الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المشروبات الساخنة مفيدة صيفاً والشاى والقهوة على رأس القائمة




أثبت العديد من الأبحاث الحديثة أنه يُفضل شرب المشروبات الساخنة مثل الشاى فى أيام الصيف الحارة؛ حيث إن شرب المشروبات الباردة فى هذه الأيام يجعل الجسم يعمل لتعديل حرارته مع الجو الخارجى مما يؤدى إلى ارتفاع درجة الحرارة الطبيعية فى حين أن تناول المشروبات الساخنة التى تؤدى إلى ارتفاع الحرارة داخل الجسم تؤدى لتبديد الحرارة عبر التعرق وتبخر المياه على الجلد وبالتالى تبريد الجسم.
ومن المعروف عن التقاليد فى البلدان الحارة شرب المشروبات الساخنة مثل الشاى والقهوة خلال النهار بالإضافة إلى تغطية جيدة للجسم من الرأس إلى القدمين، وفى البيئات الحارة.
وفى مجتمعتنا العربية تربطنا قصة عشق مع كوب الشاى ولا يمكننا الابتعاد عن شرب الشاى بشكل يومي.
وقد يحتوى الشاى على فوائد عديدة ومعروفة لدى كثير من الأشخاص، لكن ما هو غير معروف لدى الغالبية أن الشاى رغم قلة خطورته، إلا أنه بحسب خبراء الصحة يصبح مضرًا فى بضع الحالات ويسبب القرحة إذا افرط فى تناوله، وقد يسبب اضطرابًا فى عضلة القلب وإمساكًا وكسلًا بالجهاز الهضمى إذا غلى كثيرًا بحيث تحول لونه إلى اللون البنى الغامق.
لذلك يفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل إذا شرب بعد الأكل مباشرة فإنه يسبب عسر الهضم وخسارة فيتامين ومعادن كالحديد إذا شرب الشاى على الريق (المعدة فارغة / أثناء الجوع) فإنه يكون طبقة تسميس (كيتينية) على الغشاء الداخلى للمعدة والأمعاء ما يمنع خروج عصارات الهضم ويسبب إمساكاً وعسر الهضم.