السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سقوط تدريجى للعراق فى قبضة «داعش»




كتبت - ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء

مما ينذر بامتداد رقعة الأزمة العراقية فى منطقة الشرق الأوسط قصفت طائرات سورية مناطق شرقية قرب الحدود مع العراق يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام «داعش» مما أدى إلى قتل وإصابة العشرات.  وفى واشنطن أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمس فى مقابلة تليفزيونية مع شبكة «سى بى إس CBS» أن تنظيم «داعش» استغل حدوث فراغ فى السلطة فى سوريا لجمع الأسلحة وتوسيع سلطته وقوته على الأرض.
وعن دعم قوات المعارضة المعتدلة فى سوريا، فهل سيكون هذا الفراغ موجوداً، فأجاب أوباما: «فكرة وجود قوة سورية معتدلة جاهزة لهزيمة الأسد ليست صحيحة وبالتالى فإنه بكل الأحوال الفراغ سيكون موجوداً».
ميدانيًا أدت خمس غارات سورية إلى قتل ما لا يقل عن 16 شخصا وإصابة عشرات آخرين عندما قصفت قنابل مناطق سكنية فى بلدة موحسن التى تبعد 100 كيلومتر من العراق بعد يوم من تعهد زعماء قبليين بالولاء لداعش.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن المدن العراقية تسقط تدريجيا فى أيدى جماعة داعش التى حققت مكاسب كبيرة فى ساحة القتال بشمال وشرق العراق حيث توغلت حالة العنف فى المدن والقرى.
فى المقابل أرسلت قوات المالكى تعزيزات عسكرية إلى مدينة حديثة غرب الرمادي، خشية سيطرة «داعش» عليها بعد دخولهم مناطق القائم وراوة وعانة.
فيما حذرت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتورز» الأمريكية من أن أسعار البترول ستجبر امريكا على التدخل فى العراق، موضحة أن سعر برميل خام برنت تجاوز 116 دولارا الأسبوع الماضى وهو أعلى مستوى له منذ عام تقريبًا.
وتوقعت الصحيفة أن يرتفع سعر النفط بإطراد ليصل الحد الخطر وهو 125 دولارًا للبرميل، إذ ينجم عنه كوارث اقتصادية وكساد فى العالم.