الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ملفات الفنانين فى مصيدة التهرب الضريبى




علمت «روزاليوسف» أن مصلحة الضرائب تقوم حاليا بالتفتيش فى ملفات الفنانين ولاعبى كرة القدم.
وأكدت المصادر أن المصلحة تجمع حاليا بيانات عن نجوم مسلسلات رمضان نظرا لأجورهم الخيالية التى تم تداولها فى وسائل الإعلام المختلفة وأبرزهم هيفاء وهبى وبشرى والراقصة صافيناز.
وأشارت المصادر إلى ان قضية هيفاء وهبى مع الضرائب مازالت مستمرة نظرا لصعوبة الحصول على معلومات  تخص أعمالها فى مصر.
وقال د.مصطفى عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب انه تم طلب المعلومات عن أجور الفنانين وذلك لمطابقتها بما سيذكره الفنانون فى اقراراتهم الضريبية.
وأضاف ان المعلومات ستجمع من مصادرها لتكون دقيقة.
وأشار إلى أن إجراءات مكافحة التهرب الضريبى التى تقوم بها مصلحة الضرائب حاليا ساهمت فى زيادة حصيلة المهن الحرة بما يتراوح بين 890 و900 مليون جنيه مقابل 333 مليون جنيه.
وأكد عبدالقادر أن عقوبة الامتناع عن اعطاء المعلومات المطلوبة للضرائب سيتم فرض عقوبة تتراوح بين 10 و50 ألف جنيه وذلك سعيا وراء إنشاء نطام معلوماتى لمنع التجنب الضريبى.
ويقدر حجم التهرب الضريبى بنحو 20مليار جنيه سنويا.
وتابع عبدالقادر ان خفض نسب التهرب الضريبى أهم أولويات مصلحة الضرائب حاليا حيث يستهدف أن يتم تحصيل 364 مليار جنيه ضرائب العام الحالى من خلال زيادة مساهمة الضرائب فى الناتج القومى بنسبة 25% مقابل 15% حاليا.
وشار عبدالقادر إلى أن تعديلات قانون الضرائب على الدخل الأخيرة منحت مصلحة الضررائب الحق فى الحصول على أى معلومات سواء من المستشفيات والمحاكم وغيرها من جهات المعلومات عن أرباح المهنيين خاصة.
وأشار إلى ان حصيلة ضرائب المهنيين يستهدف ان تحقق 2.9مليار جنيه هذا العام بسبب إجراءات خفض التهرب.
وكانت مصلحة الضرائب قد فتحت ملفات 150 رجل أعمال إخوانى يشتبه فى تربحهم من فترة حكم الإخوان فى تنمية ثرواتهم وعدم سداد كامل المستحقات الضريبية عليهم خلال العام المالى قبل الماضى وذلك بناء على طلب من جهات سيادية.. وقالت مصادر مسئولة: ان حسن مالك أبرز تلك الأسماء فضلا عن رجل أعمال شهير يمتلك محلات وجبات جاهزة يتم حاليا فحص الملفات والمستندات للتحقق من صحة تهربهم من عدمه.
وأوضحت المصادر أن هناك بلاغا يتم التحقق فيه حاليا من مساهمة الرئيس المعزول محمد مرسى فى رأسمال قناة 25 يناير رغم ان مرسى ليس له ملف ضريبى وبمجرد التحقق من مساهمته سيوجه له تهمة التهرب الضريبى باعتبار انه كان موظفاً عاماً ولم يقدم ما يفيد تربحه من عمل خاص.