الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحزاب: إعلان الإخوان «إرهابية» تمنع خوضها الانتخابات




قدم رؤساء أحزاب التحالف الشعبى الاشتراكى والمصريين الأحرار والدستور والحق والحزب الشيوعى المصرى مذكرة إلى رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلى منصور لتحديد النظام الانتخابى ويأتى تحرك الاحزاب خوفا من إقرار النظام الفردى الذى يرون فى اقراره ما يضر أحزابهم.
وطالبت الأحزاب الرئيس فى النص الرسمى الذى ارسلوه باستخدام صلاحياته طبقاً للمادتين 229 و230 من الدستور وإصدار قانون يحدد نظام القائمة النسبية غير المشروطة والتى تسمح بتكوين قوائم غير كاملة.
ووفقا للاقتراح الذى قدمته الاحزاب طالب مقدمو المذكرة بالسماح للاحزاب والمستقلين بتكوين قوائم بالاضافة الى السماح بتشكيل ائتلاف بين الاحزاب والمستقلين وأن يختار من بين المرشحين فى القائمة مرشحاً واحداً يزكيه ليجمع بين مميزات الانتخابات بالقائمة ومميزات الانتخابات الفردية.
ووفقا للمذكرة التى اقترح فكرتها حسين عبد الرازق حذرت الاحزاب من إجراء الانتخابات بالنظام الفردى لافتة الى أنه يتسبب فى سيطرة رأس المال والقبلية على العملية الانتخابية الامر الذى يؤدى فى النهاية الى ظهور نائب خدمات.. واضافت المذكرة «إجراء الانتخابات بالنظام الفردى كونه بابا خلفيا لعودة مرشحى الإخوان وسيطرتهم على البرلمان المقبل مما يؤدى إلى عودتهم وحلفائهم إلى الحكم فحزب الحرية والعدالة فى انتخابات الشعب الأخيرة حصل على 127 مقعداً من 364 خصصت للقوائم بنسبة 34.98%، بينما حصد 105 مقاعد من 182 خصصت للدوائر الفردية بنسبة 57.96%.
وأكدت الاحزاب أن التمثيل الملائم لبعض فئات المجتمع كالمرأة والعمال والفلاحين والشباب والمسيحيين وذوى الإعاقة فى أول مجلس نواب ينتخب بعد إقرار الدستور لا يمكن تحقيقه بطريقة سليمة إلا عبر نظام القائمة النسبية على أن يكون هناك ثلاثة على الأقل من هذه الفئات ضمن الخمسة الأوائل فى كل قائمة انتخابية.
اللافت أن المذكرة اشارت الى ان منع قيام أحزاب دينية طبقاً للدستور الجديد وقرار اعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية يعنى أن الإخوان وحلفاءهم لن يكونوا طرفاً رئيسياً فى انتخابات مجلس النواب القادم.