الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عباس» للسفير المصرى: أوقفوا التصعيد على الفلسطينيين




أفادت صحيفة «معاريف» أن رئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس» التقى السفير المصرى لدى السلطة، وائل عطية، وأعرب خلاله «عباس» عن أمله بأن تقوم مصر بالعمل لاستئناف التهدئة من جديد فى قطاع غزة والضفة الغربية، وأكد «عطية» أن مصر لا تتدخر جهدًا لوقف التصعيد الأمنى، خاصة على غزة.
وأشارت الصحيفة إلى أن أمين عام الجامعة العربية «نبيل العربى»  هاتف عباس واطلعه على آخر التطورات التى تقوم بها الجامعة والدول العربية لوقف التصعيد الإسرائيلى، وأبلغه عن اتصاله بسكرتير عام الأمم المتحدة «بان كى مون» واعتراضه على العملية العسكرية الإسرائيلية.
ولفت إلى ان تل أبيب تلقت رسائل تفيد أن حماس لا ترغب فى التصعيد، وأن هناك عنصرًا ثالثًا يقوم بالوساطة بين الطرفين، مؤكدين أن حماس ستتوقف عن إطلاق الصواريخ فورًا حال التوقيع على وقف إطلاق النار.
كما ان إسرائيل ألغت حماس من جانبها رسائل شديدة تشمل تهديدات مواصلة العملية العسكرية حال استمرار اطلاق الصواريخ صوب إسرائيل.
وفى نفس الإطار أعرب المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية عن إدانة مصر لسلسلة الغارات التى شنها الطيران الإسرائيلى على أماكن متفرقة التى تؤدى إلى إزهاق أرواح المدنيين من الجانبين، كما تؤكد مطالبتها بضبط النفس والتوقف عن سياسة الانتقام والعقاب الجماعى، أخذًا فى الاعتبار أن استمرار تدهور الوضع الراهن يحمل فى طياته مخاطر الانزلاق إلى حلقة مفرغة لا تنتهى من العنف، وهو ما يفرض الكف تمامًا عن السياسات الاستفزازية وفى مقدمتها النشاط الاستيطانى وسياسة فرض الأمر الواقع.