الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تعلن أفضل 5 بنوك فى سوق الأوراق المالية الحكومية




فى إطار جهود وزارة المالية لتفعيل سوق الأوراق المالية الحكومية.. أعلنت وزارة المالية أسماء أفضل خمسة بنوك تعاملا فى السوقين الأولى والثانوية لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الثانى من العام المالى 2013-2014، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملين الرئيسيين فى الأوراق المالية الحكومية الذى يضم نحو 15 بنكًا.
وصرح هانى قدرى وزير المالية بأن ترتيب المراكز الخمسة الأولى فى السوق الأولى لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلى المصرى فى المركز الأول ثم تشارك البنك العربى الأفريقى الدولى والبنك التجارى الدولى فى المركز الثانى وبنك مصر فى المركز الثالث ويليه بنك باركليز - مصر وأخيراً يشارك بنك قطر الوطنى وبنك كريدى أجريكول مصر فى المركز الخامس.
أما المراكز الخمسة الأولى فى السوق الأولى لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب البنك الأهلى المصرى ثم البنك التجارى الدولى فى المركز الثانى، وبنك مصر فى المركز الثالث، ثم بنك مصر إيران ثم بنك قطر الوطنى.
وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولى فى السوق الثانوى لأذون الخزانة فقد جاءت من نصيب بنك كريدى أجريكول مصر فى المركز الأول ثم البنك الأهلى المصرى فى المركز الثانى ثم بنك الإسكندرية فى المركز الثالث ثم البنك العربى الأفريقى الدولى ثم بنك باركليز - مصر، وبالنسبة للمراكز الخمسة الاولى فى السوق الثانوى لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب البنك الأهلى المصرى فى المركز الأول ثم بنك مصر فى المركز الثانى ثم بنك كريدى أجريكول مصر فى المركز الثالث ثم البنك التجارى الدولى ثم بنك الإسكندرية.
وأشار إلى أن البنوك التجارية ستستفيد من هذه التصنيفات لإبراز دورها التنافسى فى السوق والمجالات المختلفة، كما أن البنوك الأجنبية العاملة فى مصر من أكثر البنوك اهتمامًا بهذه التقييمات باعتبارها احدى شهادات نجاح إدارة البنوك.
هذا بالإضافة إلى أن وزارة المالية مستمرة فى إصدار هذا التصنيف بشكل دورى لتنضم مصر إلى الأسواق العالمية واهم الاسواق الناشئة والتى تصدر هذا التصنيف للمتعاملين الرئيسيين بها.
كما أن إعلان تلك التصنيفات سيشجع البنوك المصرية على القيام بدور اكبر لتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية فى مصر بما ينعكس إيجابا على أحجام التداول فى السوق وهو ما سيزيد من درجة سيولة الأوراق المالية الحكومية وأضاف أن متوسط سعر الفائدة بالنسبة للدين العام حاليا يبلغ نحو 9.87% بعد خصم الضريبة ومتوسط آجال الاستحقاق يبلغ 1.5 سنة.