الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

متحف آثار كفر الشيخ مأوى للقطط وينعق فيه «البوم»




كفر الشيخ – محمد الأسيوطى

فى واقعة غريبة والأولى من نوعها رفضت  وزارة الآثار  عرض المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ  تخصيص 5ملايين جنيه للانتهاء من استكمال وافتتاح متحف كفر الشيخ الذى تحولت أجزاء منه إلى صالة أفراح والباقى  خرابة ينعق فيها «البوم» والخفافيش والقطط والفئران.

يقول أشرف صحصاح عضو الاتحاد العام لغرفة السياحة ان أرض المتحف أهدتها المحافظة للآثار مجانا وثمنها الحالى يتجاوز 500 مليون جنيه وتكلف إنشاؤه 50 مليونًا ورغم ذلك أصبحت عبارة عن أطلال ينعق فيها البوم وتسكهنا الخفافيش والحشرات والزواحف والقطط والفئران مشيرا الى أن  محافظ كفر الشيخ عرض على وزير الاثار  تحمل حوالى 5 ملايين جنيه لاستكمال المتحف وافتتاحه لاستغلاله فى حفظ الآثار الملقاة على الأرض ومعرضة للسرقة إلا أن وزير الآثار لم يرد منذ أكثر من شهرين وحتى الآن.
وأشار صحصاح إلى أن كفر الشيخ تضم عاصمة الوجه البحرى فى عصور ما قبل التاريخ (بوتو القديمة) وتعرف حالياً بتل الفراعين التابعة لقرية أبطو بمركز دسوق وبها أكثر من 200 تل اثرى ويوجد بها الآلاف من القطع الأثرية الكثيرة ملقاة بالمخازن.. وتتعرض دائما للسرقة من مافيا الآثار لافتا الى عدم وجود  متحف اثرى حتى الآن يجمع آثارها المبعثرة فى أماكن شتى والتى تكفى وحدها لأكثر من متحف.
ولفت الى أن وزارة الآثار ومن قبلها الهيئة لم تقم بتشطيب وافتتاح متحف المحافظة الذى بدأ العمل به منذ أكثر من 15عاما  ويقع على مساحة  ألفى متر مربع فى موقع متميز بحديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ لذا نطالب هشام زعزوع وزير السياحة التدخل لتنهض السياحة الداخلية والخارجية بالمحافظة بافتتاح المتحف.
 ويضيف مصطفى القصيف مدير مركز الوطن لحقوق الإنسان أنه تم إنفاق ملايين الجنيهات على إنشاء هذا المتحف الذى كان مواطنو كفر الشيخ  ينتظرون الانتهاء منه بفارغ الصبر إلا ان كل شيء توقف فجأة منذ أكثر من 15 عاما  وتم تحويل المتحف إلى صالة أفراح بالإيجار رغم أن المبلغ المتبقى للانتهاء قليل جدا لا يتعدى 5 ملايين جنيه ليتم تشطيبه وافتتاحه أمام جميع أبناء المحافظة والمحافظات الأخرى.
وأضاف أن مسئولى الآثار رفعوا أيديهم عن استكمال المتحف دون سبب اللهم إلا عدم وجود متابعة من المحافظين السابقين خاصة أن كفر الشيخ بها الكثير من الآثار المبعثرة فى كل مكان ومنها آثار بوتو وتل الفراعين بدسوق والتى يتم وضعها فى مخازن غير لائقة بالإضافة إلى الآثار الموجودة فى محافظات آخرى وبعد أن تفاءلنا خيرا باستكمال المتحف منذ ثلاثة أعوام عندما أكد المهندس احمد عابدين محافظ كفر الشيخ وقتها انه سيبذل قصارى جهده لاستكماله إلا أن الوقت لم يسعفه للسعى لاستكماله.
ويلفت  محمد عزت «منسق حملة مستقبل وطن بكفر الشيخ» إلى أن محافظة كفر الشيخ  بها سياحة ترفيهية كمصيف بلطيم وبحيرة البرلس وحديقة دسوق وسياحة دينية كمسجد سيدى إبراهيم الدسوقى وكنسية العذراء وسياحة تاريخية وأثرية كسخا وتل الفراعين بالإضافة إلى التلال الأثرية الأخرى كتل قبريط بخلاف منزل الزعيم سعد زغلول بقرية أبيانة مركز مطوبس والسياحة الداخلية كقناطر أدفينا ومحطات البحوث الزراعية ومركز التدريب على الأرز بقرية ميت الديبة مركز قلين آثار حربية كطابية العياش وعرابى ببلطيم والآثار الحربية من عهد أسرة محمد على لذا نناشد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء تحقيق حلم أبناء المحافظة بافتتاح هذا المتحف.
من جانبه يؤكد المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ أنه تحدث مع الدكتور محمد إبراهيم  وزير الآثار عدة مرات وطلب من الدكتور محمد  صابر عرب وزير الثقافة عندما كان فى زيارته للمحافظة عند افتتاحه لمعرض القاهرة بدسوق التوسط بينه وبين الدكتور محمد إبراهيم وزير الثقافة  حتى يتم الانتهاء من عمليات افتتاحه وتتحمل المحافظة ذلك ولكنه لم يستجب.