الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس التليفزيون فى حواره لـ«روزاليوسف»: لاشين: نحن صانعو النجوم وتصيد القنوات الفضائية لنا فكر مقتصر




أكد مجدى لاشين رئيس التليفزيون فى حواره لـ«روزاليوسف» أنه لا أحد يصبح نجماً بعيدا عن التليفزيون فهو صانع النجوم والإعلام يظهر به الآن من هب  ودب ويجب إنشاء نقابة للإعلاميين تختص بإعطاء ترخيص العمل بالمجال الاعلامى وأشار إلى أنه لن يسمح بظهور من يدعو للهدم على الشاشة ومن يتصيد لشاشتنا هنظهر عيوبه وأنه لا يعمل إعلامياً مشيرا إلى أنه يشفق على المشاهد لما يعانيه من حالة تشوش الآن وأكد أن التليفزيون ليس تجارياً ولا يصح أن يقارن بالإعلام الخاص الذى يمكن أن يعمل بأقل عدد وليست لديه المسئولية الاجتماعية لتليفزيون الدولة وفيما يلى نص الحوار.

■ ماذا بشأن ما تردد عن خلافات مع صفاء حجازى رئيسة قطاع الأخبار؟


- لا خلاف بالعكس نتحدث طوال النهار ولا توجد مناقشات وطوال عمرنا عايشين مع الاخبار نتعاون معهم وهم جزء مننا فلا يمكن أن يكون هناك خلاف تغطية الانتخابات هم يعملون من خلال الاشياء المباشرة من خلال الاخبار والتحليلات السياسية وأنا عملى أن اتعامل من خلال الناس ومن خلال برامجى احتك بالناس لاوضح الحدوتة واننى لابد أن أكون تليفزيوناً معلماً للناس الى حد كبير ليس مجرد اننى اجيب الخناقات مثل القنوات الاخرى لكن انا لى دور آخر فانا كتليفزيون شعب ودولة من أدوارى أن أوضح للناس الموضوعات والحقائق إنما الأخبار مختصة بالاخبار والتحليلات السياسية فالأدوار واضحة ونحن مؤمنون بهذا وسيكون هناك ضم فى فترات الذورة.


■ تلقيت هجوماً بسبب قرار منع الحديث فى البرامج عن السياسة؟


- قطاع الاخبار يذيع على قناة التليفزيون المصرى فأين التخلى عن الدور والقرار تحديد اختصاصات إحنا كلنا اصبحنا فى اتجاه واحد فلم نعد نعمل تليفزيون وما نقوم به هو إعلام عشوائى نريد أن نضبط الإعلام ونقول عندنا حاجات كتير جداً فى مصر لدينا السياحة والاقتصاد وهموم الناس وطوال عمرى كنت أعمل منوعات وفى النهاية هى جزء من السياسة وللاسف الناس اعتقدت أنه ينبغى أن نتحدث جميعا فى منطقة واحدة فلا ينفع أن تكون الشاشة هكذا فبذلك نقوم باعلام عشوائى فما نحاول أن نقوم به الآن أن ننسق الاعلام وتنسق شاشتنا وننسق أدوارنا وكل واحد اين دوره فى اخبار وتحليلات سياسية فى برامج فنية ولدى إدارات خدمة مجتمع وسياسة وشباب فهل اهمل كل ذلك ونجلس لنتحدث فى السياسة وما جرى اعادة صياغة بتقول خلينا بجد نكون مفيدين للناس ولا نكون كلنا نتحدث فى منطقة واحدة.


■ هل ستلغى التوك شو؟


- هل التوك شو مفترض أن يتحدث  عن السياسة فقط ونحن نريد أن نصل إلى الأمثل و نضبط المسألة وألا نجرى كلنا فى منطقة واحدة وخلاص، المشاهد اتخنق والتوك شو سنلمس على السياسة.


■ هل ستسمح ببث برامج جديدة لقطاع الاخبار على شاشات التليفزيون؟


- لديهم صوت الشعب وسننوه فى القناة الأولى عما يدور فيها لنعطى المشاهد مساحة أكبر للتنوع بدلا من اظل مخنوقاً فى اتجاه واحد وكلنا شبه بعض.


■ هل ستنتقل تبعية صوت الشعب لقطاع التليفزيون؟


- تتبع قطاع الاخبار ولا يوجد فصل فيما بيننا كبير كلنا نعمل على شاشة واحدة ونجرى اتصالات دائمة.


■ هل ستنافس صوت الشعب قناة النيل للأخبار؟


- الأداء سيختلف، فصوت الشعب مرتبطة أكتر بالأحداث الحالية من نقل ملفات مجلس الشعب والتغطيات المباشرة والمحاكمات بشكل أكثر انفتاحا.


■ القاضى سحب المحاكمات لعدم الحيادية؟


- سيتم ضبط كل هذا ولن أعلق على حديث القاضى.


■ التعليق على الأداء وليس ما قاله القاضى؟


- من يحكم على الحياد وهل المشاهد قال غير حيادى.


■ هل ستكون هناك برامج جديدة؟


- نعمل على ذلك وأطلقنا بعضها وبدأنا فى التنسيق لأننا نعانى من مشكلة فى الفترة الماضية وهى وجود الكثير من العاملين ينبغى أن يعملوا.


■ كثرة البرامج دون جدوى تعد اهدار مال عام؟


- ليست إهداراً للمال العام و ماذا سنفعل هل هنقعد الناس بالمنزل، فالمسئول عليه مسئولية اجتماعية لا استطيع أنا أو غيرى التخلى عنها وسنعيد الاستفادة من جميع العاملين.


ونعمل فى البرامج الجديدة (ببلاش) والمنتقدون يجرونا للخلف حتى لا يعملوا فيظهر أداؤهم.


■ هل سنرى نجوم الإعلاميين قريباً؟


- نحن صناع النجوم.. التليفزيون المصرى هو صانع النجوم.


■ ماذا عن استعادة النجوم المهاجرة من ماسبيرو؟


- لا أحد يصبح نجماً دون التليفزيون المصرى وهو الأساس والمحطات تأخذ منا على الجاهز بعكسى لأننى اقوم بالتفريغ وأنا الأساس والتليفزيون لكل الناس وكلنا مصريين وتليفزيون شعب وأى حد يريد ان يعمل عندى يعمل وأنا لست رافض لكن لا أجرى وراء أحد ونحن الأساس ولكن عشنا مرحلة صعبة وعمالة كثيرة فلم يصبح نجماً مثل زمان فكان لدينا 15 مذيعة مثلا الآن 50 مذيعة فمساحات الشاشة لا تكفى للشهرة ومن سيأتى من الخارج سيعمل بنفس المساحة ومن يعمل فى الخارج يشتغل من 6 إلى 7 ساعات على الهواء وانا ليس لدى تلك الامكانية والتليفزيون المصرى هو الأصل فى الأول والآخر.


■ كيف تحل ذلك؟


- هنصنع النجوم وبدأنا ان نعيد فك الناس وكنا نعمل طوال الوقت والعمل ببرامج مشتركة لا تشهر أحداً.


■ بما تفسر حالة العداء بين التليفزيون والفضائيات الخاصة؟


- لا خالص الإعلام المصرى حالة تكامل وليس تنافساً ولكل دوره فدورى انا كتليفزيون الشعب لدى مسئوليات يجب أن احققها وهو ليس مطالباً بذلك فلدى احتياجات صعبة وثقيلة وأندهش من المقارنة فلدينا هموم ليست عنده، فمثلا هو يملك أن يشغل محطته بـ50 فرداً فقط وانا لدى قطاع 50 ألف فرد.


■ وماذا عن حالة تصيد الإعلام الخاص لأخطاء  ماسبيرو؟


- فكر مقتصر لا ينفع أن نتصيد لبعض ولو انتقدتنى يمكن أن انتقدك وأخرج الكثير وهظهره أنه لا يعمل إعلام بالمرة فخلينا كل واحد مسئول عن سياسته فلكل منا توجه واحتياجات ودور مختلف.


■ ما سلبيات الاعلام الخاص؟


- لن أتصيد له.


■ ما رأيك فى حالة الفوضى الإعلامية الحالية؟


- مرحلة طبيعية مش مستغربها لأننا نخرج لمرحلة جديدة فيجب أن تكون هناك أخطاء لكننى أرى وجود تنوع والمشاهد له أن يختار ما يشاء فنحن غير أوصياء عليه.


■ هل سينهى ميثاق الشرف الإعلامى تلك المشاكل؟


- أعتقد ووزارة الإعلام واتحاد الإذاعة والتليفزيون بادر ككيان كبير بطرحه  مجتمعيا وهى مسئوليتنا لوجود نقطة بداية عقب حديث من الناس لمدة وصلت إلى سنة والآن نعقد جلسات لنصل إلى صيغ نهائية.


■ ما أبرز النقاط الحالية؟


حقوق وواجبات الإعلامى ولأن الاعلام للأسف فى يده الكثير لخدمة المجتمع وأن يكون قاطرة التنمية وآخر إعلام ممكن أن يهدم ويشوش وأشفق على المشاهد لأنه دائما مشوش.


■ يسود هجوم على ماسبيرو بسبب غرفة صناعة الاعلام التى خرجت من عباءة الاعلام الخاص؟


- كل يفعل ما يشاء ولكن يوجد كيان كبير اسمه اتحاد الإذاعة والتليفزيون ولم يكن إنشاء الغرفة تحت رعاية الوزارة كما قيل ونرجو أن يقدموا شيئاً مفيداً للبلد.


■ ماذا بشإن تردى جلب الإعلانات؟


- التليفزيون المصرى لا شىء يخوفه ولست تليفزيوناً تجارياً وبى بى سى والفرنسية عندما نتحدث عنها كنموذج  ليست بها اعلانات.


■ لكن التليفزيون ليس كالـbbc؟


ربنا يكرمنا وليس لدى شىء اسمه الأمثل ولا اتخض من bbc وما نراه عقب 30 يونيو، الجميع يعمل باتجاهات وخلينا عندنا ثقة فى أنفسنا وعلينا أن نعمل لمصلحة الوطن والمشاهد فقط ولا يوجد نموذج أمثل فى الفكر.. نتحدث عن صناعة الاعلام.


■ إذ كانت الإعلانات لا تهم فكيف تصرف للتطوير؟


- المقاييس التسويقية أصبحت لها آليات أخري.


■ ما توجيهاتك للعاملين؟


- إننا اعلام شعب و نبنى الوطن وممكن ان نختلف فى التفاصيل ولا توجد محاذير ولكن غير مسموح بظهور من يدعو للهدم على الشاشة.
■ ماذا عن ظهور الموالين لمبارك على الشاشة؟


- من هم ولا اتعامل من هذا المنطلق وهل هم يقومون بشىء لصالح البلد ام ضده وأهلا لكل من يساعد على البناء فقط ولا ظهور لمن على ذمة قضايا وكلنا عشنا عصر مبارك وكنا نعمل وكل واحد له منطق فى العمل وهل سنموت الشعب كله ونتعامل مع من ولدوا عقب 2011 فقط.


■ ماذا عن توجيهات الوزيرة؟


- لا توجيهات ونتحدث عما هو مفيد للبلد والخطوط الحمراء بالنسبة للهدم فقط.
■ أصدر بعض العاملين كشف حساب لك؟


- من هم 10 من بين 5 آلاف فى القطاع وهحاسب الكل وكل واحد قاعد على كرسيه يجب أن يحاسب ليس بمعنى المحاسبة انما مراجعة أعماله ومن ينتقد تعالى وقولى فى وشى.


■ هل ما يحدث تصيد لك؟


- لا تصيد وكل ذلك ليس فى دماغى.


■ ماذا عن التخوفات من تخفيض المذيعات المحجبات؟


- لم ولن يتم وليست لدينا مشكلة ولم نتحدث فيه ولا الوزيرة بالعكس نحرص على ظهورهن بشكل جيد.


■ ماذا بشأن التعامل مع قائمة الاخوان بالمبنى؟


- لم تأت لى ولا أحب تصنيف المجتمع واحاسب بالتعامل على الشاشة.


■ ماذا عما تردد بتقديم هويدا فتحى  رئيسة القناة الثانية لمستندات تجاوز لميزانيات برامج عقب الإطاحة بها ومن سيخلفها؟


لا اعرف شيئاً ولدينا هيكل ادارى محترم يسير الأمور والتليفزيون مثل القطر كده كده هيمشى ولن يقف.


■ هل إقالتها تلبية للعاملين ام لتحديها لقراراتك؟


- ليس إقالة وكانت تسيير أعمال ولم تتحد قراراتى وهى جيدة ولديها طموح وكان دورنا ان نقف بجانبها لكن المشكلة أنها فقدت التواصل مع العاملين.


■ توجد اعتراضات على مستوى البرامج الجديدة كالناس؟


- من يقم وعلى اى اساس وأى برنامج يجب أن نعطى الفرصة له و أرى أن البرنامج جيد وبرنامج البيت بيتك هل انطلق ناجحا مرة واحدة وأحب النجاح المتراكم.


■ البيت بيتك لم يكن انتاج التليفزيون؟


- هل نجح فوراً فأعطونا فترة.


■ ما أهم المشاكل التى تعيقك؟


- لا توجد معوقات ولكن نحن فى مرحلة ضبط عقب مرور 3 سنوات بعد الثورة وما شاهدناه من هرتلة فى الإعلام.


■ هل سيتم الرجوع لقرار إلغاء التعاقد مع العاملين من الخارج؟


- ستتم تصفية ومن يضيف هو من سيستمر.


■ كيف نصلح منظومة الإعلام؟


بنقابة الإعلاميين وميثاق الشرف الإعلامى والنقابة لحماية العاملين من الدخلاء من كل المهن لأننا نجد على الشاشات أشياء ما أنزل الله بها من سلطان وكأن فرضه على المشاهد والبعض ليست لديه مواصفات المذيع فيجب أن نحدد جهة اعطاء ترخيص للعمل بالإعلام لان من هب ودب الآن يعمل بالإعلام.


■ ماذا بشأن تأخير إطلاق ميثاق الشرف والمجلس الوطنى للإعلام؟


يجب أن يتم ولأنه بالدستور فكلنا ملتزمين بذلك.


■ ماذا بشان التخوف من تفكيك القطاعات؟


- لا تخوف وسنقوم بإعادة تشكيل المنظومة دون ضرر بالعاملين.