الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحالة «نظيف ومحيى الدين» للمحاكمة بتهمة بيع هضبة زهراء المقطم خلال أيام




أعدت نيابة الأموال العامة العليا تقريرًا حول واقعة بيع رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف لأربعة ملايين متر مربع بهضبة زهراء المقطم لشركة إعمار الإماراتية بالأمر المباشر بسعر بخس لا يقارن بالسعر الحقيقى للأرض.. وذلك لعرضه على النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود تمهيدا للمحاكمة. 
 
كشفت التحقيقات أن نظيف ومحمود محيى الدين تدخلا بشكل مباشر لإرساء عملية البيع على شركة إعمار مما أهدر مئات الملايين من الجنيهات على خزانة الدولة.. حيث إن المسئولين بشركة النصر للإسكان والتعمير والشركة القابضة للتشييد والبناء والسياحة والسينما قاموا ببيع 4ملايين متر بسعر لا يتجاوز 90 جنيها للمتر رغم أن سعر المتر فى هذه المنطقة بتجاوز عدة آلاف وأن إجمالى السعر الذى حصلت عليها شركة النصر التى باعت الأرض هو 357 مليونا و586 ألف جنيه فى 17 فبراير 2005 على أن يسدد ثمن الأرض على أقساط خلال عامين.. كما وافقت الحكومة على منح شركة إعمار مزايا أخرى بخلاف البيع دون مقابل وذلك بأن تم استثناء المشروع الذى أقامته الشركة على هذه الأرض من قيود الارتفاع المحدد قانونا والتى تقضى بعدم تجاوز الارتفاع فى هذه المنطقة 36 مترا والسماح لها ببناء أبراج سكنية وكذلك استثنائها من قيود الارتفاع المحددة بمعرفة القوات المسلحة بمائتى متر من منسوب سطح البحر فى بعض المناطق لتصل إلى 278 مترًا.
 
وأقامت الشركة الإماراتية على الأرض مشروعا سكنيًا فاخرًا هو «أب تاون كايرو» فى أعلى قمة فى القاهرة يتكون من آلاف الفيللات والوحدات السكنية التى يتراوح سعر الواحدة منها بين 5 و10 ملايين جنيه بخلاف ملاعب الجولف والبحيرات الصناعية والفنادق والمطاعم والملاهى.