الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإيكونوميست: الشركات الأجنبية تنقذ الاقتصاد المصرى




كتبت - داليا طه
ذكرت مجلة «الأيكونوميست» أن الغرفة التجارية الأمريكية فى مصر تواجه صعوبات وتحديات كبيرة، فالغرفة التى تضم 950 عضواً من شركات أمريكية ومتعددة الجنسيات تمارس الأعمال التجارية فى مصر، بينما تقوم الشركات المصرية بممارسة أعمالها التجارية فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وتضيف المجلة أنه على الرغم من ذلك، يتوقع هشام فهمى – الرئيس التنفيذى للغرفة – آفاقاً واعدة، مشيرة الى أنه يعترف بأن هناك مشكلات بسبب الوضع الأمنى المتدهور والاحتجاجات العنيفة التى يحدث فيها القتل والحرق.
ويرى فهمى أن حالة الضبابية التى تمر بها مصر فى هذه المرحلة تؤثر تأثيراً مباشراً على الاستثمارات، كما أن تصريحات وزير المالية الأخيرة حول النظام الضريبى ساهمت فى خلق فوضى على حد قوله، على الرغم من أنه حاول طمأنة الغرفة التجارية الأمريكية بأن النظام سيكون تقليدياً وربما على غرار النظام الأمريكى.
مؤكداً أن هناك بارقة أمل حيث تستطيع مصر على الرغم من ظروفها الحالية أن تجذب سياحاً من ألمانيا وإيطاليا وروسيا والأردن.
وبالإضافة إلى ذلك، هناك انتعاش قادم فى صناعة السيارات حيث تستعد جنرال موتورز فى إنتاج شاحنة جديدة، وكذلك تستعد «كرايسلر» لتصنيع سيارة جديدة «هاردى»، والأهم من ذلك أن الشركات الأجنبية رغم كل الاضطرابات ما زالت تنفق الكثير من الأموال من أجل انعاش الاقتصاد المصرى.
وتقول المجلة إن رؤساء الشركات الأجنبية يتعاملون بلطف مع الوضع الراهن بعبارات مثل « نأمل أن تستقر الأمور ، نحن ندرك أن هناك قضايا قصيرة الأجل فى الاقتصاد». كما أنهم مقتنعون بأن السوق المصرية مازالت سوقا كبيرا ومركزا اقليميا.