الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بلدنا أولى بأولادنا» لمواجهة الهجرة غير الشرعية




كتب - طه النجار


أطلقت الحكومة مشروع «بلدنا أولى بولادنا»، والذى يهدف الى حماية الاطفال والقصر من اخطار الهجرة غير الشرعية. ينفذ فى 3 من محافظات الدلتا (الإسكندرية والبحيرة والغربية) وفى الصعيد تحديداً فى محافظة أسيوط بمركز أبنوب، وأيضاً فى دولة إيطاليا فى كل من روما، وميلانو، وتوري. بهدف تحسين السياسات والممارسات لتمكين المجتمعات المحلية من حماية الأطفال المعرضين لخطر الهجرة غير القانونية، وتوفير بدائل ملائمة ومناسبة وقابلة للتنفيذ من خلال تضافر الجهود مع مؤسسات الدولة والمحافظات وصانعى القرار لتعزيز الخدمات والفرص المقدمة للمجتمعات المحلية وتنفيذها.
وايضاً التعاون مع المجتمع لبناء بنية إجتماعية واعية وقادرة على تقديم صورة أكثر توازناً عن الهجرة ورفع مستوى الوعى بين المراهقين فى المجتمعات التى يعرف عنها وسائدة بالهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا عن طريق مبادرة «قادة النشء».
المبادرة تسعى لنشر مفهوم نقل المعرفة بمساهمة الشباب والأطفال القصر لأنها تساعدهم على الإكتفاء الذاتى من تقاسم المعرفة مع المشاركين الآخرين فى المبادرة، كما تعطيهم فرصة لتطوير مهارات التواصل وتوسيع الأفق و خلق روح إيجابية باعتبارها عناصر أساسية لنقل المعرفة. تعتبر هذه المبادرة فعالة جدا فقد تم الوصول لأكثر من 8000 مستفيد خلال 2013 فقط بطريقة مباشرة عن طريق تثقيف الأطفال الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس والشعور بالانتماء.
وقد صرح هيثم القاضى مسئول مشروع بلدنا أولى بولادنا قائلاً : يفتقر الاطفال وعائلاتهم إلى المعرفة والوعى بمخاطر الهجرة بدون عائل، لذلك أثر مشروع « بلدنا أولى بولادنا» تأثيراً إيجابياً فى زيادة إدراك الأطفال المعرضين للخطر وذويهم وأن يكونوا على دراية وعلم بحقوقهم. كما قدم المشروع الدعم المناسب لهم للحصول على حياة أفضل.