الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تشييع جثامين ضحايا بنى هلال.. وحجاج : ملتزمون بالهدنة خوفا على مصلحة الوطن




أسوان - محمد الشريف
شيع بالامس أبناء قبيلة بنى هلال جثامين 15 جثة من ضحاياهم فى الاشتباكات التى استمرت منذ الجمعة الماضية مع أبناء الدابودية والتى أسفرت عن مصرع 24 شخصا، وإصابة 34 آخرين حيث تم دفنهم إلى مثواهم الأخير بمدافن منطقة الصالحين بمدينة أسوان وسط إجراءات أمنية مشددة.
وأشار حمدى حجاج وكيل جمعية بنى هلال إلى أننا نثمن الجهود التى بذلت من قبل محافظ أسوان مصطفى يسرى والقيادات الطبيعية من أبناء محافظة أسوان والتى أثمرت عن الوصول إلى هدنة مفتوحة لا تقل عن 3 أيام برعاية من محافظ أسوان الذى نجح فى التوصل للاتفاق بعد اجتماعات مطولة مع الجانبين بحضور قيادات الدابودية وبنى هلال، والدكتور منصور كباش رئيس جامعة أسوان، بجانب أجاويد وعواقل وقيادات القبائل العربية والأسوانية، وأيضاً القيادات الأمنية بالمحافظة.
وأكد حمدى حجاج أننا ملتزمون بتنفيذ هذه الهدنة إلى أقصى درجة رغم سقوط العدد الأكبر من الضحايا من جانبنا، وذلك حفاظاً على مصلحة البلد واستقرارها ولوقف نزيف الدماء.
وعلى جانب آخر استقبلت مدينة أسوان أمس وفد المجلس الأعلى للقبائل العربية برئاسة الدكتور سالم أبوغزالة نائب رئيس المجلس، وذلك فى إطار طرح مبادرة للصلح بين أبناء قبيلتى النوبيين وبنى هلال عقب وقوع اشتباكات دامية بين الطرفين، أسفرت عن سقوط 25 قتيلا وعشرات المصابين.
من جانبه صرح الدكتور سالم ابوغزالة بأن الوفد يضم 12 عضوا من مشايخ وكبار القضاة العرفيين من أصحاب القدرة على حل النزاعات التى تنشأ بين القبائل.
وأضاف بأن الوفد فور وصوله بدأ التنسيق لإجراء لقاءات مع المسئولين التنفيذيين بالمحافظة، وزعماء القبائل الأسوانية ثم يعقد لقاءات مع ممثلى وقيادات قبيلتى النوبيين وبنى هلال لنزع فتيل الأزمة وطرح مبادرة للصلح بينهما حقنا للدماء.