السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سائقو تاكسى المنيا يقطعون طريق الصعيد الزراعى لنقص «البنزين»




  
أسفرت الحملات الأمنية المكثقة التى شنتها أجهزة الأمن ببنى سويف عن ضبط نحو 2500 لتر بنزين وسولار بأنحاء متفرقة من المحافظة لتهربيها وبيعها فى السوق السوداء حيث ضبط «سائق» بالواسطى 1100 لتر بنزين داخل تنكين و4 جراكن.وضبط كل من محمد عبدالرءوف عبدالرحمن «49 سنة» عامل مقيم بالضباعنة ببا وبحوزته 500 لتر سولار و60 لتر بنزين مدعم. تاجر ونجله «عامل» مقيمين بناحية طنساين بيا وبحوزتهما 600 لتر سولار مدعم. كما تم ضبط تاجر مقيم السكاكربة الفشن وبحوزته 200 لتر سولار.
 
تحررت لمحاضر بالوقائع وتولت النيابة العامة باشراف المستشار حمدى فاروق القشيرى المحامى العام الأول لنيابات بنى سويف التحقيقات.
 
كما تمكن العقيد ياسر محمد عبدالعال الضابط بالإدارة العامة لشرطة التموين بمحافظة البحيرة اثناء قيامه بحملة تموينية على الطريق الصحراوى من ضبط سائق باحدى مزارع وادى النطرون وبحوزته 35 ألفا و700 لتر سولار معبأة داخل جراكن وتم التحفظ على المتهم والكميات المضبوطة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.
 
 
وفى محافظة المنوفية شهدت محطات الوقود بشبين الكوم والباجور وقويسنا تزاحماً شديدا وتم غلق مدخل شبين الكوم من ناحية الباجور تماما لأكثر من ساعتين بسبب تزاحم السيارات.
 
فى الوقت نفسه يشهد عدد من قرى المنوفية استمرار الانقطاع المستمر للكهرباء واستمرت حالة من الاستياء الشديد بين أهالى القرى بمراكز بركة السبع وقويسنا   وأشمون وشبين الكوم ومنوف وتلا والشهداء بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائى بشكل شبه يومى ولمدة ساعات وعلى فترات متقاربة، أهالى أشمون ومنوف أن المركزين من أكثر المراكز التى يحدث بها انقطاعات مستمرة للتيار الكهربى وهو ما تسبب فى إفساد عدد من الأجهزة الكهربائية وخاصة الثلاجات.
 
 
وأكد مسئول بقطاع كهرباء المنوفية أن إنقطاع التيار الكهربى فى فصل الصيف هو أمر ضرورى من أجل تخفيف الأحمال مؤكدًا أن خطة تخفيف الأحمال ليسوا مسئولين عنها وأن محطة كهرباء «طلخا» هى التى تقوم بإعداد جدول شهرى للقرى والمدن بمحافظات الدلتا التى سيتم قطع التيار عنها وتحديد عدد ساعات انقطاع التيار أيضاً.
 
وتمكنت مباحث التموين بالغربية فى حملة مكبرة لضبط المتلاعبين بدعم المواد البترولية وتهريبها بالسوق السوداء من ضبط 2000 لتر سولار مدعم بحوزة 3 أشخاص يقومون بتجميعه لبيعه فى السوق السوداء وكذا ضبط 4 محطات تموين لبيعها الوقود بأزيد من التسعيرة الرسمية.
 
 
وكذا ضبط سيارة نقل الغربية محملة بـ290 لتر سولار كما تم ضبط حمدى نجا سائق أثناء سيره بشارع 23 يوليو بدائرة قسم أول المحلة وبحوزته 500 لتر سولار يقوم بتجميعها لإعادة طرحها بالسوق السوداء.
 
 
وكذلك ضبط أصحاب 4 محطات بمركزى طنطا وكفر الزيات لتلاعبهم بالبيع بأزيد من التسعيرة المقررة للمواد البترولية المدعمة وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين وإحالتهم للنيابات المختصة لتجرى شئونها.
 
 
إلى ذلك.. وصلت إلى منفذ العوجة البرى بوسط سيناء 9 شاحنات تقل 594 ألف لتر من السولار الصناعى ، وجار التنسيق لإدخالها الى قطاع غزة.
 
وأكد اللواء جابر العربى السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء ورئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر المصرى فرع العريش أنها قادمة من السويس بتمويل قطرى لتشغيل محطات الكهرباء بقطاع غزة.. مشيرا الى موافقة السلطات المصرية على ادخال نحو 20 ألف طن من السولار الصناعى إلى قطاع غزة لتشغيل محطات الكهرباء، وسيتم وصول باقى الكمية تباعا.. ومع هذا.. قطع العشرات من سائقى التاكسى بمدينة المنيا الطريق الزراعى القاهرة – أسوان أمام محطة وقود شلبى بسبب خلو المحطة من البنزين بجميع أنواعه، الأمر الذى أدى إلى نشوب اشتباكات بين المواطنين وعدد كبير من السائقين بعد أن توقفت حركة المرور على الطريق الزراعي.
 
وأغلق السائقون الطريق أمام مرور السيارات وهو ما استفز الركاب من الموظفين أثناء عودتهم من العمل وطلاب كليات الجامعة فى الفترة الثانية من الامتحانات واشتبكوا مع السائقين.. وأكد السائقون أنهم تركوا سياراتهم فى محطة شلبى وبعض المحطات الأخرى مغلقة وذهبوا لمنازلهم للحفاظ على نصيبهم من الدور على مدى اليوميين السابقين ولم يتم توفير بنزين مما أثر على دخلهم اليومي.
 
 
وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وحاولت اقناع السائقين بفتح الطريق ووعدتهم بتوفير حصة عاجلة للمحطة من خلال التنسيق مع مديرية التموين. . ومن جانبه قال نجيب مهنى وكيل وزارة التموين بالمنيا إن هناك طلبا متزايدا على البنزين بجميع أنواعه بالمحطات نظرا لكثرة أعداد سيارات التاكسى ومركبات التوك توك بالمحافظة موضحاً أنه يتم أخذ حصص من البنزين من خلال محافظة أسيوط لسد العجز بالمنيا.
 
وتوقفت معظم سيارات الأجرة والملاكى بالفيوم عن السير بسبب وقف ضخ البنزين بمشتقاته منذ أكثر من 72 ساعة وقد فشلت أجهزة المحافظة فى تدبير حصة الفيوم من الوقود باستثناء توفر السولار فى جميع محطات تموين الوقود بقرى ومدن المحافظة.. وكشف المهندس على أحمد عبدالمطلب وكيل وزارة التموين بالمحافظة عن عدم ورود حصة المحافظة منذ عدة أيام والتى تبلغ 320 طنًا يوميا فى حين توافرت كميات كبيرة من السولار بالمستودع الرئيسى للمواد البترولية بقرية العدوة.
 
فى حين نظم سائقو السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى وقفة احتجاجية بالقرب من ديوان عام المحافظة احتجاجا على تشعيل محطة تموين الغاز الطبيعى والمطالبة بتشغيل 3 محطات خاصة وأن المحافظة بها نحو 7 آلاف سيارة تعمل على الغاز الطبيعى.
 
 
ونجحت أجهزة الأمن بالقليوبية من إحباط محاولة تهريب 51 الف لتر سولار أثناء تحميلهم على سيارة نقل فنطاس على الطريق الزراعى السريع أمام مدينة طوخ وذلك قبل بيع الكميات فى السوق السوداء.