الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمات تواجه المصطافين بـ«عروس المتوسط»




تحقيق - إلهام رفعت


أيام ويبدأ توافد المصطافين على الشواطئ خاصة مدينة الاسكندرية قبلة المصطافين الأولى من كافة أنحاء مصر رغم اقامة عشرات القرى السياحية على البحرين المتوسط والاحمر.. فهل استعدت عروس المتوسط لهذا الصيف؟! وما هى أهم المشكلات التى تعانى منها الاسكندرية؟!
«روزاليوسف» رصدت أزمات الاسكندرية واهمها انقطاع الكهرباء ومياه الشرب وتراكم القمامة والزحام المرورى فى الشوارع.
يقول أحمد عبد اللطيف (موظف) ان الزحام فى الشوارع هذا العام لا يطاق مؤكدا ان شوارع الاسكندرية مزدحمة فى جميع الاوقات ولم يعد هناك وقت ذروة ساعة ذهاب للعمل والعودة منه فالشوارع أصبحت تشهد حالة من الزحام طول اليوم.
وشكا عبد اللطيف من اختفاء رجال المرور فى الشوارع فالاشارات موجودة دون رجل المرور وتعتمد فقط على الاشارات الالكترونية وهى لا تتناسب مع المواطن السكندرى خاصة فى حالة الانفلات الامنى التى تعيش فيها مما يسبب ارتباكا وأختناقا مروريا لا يحله سوى وجود رجل مرور.
ويرجع سامح عزمى (ميكانيكى) اسباب الزحام فى شوارع الاسكندرية للزيادة الرهيبة فى عدد السيارات وكل مواطن حاليا يعتبر امتلاك سيارة من اساسيات الحياة وسهل هذا الموضوع نظام التقسيط فى شراء السيارات.
وأوضح عزمى أن السيارة الملاكى ليست وجاهة كما كان فى الماضى ولكنها أصبحت تصون كرامة الاسرة من البهدلة فى المواصلات العامة المكدسة مثل علب السردين ومن جشع وعدم التزام سائقى الاجرة (تاكسى ومشروع) وكل هذا أدى الى زحام شديد فى الشوارع وقضاء ساعات فى الطريق خاصة وان الاسكندرية مدينة طولية ليس بها الا طريق الكورنيش وطريق ابوقير.
أما أسامة الزيات (مهندس) فيؤكد أن الأمن كله توجه بكل ثقله الى مواجهة إرهاب الإخوان ومتابعة مظاهراتهم ومسيراتهم وما عدا ذلك اعتبروه ترفا لا يستحقه المواطن السكندرى وكله يهون طالما المواجهات الامنية للارهاب مستمرة ولكن هذا للاسف غير سليم لان قضاء ساعات فى الشوارع ينهك المواطن ويجعله فى حالة استياء واحتقان ضد الحكومة والنظام والمواطن يستحق الحياة الكريمة ولو فعلا هناك رغبة من الحكومة لحل هذه الازمة كانت حلتها والبداية بتوفير وسائل نقل جماعية محترمة وبسعر مناسب يجبر مالك السيارة لترك سيارته واستخدامها.
وتشير امانى على (ربة منزل) من سكان ميامى الى مشكلة انقطاع المياه التى تعانى منها الاسكندرية طول الصيف ولا تصل حتى باستخدام الموتور الكهربائى بسبب فتح «الادشاش» على البحر طول النهار والليل وتؤكد ان ذلك كان فى الاعوام السابقة اما الان فالمشكلة أكبر وأخطر لان المياه تنقطع باستمرار فى الشتاء متسائلة أمانى عن الحال فى الصيف؟
وقالت ان الكهرباء تنقطع يوميا حوالى 4 ساعات والمياه مقطوعة طول النهار والزبالة تغطى الشوارع كل هذا بدون وصول المصطافين يعنى المحافظة لا تستطيع تقديم اى خدمة لسكانها فماذا سيفعل المسئولون مع الوفود التى تصل صيفا وهل سنكتفى باستقبالها عند البوابات بلافتة اسكندرية «موجة حب»؟
ويلفت محمد فاروق الى ان السكندريين يرعبهم الصيف ولا يطيقونه لانهم يعانون من الزحام الشديد الذى يحدثه قدوم المصطافين لافتا الى ان بعض اصدقائه أنشأوا صفحة على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) تطالب بمنع سكان المحافظات الاخرى من دخول الاسكندرية.
وقال ان هذه الدعوة المتعصبة جاءت لحبهم لمدينتهم وشعورهم بالغزو القادم من المحافظات الاخرى والذى يغير ملامح المدينة تماما فالمصطافون لا يكتفون بالبحر فى الصباح الباكر وحلل المحشى والبطيخ ولكنهم يحولون الكورنيش الى مقهى كبير حيث يحملون الكراسى البلاستيك ومشروباتهم ومأكولاتهم على الرصيف حفاة الاقدام واحيانا بالملابس الداخلية ويتعاملون مع الكورنيش على انه جزء من البحر دون مراعاة لمشاعر السكندريين الذين يعيشون فى المدينة وطريق الكورنيش طريق يومى للذاهبين والقادمين من العمل.
وأكد فاروق ان الاسكندرية فى الصيف «ملطشة» علما بأن العنصرية سمة مميزة للسكندريين لانهم يحبونها لدرجة العشق ويعتزون بشدة لهويتهم الاسكندرانية والشتاء يغسل الاسكندرية من الصيف ورغم كل ذلك لا يتوقع فاروق اقبالا هذا العام على الشواطئ بسبب الازمة الاقتصادية التى يعانى منها الناس ودخول رمضان مبكرا فى اخر يونيو ويسبقه انتخابات رئاسية ووضع غير مستقر.
من جهته واستعدادا لموسم الصيف عقد اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية اجتماعا موسعا بحضور اللواء حسين رمزى سكرتير عام المحافظة واللواء ابراهيم الألفى السكرتير العام المساعد مع رؤساء الاحياء لمناقشة مشروع إنشاء المخابز المليونية وقرر المحافظ تخصيص 4 ملايين جنيه لاقامة 4 خطوط جديدة لمنظومة الخبز ورفع كفاءة الخطوط القائمة لخدمة اكبر عدد من المواطنين وخاصة فى المناطق ذات الكثافة العالية مثل العجمى والمنتزة والعامرية.
كما قرر المهدى مرور منافذ الخبز المتحركة فى جميع الأنحاء وذلك استعدادا لاستقبال المصطافين مع قدوم موسم الصيف.
وعن مشكلة القمامة كشف محافظ الاسكندرية عن تصميم 2.5 مليون ملصقة للارشادات الخاصة بمنظومة النظافة يتم توزيعها حاليا فى الشوارع والأبنية والمحال والترام ومختلف وسائل المواصلات كتوعية لجموع المواطنيين كما أمر بعمل خط ساخن لتلقى الشكاوى والمخالفات الخاصة بإلقاء القمامة وزرع قطع الحديد لحجز أماكن السيارات بالشوارع على ان يتم عمل محاضر بغرامات على المخالف ويتم تكليف خلية من الادارة المالية والقانونية بالمحافظة لمتابعة تلك المحافظة واكد مهدى انه تقرر ان تكون مواعيد إخراج القمامة لسيارة جمع القمامة مباشرة تكون من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل.
فى حين طرحت جمعية أصدقاء البيئة والممولة من الصندوق الاجتماعى إمكانية تعميم تجربة ناجحة بحى العامرية وهى الجمع من المنبع وتشغيل عمالة باليومية والإسهام فى إيجاد فرص عمل للشباب وقرر مهدى مد الجمعية بما تحتاج اليه من عربات لنقل القمامة الى المدافن الصحية القمامة.