الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تربح 9,4 مليار جنيه خلال أسبوع تنصيب «السيسى»




حققت البورصة المصرية ارباحًا قدرها 9,4 مليار جنيه خلال تعاملات الاسبوع الماضى، ليصل رأس المال السوقى للاسهم المقيدة الى 495,987 مليار جنيه مقابل 486,599 مليار جنيه بنهاية الاسبوع السابق.


وعلى صعيد المؤشرات سجل مؤشر إيجى إكس 30 ارتفاعًا قدره 2,9% ليغلق على 8746,27 نقطة، مقابل 8498,65 نقطة.


وارتفع إيجى إكس 70 بمقدار 1,5%، ليغلق على 608,42 نقطة، مقابل 599,24 نقطة، وارتفع مؤشر إيجى إكس 100 بنحو 2,2% مغلقا عند مستوى 1070,57 نقطة، مقابل1047,93نقطة.


وبالنسبة لمؤشر إيجى إكس 20 فقد سجل ارتفاعا بنحو 3,1% مغلقا عند مستوى 10593,84 نقطة، مقابل 10279,69نقطة.


وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الحالى نحو 7,6 مليار جنيه مقابل 6,1 مليار جنيه خلال الاسبوع الماضى، فى حين بلغت كمية التداول نحو1,9 مليار ورقة منفذة على 122 ألف عملية، مقابل 1,5مليار ورقة منفذة على 153,7 ألف عملية خلال الاسبوع الماضى.


واشار إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة شركة أصول للتداول، إلى نجاح المؤشر الرئيسى EGX30 فى تجاوز مستوى المقاومة قصير الاجل عند 8600، ليأتى ذلك احتفالا بتنصيب عبدالفتاح السيسى رئيسا للجمهورية للسنوات الأربع القادمة، ليقترب فى آخر جلسات الاسبوع الذى اقتصر على اربع جلسات فقط من مستوى ال8800 نقطة مدعوما بعودة الاداء الايجابى لغالبية الاسهم القيادية.


وعلى صعيد مؤشرالاسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70، قال إنه قد نجح فى تجاوز مستوى المقاومة الجديد له قرب الـ600 - 605 نقاط، ليقترب من مستوى الـ612 نقطة بفعل التحسن الواضح فى أداء غالبية الاسهم الصغيرة والمتوسطة وإن مازالت أسعار معظمها لا تتناسب بأى حال من الأحوال مع اسعار مؤشر السوق الرئيسى الذى يسيطر على ادائه بعض الاسهم القيادية ثقيلة الوزن.


وأشار إلى أبرز الاحداث التى شهدها الاسبوع، ليأتى على رأسها الاحتفال الضخم بتسليم السلطة من المستشار عدلى منصور الى الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى فى مشهد لم يحدث من قبل لاسيما فيما يتعلق بالتوقيع على استمارة تسليم السلطة الامر الذى اعطى للعالم اجمع رسالة واضحة عن الانتقال السلمى للسلطة فى مصر والتحول الحقيقى نحو المسار الديمقراطى، وتنفيذ خارطة الطريق، خاصة ان الاحتفال قد حضره العديد من الوفود العربية والاجنبية.


وعلى المستوى الاقتصادى أشار إلى الشائعات التى انتشرت حول مصير قانون الضرائب على التوزيعات النقدية والأرباح الرأسمالية لاسيما بعد توقيع الرئيس السابق عدلى منصور على بعض القوانين دون هذا القانون تحديدا، ذلك الأمر الذى أشاع جوًا من التفاؤل بين اوساط المتعاملين حول احتمالية ارجاء القانون مؤقتا لحين عرضة للنقاش المجتمعى او على الاقل مراجعته بشكل دقيق.


وأضاف سعيد، أن قيم واحجام التعاملات بجلسات الاسبوع قد واصلت تراجعها وان كان بشكل طفيف لتتراوح بين الـ722 - 1090 ملايين جنيه بمتوسط تعاملات يومية بلغت 906 ملايين جنيه بالمقارنة مع متوسط تعاملات يومية بلغ 985 مليون جنيه بجلسات الاسبوع قبل الماضى وان تلاحظ انخفاض قيم التعاملات لأدنى مستوياتها خلال الاسبوع عند الـ722 مليون جنيه بالتواكب مع عمليات جنى الارباح التى شهدتها جلسة الثلاثاء فيما استمرت قيم التعاملات فى الارتفاع مع الصعود مما يعزز ويؤكد من صحة الاتجاه حتى الآن.


وفى سياق متصل علق على أداء فئات المستثمرين قائلا إن تعاملات المستثمرين الاجانب لاقت تباينت للاسبوع الثانى على التوالى بين البيع والشراء فقد اتسمت تعاملاتهم مع النصف الاول من الاسبوع بالتوجه البيعى فيما انعكس السلوك تماما مع النصف الثانى ليتحول الى الشراء مع ثبات نسبتهم لما يقرب من 12 - 15% من قيم واحجام التعاملات الكلية.


وعلى صعيد المستثمرين العرب قال إنهم قد واصلوا سلوكهم البيعى للاسبوع الرابع على التوالى مع ملاحظة ثبات نسبتهم بشكل طفيف لتتراوح بين الـ8 - 12% من التعاملات الاجمالية، وأخيرا وفيما يتعلق بالمستثمرين المصريين فقد تواصل الانقسام للاسبوع الرابع على التوالى فى تعاملاتهم ما بين الافراد والمؤسسات لتواصل المؤسسات سلوكها البيعى بشكل واضح لاسيما مع النصف الاول من الاسبوع فيما استمر توجه المستثمرين الافراد نحو الشراء ايضا مع النصف الاول من الاسبوع، وبالنصف الثانى فقد تحول سلوك المؤسسات الى الشراء وان كان بنسب ضعيفة وعلى العكس تحول المستثمرين الافراد للبيع.