الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحويل «الأقصر» لمطار محورى للشركات الإفريقية يعتمد على الطاقة الشمسية




عقد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى اجتماعا باستراحة مطار الأقصر مساء أمس الأول   مع ممثلين غرفة شركات السياحة بالأقصر بناء على طلبهم وذلك على هامش جولته التفقدية  للمطار والتى رافقه خلالها الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والطيار جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات.
وأكد كمال  خلال الاجتماع  أن وزارة الطيران لا تتوانى عن تقديم كل الدعم لقطاع السياحة بمدينة الأقصر عن طريق تسيير رحلات مباشرة من المدن الأوروبية مثل لندن وباريس للأقصر مباشرة، مؤكدا وجود تحديات كبيرة متمثلة فى انخفاض الحركة الجوية بالمطارات الإقليمية ومنها الأقصر وكذلك تراجع  نسب الإشغال بالمنشآت السياحية.
من جانبه شدد الدكتور محمود عصمت على ضرورة وحتمية سرعة البدء فى استخدام الطاقة الشمسية بمطار الأقصر حيث إن المحافظة تقوم حالياً بمشروع تحويل الأقصر لمحافظة خضراء وجزء من هذا التوجه خاص باستخدام الطاقة الشمسية بديلاً عن الكهرباء خاصة أن الشركة القابضة للمطارات والملاحة بدأت فعلياً الدراسات على تطبيق استخدامات  الطاقة النظيفة.
بينما  قال الطيار جاد الكريم نصر: إن هناك توجها لتحويل مطار الأقصر الى مطار محورى للشركات الإفريقية التى تطير الى أوروبا وتستخدم المطار كنقطة وسيطة للتزود بالوقود وتغيير الأطقم الطائرة. 
وأوضح أنه من المخطط أن يتم تطوير رصف الممر الرئيسى بالمطار ورفع كفاءته ليستقبل الطائرات العملاقة من طراز الايرباص 380.