السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الطيران المدنى» تنفذ آليات لزيادة الحركة السياحية فى مصر




كتب – أحمد سـنـد

بدأت وزارة الطيران المدنى تنفيذ عدة آليات جديدة لتدعيم حركة السياحة الداخلية والتى تشكل نقلة نوعية لسياسات تسعير تذاكر الطيران واسهاماً من الشركة الوطنية مصر للطيران فى تشجيع السياحة الداخلية والتيسير على المواطنين المصريين، أطلقت وزارة الطيران مبادرة جديدة من نوعها وهى طرح سعر موحد بسعر إجمالى قدره 760 جنيهًا مصريًا للذهاب والعودة شاملة جميع الرسوم والضرائب.


هذه المبادرة التى تم اطلاقها ابتداء من يوم 15 إبريل الماضى ليست لفترة محدودة أو موسمية، ولكنها مبادرة ممتدة على مدار العام، حيث السعر المخفض متاحاً لجميع العملاء على رحلة واحدة يومية للغردقة ورحلة يومية واحدة لشرم الشيخ، حيث تباع جميع مقاعد الطائرة على هذه الرحلات بسعر موحد على أن تتحمل الشركة الفرق فى مصروفات التشغيل الثابتة وذلك التزاماً منها بدورها كناقل وطنى وأن هذا التوجه الذى تتبناه الوزارة سيبدأ بمدينتى الغردقة وشرم الشيخ، وسوف يتم تقييمه ليشمل مدنًا أخرى فى المستقبل.
وتتبنى الوزارة سياسات واضحة من شأنها زيادة التدفقين السياحيين الخارجى والداخلى، كما أنها تدعم بكل قوة جميع شركات الطيران المصرية لكى تتغلب على الانخفاض فى معدلات التشغيل.
وشدد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى على تشجعيه المستمر شركات الطيران الخاصة بالقيام برحلات داخلية لزيادة الربط بين المدن المصرية لتنشيط السياحة الداخلية و التيسير على المواطنين المصريين.
وقال الوزير لـ«روزاليوسف»: أنه تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع شركات الطيران وضماناً لراحة المسافرين وحصولهم على أفضل خدمة فلابد لجميع الشركات أن تلتزم بالمعايير المنظمة لذلك والتى تلزم الشركات بالتشغيل عن طريق جدول منتظم معلن طوال العام على أن يتناسب هذا الجدول مع قدرات أسطول الشركة على أن يتم الالتزام بهذا الجدول، وكذلك عدم الغاء الرحلات فى حالة نقص عدد الركاب وأن تقدم أسعارًا تنافسية مع الشركات حسب القواعد المعمول بها فى السوق. وعلى صعيد جهود وزارة الطيران المدنى لدعم حركة السياحة الخارجية تقوم خلال الأسبوع الجارى الوزارة عبر شركاتها التابعة بتطبيق آليات جديدة لتنشيط السياحة الوافدة لمصر، حيث تقوم شركة «أير كايرو» بتجربة جديدة من نوعها فى السوق الألمانية وذلك بتشغيل خطوط جوية منظمة بمعدل 7 رحلات أسبوعية مباشرة من دوسلدورف وشتوتجارت وهانوفر إلى مدينة الغردقة وطوال العام باحدث طائراتها من طرازات الإيرباص 320، وذلك تنفيذا للأهداف التى تتبناها كل من وزارتى الطيران والسياحة لدفع عجلة التنمية وتشجيع السياحة فى مصر بما يخدم ثوابت الدور الوطنى الذى يبذله هذان القطاعان الهامان لخدمة الأهداف القومية والاستراتيجية للدولة.
وتعول الشركة على تشغيل هذه الرحلات المنتظمة الكثير فى عودة السياحة الألمانية لمصر، خاصة أن السوق الألمانية من الأسواق الهامة للسياحة المصرية حيث تبدأ هذه الرحلات فى 3 مايو الحالى بتسيير 3 رحلات أسبوعية منتظمة من دوسلدورف ورحلتين من شتوتجارت وكذا رحلتين من هانوفر، بما يوفر الإتصال الدائم و المباشر بين السوق الألمانى ومدينة الغردقة كأحد المقاصد السياحية المهمة للسوق الألمانية، وهذا التشغيل المنتظم هو نقلة نوعية فى اساليب التنشيط السياحى ويتلافى عيوب التشغيل الغير منتظم (التشارتر) ويوفر بدائل مشجعة للسائحين ومنظمى الرحلات على حد سواء. كما نقوم خلال الشهر الجارى الشركة الوطنية مصر للطيران بتشغيل 3 رحلات مباشرة من مدينة دلهى الهندية بعد موافقة الحكومة الهندية على زيادة الرحلات الاسبوعية المتفق عليها وهى 7 رحلات بالإضافة الى التشغيل الحالى لــ4 رحلات مباشرة الى مدينة مومباى الهندية. وذلك تشجيعاً للسياحة الهندية الوافدة الى مصر.
وفى سياق متصل أكد كمال أن الوزارة قامت بعدة خطوات لدعم وتحفيز شركات الطيران على تسيير حلاتها لمدن الجذب السياحى، وذلك تشجيعاً للحركة السياحية الوافدة للمطارات الإقليمية. وتتضمن هذه الخطوات تخفيض واعفاء شركات الطيران العالمية من رسوم الإيواء و الهبوط فى مطارات المدن السياحية ومنها اعفاء كامل بنسبة 100% من رسوم الهبوط والانتظار بمطارات الاقصر وأسوان وأبو سمبل وأسيوط لشركات الطيران التى تتخذ من هذه المطارات قواعد تشغيلية لها إلى جانب قرار الوازارة منح اعفاء بنسبة 75% من رسوم الهبوط والانتظار للشركات العاملة بمطارات الاقصر وأسوان وأبو سمبل وأسيوط وكذلك تخفيض 50% من رسوم الهبوط والانتظار للشركات العاملة بمطارات شرم الشيخ و الغردقة و طابا و مرسى مطروح.