الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء قوافل التنمية والتعمير بهدف زيادة الاستثمارات وتشغيل الشباب




كتبت - ناهد إمام


أكد عدد من خبراء الاقتصاد والمال أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن إطلاق قافلة تنمية وتعمير عقب العيد خلال كلمته فى الاحتفال بذكرى الانتصار فى العاشر من رمضان، تعنى بدء تفعيل برنامجه الانتخابى الذى يركز على إحداث ثورة لتشغيل الشباب من خلال جهات متعددة من بينها استصلاح وزراعة مليون فدان والتوسع فى إقامة البنية الاساسية الملائمة لجذب الاستثمارات فى مختلف القطاعات الاقتصادية.


فى البداية يقول الدكتور حسن الريس رئيس جمعية مستثمرى العامرية بالاسكندرية أن إعلان الرئيس عن إطلاق قافلة التنمية والتعمير يحمل العديد من الأهداف فى مقدمتها بث الطمأنة فى نفوس المواطنين بعد إجراءات التصحيح التى تم اتخاذها مؤخرا من خلال العمل على تخفيف الاعباء الناتجة عن تلك الاجراءات من خلال العمل والانتاج إلى جانب التوجه نحو تفعيل برنامجه الانتخابى الذى يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب وهذا يعنى العمل على جذب المزيد من الاستثمارات التى ستساهم فى خلق فرص عمل متعددة للشباب.
يشير إلى أن العمل على احداث ثورة للتنمية ومشروعات البنية الاساسية جميعها مقومات لخلق مناخ استثمارى جاذب للاستثمار سواء المحلى أو الأجنبى.


ومن جانبه يرى الدكتور محمد البهى عضو المكتب التنفيذى باتحاد الصناعات أن إطلاق قافلة التنمية هو الاعلان عن إشارة البدء فى العمل الجاد والانتاج الذى سيكون عقب عيد الفطر.


يشير إلى أن مؤشرات إطلاق تلك القافلة بدأت ملامح ظهورها من خلال  التركيز على تفعيل مقترح ممر التنمية وخلق الظهير الصحراوى للتنمية فى المحافظات بعد الانتهاء من خطة ترسيم الحدود للمحافظات.


يوضح أن الرئيس يؤكد أن تصحيح المسار الخاطئ فى عجز الموازنة لايعتمد فقط على الاجراءات التى تم اتخاذها مؤخرا الخاصة بالدعم، ولكن من خلال تشغيل الشباب لاحداث ثورة إنتاجية تساهم فى تقليل فاتورة الواردات المرتفعة، كما تتضمن التوجه نحو النهضة الزراعية لتحقيق الوفرة الغذائية المطلوبة.


يطالب البهى بتوفير جميع السبل التى تهيئ المناخ الجاذب للاموال العربية خاصة الخليجية المهاجرة بالخارج حيث تشير الاحصاءات الى وجود حوالى 3 تريليونات دولار من أموال سعودية فى الخارج لمجرد الشعور بالأمان وليس العمل على استثمارها وتحقيق عائد لها، وعلى ذلك فإن القدرة على توفير ذلك المناخ الامن وأيضا المحفز لتحقيق أرباح سيساهم فى جذب تلك الاموال لخدمة قافلة التنمية.