم عبد الحليم حافظ على مدى أكثر من ساعة أغانى فيلم معبودة الجماهير بصوته وتقديمه .
السابعة الا ثلث تقدم إذاعة الاغانى قارئة الفنجان والتوبة وبتقولى بكرة تسجيل استوديووليس من حفلات .
العاشرة والربع وحتى الحادية عشرة نستمع الى حبيبها من حفل يُذاع لأول مرة .. فضلا عن عيد الربيع بتقديم الفنان سعد عبد الوهاب
فى الحادية عشر هذه ليلتى لكوكب الشرق أم كلثوم
وفى الواحدة صباحا حلقة من برنامج الليل والفن والسهر تقديم الاذاعى محمد انور والذى استضاف فية حليم
وفى الثانية نلتقى مع حفل غنائى ساهر يتضمن اعمالا للعندليب الاسمر عبد الحليم حافظ .
هذه الاحتفالية المميزة والمليئة بالحصريات أعدها سهى طه وسيد عبد العزيز .