الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرقابة المالية: 159 شكوى ضد شركات الأوراق المالية بنهاية مارس




 
كشف تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية عن تلقى الهيئة عدد 39 شكوى ضد الشركات العاملة فى مجال الاوراق المالية خلال شهر مارس، ليصل إجمالى عدد الشكاوى القائم خلال الفترة إلى 159 شكوى، تم الانتهاء من عدد 40 شكوى خلال الشهر محل الدراسة ليصل رصيد الشكاوى قيد الدراسة إلى 119 شكوى بنهاية مارس، وبتحليل الشكاوى خلال الشهر، فإنها تتعلق بالشراء والبيع بأوامر على بياض والبيع من خلال وكيل، إضافة إلى الشراء والبيع بتمويل من الشركة يفوق القدرات المالية للعميل دون مراعاة شروط الشراء الهامشى والبيع الجبرى لسداد الديونيات والتعامل على الحساب من خلال الانترنت ، وتم حفظ عدد 8 شكوى.
 
 
كما بلغ إجمالى قيمة التداول على السندات بنوعيها حكومية وشركات خلال شهر مارس 2.956 مليار جنيه، كما بلغ إجمالى حجم التعامل على السندات لهذا الشهر نحو 2.934 مليون سند تقريبا.
 
 
كما قامت الهيئة خلال الشهر بالتفتيش على 30 شركة منها 13 تفتيشاً دورياً و17 مفاجئاً مقابل 32 تفتيشاً خلال فبراير، ويرجع ارتفاع عدد مرات التفتيش المفاجئ إلى وجود رغبة فى التحقق من مؤشرات الملاءة المالية للشركات العاملة حتى لا تتعرض الشركات والمتعاملون إلى مخاطر ناتجة عن الملاءة المالية للشركات.
 
 
فى سياق اخر قامت الهيئة بدراسة 80 تقريراً محالاً إلى لجنة تحريات الدعوى مقارنآ بعدد 46 تقريراً تمت احالتها إلى لجنة تحريك الدعوى خلال شهر فبراير الماضى وتم اتخاذ اجراءات التحقيق لعدد 35 حالة منها.
 
 
واصلت البورصة المصرية خسائرها خلال تداولات الأسبوع الماضى، فاقدة نحو 10.7 مليار جنيه، ليصل رأس المال السوقى إلى 326.059 مليار جنيه.
 
 
أرجع عدد من خبراء تراجعات السوق المستمرة وتدنى قيم وأحجام التداولات خلال جلسات الاسبوع إلى حالة الترقب السائدة تجاه ما ستسفر عنه الاوضاع على الصعيد السياسى خاصة فى ظل اقتراب جولة الاعادة بالانتخابات الرئاسية إضافة إلى نتائج محاكمات الرئيس المخلوع وبعض رجال النظام السابق.
 
 
تراجع المؤشر الرئيسى EGX30 خلال تعاملات الأسبوع بنسبة 4.20% ، ليغلق عند مستوى 4.489 نقطة، بينما على جانب الأسهم المتوسطة فقد مالت إلى التراجع ايضا، حيث سجل مؤشر EGX70، بنحو 2.69% مغلقا عند مستوى 397 نقطة، وتراجع مؤشرEGX100 بنحو 4.5% مغلقا عند مستوى 699 نقطة، واخيرا تراجع مؤشر EGX20 بنحو 5% مغلقا عند مستوى 5.068 نقطة.
 
 
بلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الحالى نحو 787.870 مليون جنيه، فى حين بلغت كمية التداول 239.651 مليون سهم ، وذلك مقارنة بإجمالى قيمة تداول قدرها 1.476 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 366.940 مليون ورقة.
 
 
قالت غادة محمد، المحلل الفنى بشركة الأقصر لتداول الاوراق المالية، أن تسارع الأحداث على الصعيد السياسى الفترات الأخيرة ونتائج محاكمات مبارك وأعوانه، مثلت عامل ضغط اضافياً على تعاملات المستثمرين وافقدت مؤشرات البورصة المزيد من النقاط خلال تعاملات الاسبوع، لتزيد بذلك من خسائر رأس المال السوقي.
 
 
وتوقعت أن تستمر مؤشرات السوق فى ادائها المتراجع حتى انتهاء جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية الحالية، مؤكدة أن تلك الجولة تعد بمثابة نهاية المرحلة الانتقالية لذلك تسود حالة من الترقب الكبيرة على التعاملات.
 
 
 

 
 
 أشرف الشرقاوي