الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العربى: التطورات السلبية فى المنطقة سببها تزايد الكراهية




كتبت ــ شاهيناز عزام


أطلع الأمين العام لجامعة الدول العربية د.نبيل العربى سفراء وممثلى 27 دولة أعضاء الاتحاد الأوروبى بالقاهرة على القرارات الصادرة عن القمة العربية الأخيرة التى عقدت بدولة الكويت خاصة ما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية وما وصلت إليه المفاوضات من جمود وكذلك تطورات الأزمة السورية.. وقال الأمين العام فى تصريحات للصحفيين عقب اللقاء الذى جرى أمس إنه أحاط السفراء علما بنتائج قمة الكويت بهدف مساعدتهم فى بلورة موقف أوروبى خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى فى غضون شهرين تجاه الأوضاع فى فلسطين وسوريا.
وأضاف العربى أنه طلب من سفراء الاتحاد الأوروبى أن يكون لهم موقف داعم للموقف العربى فيما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية والأوضاع فى سوريا.
ورداً على سؤال حول موقف الجامعة العربية من توقيع الرئيس محمود عباس على اتفاقيات ومعاهدات بشأن انضمام فلسطين لحوالى 15 منظمة تابعة للامم المتحدة، أكد الأمين العام أن ما قام به الرئيس محمود عباس هو حق لدولة فلسطين باعتبارها دولة كاملة المقومات منذ 29 نوفمبر 2012.
انتقد العربى التطورات السلبية التى تشهدها بعض الدول العربية وقال: إن وقود هذه التطورات هو الكراهية المتبادلة بين مواطنى الدولة الواحدة أو بين مواطنى دولتين أو أكثر، والتى تؤدى لانعدام الثقة بين الثقافات والعرقيات المختلفة فى المنطقة التى تمثل مزيجاً بين هذه العرقيات والثقافات المختلفة.. وأضاف العربى: إن الأمن القومى للدول لن يتحقق دون ضمانات توازى بين حقوق المواطنين وحرياتهم فالانتماء لعقيدة أو مذهب فكرى أو دينى يجب ألا يكون طوقاً فى رقاب أصحابه.