الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إغلاق «محطات البنزين» ببنى سويف.. و«الحماية المدنية» تحذر من انفجار «تنكات» الوقود المهربة بالمحافظة




 
 حذر تقرير أعدته إدارة الحماية المدنية ببنى سويف من إمكانية تعرض المحافظة لكارثة جراء تخزين كميات كبيرة من السولار والبنزين داخل تنكات بمنازل تجار السوق السوداء الذين ينتشرون بكثافة بالقرى والمدن، اشار التقرير إلى نشوب الحرائق فى عدة منازل حيث سجلت محاضر الشرطة حادثتى حريق منذ أيام قليلة عندما اشتعلت النيران فى عدة منازل بقريتى العطف وزاوية المصلوب بمركز الواسطى، أثناء قيام سيارتى نصف نقل (تنك) بتفريغ حمولتيهما داخل (تنكات) فى المنازل، مما أدى إلى إصابة العشرات بحروق ووفاة اثنين منهم، وطالب التقرير مسئولى الشرطة والتموين بالتصدى لهذه الظاهرة الخطيرة قبل وقوع كوارث.
 وعلى صعيد الأزمة فقد وضعت معظم محطات الوقود ببنى سويف سواتر حديدية وعلقت لافتات لا يوجد بنزين ولا سولار.. مما تسبب فى شلل تام فى حركة المواصلات ما اضطر طلاب الثانوية العامة والمراقبين لاستخدام الحناطير فى الوصول للجان الامتحان خاصة بعد رفع سائقى السرفيس إلى تعريفة الركوب من 50 قرشا إلى 75 وتبعهم سائقو التاكسى برفع قيمة التوصيلة من 3 جنيهات إلى ثلاثة جنيهات ونصف وكشف عمال داخل محطات الوقود عن قيام أصحاب المحطات بتخزين عشرات الجراكن الممتلئة بالوقود وبيعها بشكل علنى لتجار السوق السوداء بأسعار أعلى وسط غياب للشرطة.
 
من جانبه أكد ممدوح الغندور مدير عام تموين بنى سويف وتوفير كميات اضافية من البنزين والسولار للسيارات التى تقوم بنقل أوراق امتحانات الأسئلة والاجوبة فى الثانوية.. منددًا باستغلال السائقين لموسم الامتحانات فى رفع أسعار الركوب.
 
 
وتمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 4 آلاف لتر سولار مدعم داخل سيارة حال سيرها بطريق سندسيس - كفر الشيخ بدائرة مركز المحلة قبل تهريبها للسوق السوداء وتم التحفظ على السيارة والمضبوطات.
 
 
 وكان العميد أحمد الخواجه مدير مباحث التموين بالغربية تلقى إخطارا من ضباط الإدارة بتوافر معلومات عن قيام سائق بتهريب المواد البترولية فى السوق السوداء وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهم مستقلا السيارة 3794 نقل الغربية حال سيرها بطريق سندسيس – كفر الشيخ بدائرة المحلة الكبرى.
 
 
وبتفتيش السيارة تبين أنها محملة بـ4 آلاف لتر سولار مدعم من قبل الدولة وبمواجهة قائد السيارة اعترف بذلك وأنه كان فى طريقه لبيعها فى السوق السوداء وتم التحفظ على المضبوطات وحرر محضر وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.
 
 
وتفاقمت أزمة نقص بنزين 80 فى المنوفية واشتكى أصحاب السيارات من بلطجة أصحاب المحطات الذين أصبحوا يبيعون البنزين بضعف ثمنه دون أن يوقفهم أحد.
 
 
وفى السياق ذاته استمر مشهد تكدس السيارات أمام محطات التموين بمدن محافظة المنوفية المختلفة.. حيث أدى تزاحم السيارات إلى إغلاق شارع شبين الكوم الرئيسى المؤدى إلى مدينة الباجور وهو الرافد الرئيسى والوحيد الذى يربط بين مدينة شبين الكوم والباجور، وظل مغلقًا لأكثر من ساعة بسبب تزاحم السيارات أمام محطة التموين الموجودة بالشارع مما أدى إلى شلل تام فى حركة المرور.. وقد انتشر خلال الفترة الماضية الكثير من بائعى الجراكن فى مداخل بعض القرى وفى الشوارع الرئيسية فى بعض المدن سواء فى مدينة شبين الكوم أو الباجور ومدينة تلا وبركة السبع وقويسنا والسادات وغيرها من المدن التابعة لمحافظة المنوفية.. وعادت من جديد أزمة نقص مواد الوقود بأنواعها تطل بظلالها السيئة على حركة نقل الركاب والبضائع بالفيوم بعد الانفراجة التى شهدتها المحافظة لمدة 48 ساعة.
 
وأكد المهندس على أحمد عبدالمطلب وكيل وزارة التموين بالمحافظة على تراجع حصة المحافظة أمس من السولار والبنزين معًا حيث نفد الاحتياطى البترولى من المستودع الرئيسى بقرية العدوة.
وقال عادل أنور مدير عام الرقابة التموينية بالمحافظه إنه تم ضبط 1400 سولار أثناء محاولة تهريبها إلى محافظات من خلال كمين الروس بطريق أسيوط الغربى.