الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دوللى شاهين: لم أندم على «المرافعة» رغم تعرضى للظلم




حوار- آية رفعت
يعتمد الكثير من المخرجين على تعدد مواهب الفنانة اللبنانية دوللى شاهين حيث يتم وضعها فى ادوار تتناسب مع كونها مطربة وممثلة. ورغم عدم ظهورها الدرامى منذ عام 2010 حيث قدمت آخر اعمالها «أدهم الشرقاوى» وسيت كوم «شريف ونص» لتعود مرة اخرى هذا العام من خلال مسلسل «المرافعة» والذى اتهمت صناعه بحذف اغلب مشاهدها من العمل مما جعل دورها شبه ثانوى بينما هى بطلة القصة التى تدور حولها الاحداث قصة مقتلها بالعمل. وعن قبولها للمسلسل ومشاكله وتهديدات والد اللبنانية الراحلة سوزان تميم لها تحدثت دوللى لـ«روزاليوسف».
■ فى البداية ما الذى جذبك لبطولة المرافعة؟
- السيناريو اثار اعجابى فمنذ ان رشحنى له الصديق تامر عبد المنعم وانا مبهورة به لأن العمل مكتوب بحرفية شديدة وبشكل جيد جدا ومنذ أن وقعت عينى على دور المطربة اللبنانية جذب انتباهى بشدة خاصة أن الحادثة تدور فى اطار رومانسى تشويقى اجتماعى مختلط.
■ كيف كان التحضير للشخصية؟
- قررت ان اخلق لهذه الشخصية ابعادها فى ذهنى ففكرت كيفية تقديم هذه الشخصية المركبة والتى تقوم بانفعالات وتقلبات تدفع حبيبها فى النهاية إلى قتلها. ولم اتعمد تقليد احد لأنه ليس من الصعب على ان اتعايش مع الشخصية خاصة أنها تعيش مرحلة الشهرة الفنية.
■ هل أثر عليك تأجيل تصوير العمل لمدة 3 سنوات؟
- العمل بالفعل تمت كتابته منذ عام 2010 ولكنى أنا آخر ممثلة قمت بالتوقيع عليه ولم اكن معهم منذ البداية للأسف.
 ■ هل استعنت ببعض التصرفات من شخصية اللبنانية الراحلة سوزان تميم فى المسلسل؟
- لا ابدا فأنا لا اقدم دورها فى المسلسل وبالتالى لست مضطرة إلى ان اتابع اعمالها السابقة او تقليد حركاتها او طريقة كلامها. حتى انى لم اكن اعرفها من قبل دخولى للمجال على المستوى الشخصى فبعيدا عن صيتها الفنى أنا دخلت المجال بعد مقتلها بفترة لذلك أنا لم اقابلها. كما ان قصة العمل لا تمت بالحادثة لا من قريب ولا من بعيد.
■ ولكن البعض يقولون انها قصة حياتها بسبب طريقة الذبح التى تعرضت لها البطلة؟
- من الممكن ان تكون هذه هى التفصيلة الوحيدة المتشابهة ولكن ليس معنى ذلك انى انقل حادثة سوزان بتفاصيلها فحوادث القتل والتشويق كلها متشابهة ومتداخلة والطريقة التى تم قتلها بها كانت مشوقة وغريبة ومستفزة لأى فنان ان يقدمها فى عمل، ولو كنت تم القائى من البلكونة كانوا سيقولون انى اقدم حياة سعاد حسني. والتشابه يتداخل مع كل جرائم القتل مثلما حدث مع مسلسل «ابن حلال» فرغم انى لم اشاهده ولكنى سمعت انه يتناول قصة مقتل ابنة ليلى غفران ومن الممكن أن يكون تناولها كما قيل ولكن تشابه الاحداث او طريقة القتل جعلهم ينسبونه لهذه الواقعة تحديدا.
■ وماذا عن تهديدات والد سوزان تميم برفع دعوى قضائية ضدك؟
- لن تكون ضدى بالتأكيد فأعتقد انه قانونا سيقوم برفع دعوى قضائية ضد مؤلف ومنتج العمل تامر عبد المنعم اما انا كممثلة ليست لى صلة بالامر لانى اقدم الدور الموجود بالسيناريو دون اى اضافات. ولو قام هو برفع الدعوى ضدى فأى محام او رجل قانون سيشاهد العمل سيعرف انى لم اقلدها من قريب او بعيد.
■ وما أصعب مشهد أثر عليكِ؟
- مشهد القتل وليس بسبب الماكياج الذى قاموا بعمله لى لمدة ساعات لانى تابعته منذ اللحظة الاولى فلم افاجأ بمنظر رقبتى وهى معرضة لطعنات مثلما ظهرت بالمسلسل. ولكنى تعرضت أثناء تقديم هذا المشهد إلى تعنيف جسدى كبير واصيبت بعدها بكدمات كبيرة فى اماكن متفرقة من جسدى ارهقتنى لأيام.
■ ما سببب قلة ظهورك بالعمل؟
- فى البداية كنت اظهر بشكل قليل حيث ان الظهور الحقيقى لشخصية المطربة فى الاحداث يبدأ منذ الحلقة الـ13 ولكنى فوجئت بحذف جزء كبير من دورى يصل إلى 48% من المشاهد المهمة بالعمل مما تسبب فى قلة ظهورى رغم أننى احتل أكبر مساحة لممثلة فى المشاهد حيث تم تصوير دور اكبر ممثلة شيرين رضا يصل عدد مشاهدها إلى 60 مشهدا على مدار المسلسل انا كانت مشاهدى اكثر منها خاصة انى أنا البطلة التى تدور حولها احداث القصة؟
■ وما طبيعة المشاهد التى تم حذفها؟
- هناك مشاهد مهمة ورئيسية فمثلا تم حذف مشهد ضخم لدخول المطربة لاحداث العمل حيث نجدها تحضر لمصر ويتم استقبالها من معجبيها ووسائل الاعلام بشكل حار مما يؤكد على نجوميتها العالية كما كان من المفترض ان يتم تقديم حفل ضخم لها بالاستاد يحضره مئات المعجبين وتم حذفه ايضا حتى انهم قاموا بحذف مشهد اساسى لى وهو الخلاف الذى حدث وكان السبب الرئيسى فى القتل.
■ هل تم حذفهم لضيق الوقت؟
- نحن بدأنا التصوير منذ شهر اكتوبر الماضى وهناك جدولة توضع منذ بداية التصوير لاهم المشاهد ويتم ترحيل المشاهد التى ان حذفت لن تؤثر على النص.. ولكن الحذف هنا جاء متعمدا فهم حذفوا مشاهدى المهمة وقاموا بتأجيلها للنهاية وتركونى انتظر حتى فوجئت باتصال من احد فريق العمل يخبرنى انه تم الاكتفاء مما قمت بتصويره بالفعل وسيتم ضم باقى مشاهدى على لسان ابطال آخرين كنوع من الرواية عن الغائب دون ظهورى، ولو كان الامر اختصارا للوقت لماذا تم حذف المشاهد التى تم تصويرها لى على طاولة الطعام اثناء العزومة الكبرى التى اقامها رجل الاعمال فكيف يقومون بعرض بعض تفاصيل المشهد ويلغون بعضها.
■ هل صحيح أن هذا الحذف تم من اجل باسم ياخور؟
- لا باسم فنان محترم ولم يتدخل فى دورى وقام بتقديم مشاهده كاملة ولكنه ما تم حذفه من اجل فنان آخر لا استطيع الحديث عنه لاحترامى لعملى ولفريق المسلسل الذى اعمل معه.. وحتى الآن انا لم اجد سببا مقنعا لحذف مشاهدى فالمخرج عمر الشيخ يقول ان تامر عبد المنعم هو من حذف مشاهدى وتامر يقول ان الحذف كان قرار المخرج ولا ادرى ما الذى يجب على فعله.
■ هل صحيح انك تعاقدت على تقديم تتر العمل؟
- نعم ولكن فى منتصف التصوير فوجئت ان المخرج يريد ان يجعلها موسيقى فقط بدون اغانى واحترمت رغبته كما انى اتفقت معه على تقديم كليب ضمن احداث العمل وبعد بدء التصوير قال لى انه لا يوجد وقت لتصوير الكليب وطالبنى بكليب جاهز من عندى فاهديته كليب جديد ومع ذلك تم حذفه فأنا قمت بتقديم كل ما لدى ولكنهم رفضوا.
■ هل ندمتى على تقديم هذا العمل؟
- لا أستطيع أن اقول ذلك فهناك علاقة صداقة بينى وبين تامر عبدالمنعم لا تجعلنى اصل لهذا الحد. ولكنى اتعجب من عدم معرفة المخرجين بكيفية استغلال النجم الذى يقف معهم مثلما فعل المخرج خالد يوسف معى فى اول افلامى «ريجا» حيث قال لى انه سيستغل وجودى اسوأ استغلال من اغانى واستعراضات وتمثيل.
■ هل أنت راضية عن الدعاية الخاصة بالمسلسل؟
- لا لم تكن جيدة وكافية وتليق بحجم المسلسل من وجهة نظرى ولكن رغم ذلك فهو حقق نسبة مشاهدة عالية وردود فعل لم اكن اتوقعها وحقق ترتيبًا جيدًا وسط المسلسلات.
■ وماذا عن اعمالك الجديدة؟
- أقوم حاليا بقراءة سيناريو فيلم جديد واعمل على الانتهاء من كتابة الفيلم الذى اقوم بتأليفه انا وزوجى باخوس علوان والذى انشغلت عنه بتصوير المسلسل ونعمل حاليا على الانتهاء من كتابته ثم سنبحث عن منتج مناسب للعمل.
■ هل احببت الدخول إلى مجال الكتابة؟
- أنا بطبعى احب الكتابة وزوجى ايضا مخرج وكاتب دارس فى الخارج ومتمكن، أنا لدى افكار عديدة اتمنى تقديمها فلقد قمت بكتابة معالجة لمسلسل سوف ابدأ به فور انتهائى من كتابة الفيلم وكذلك قمت بكتابة اغنيتين فى ألبومى الجديد وباخوس ايضا كتب لى اغنية.
■ هل انتهيت من إعداد ألبومك؟
- نعم انتهيت منه بالكامل وانتظر بفارغ الصبر موعد طرحه بالاسواق حيث كان من المقرر طرحه خلال موسم الصيف  الماضى ولكن شركة مازيكا الموزعة رفضت بسبب الانتخابات الرئاسية وكأس العالم واقتراب دخول رمضان، ورغم انى صورت كليبا من الالبوم يحمل عنوان «يلا» وكنت انوى عرضه قبل 4 اشهر ولكنى قررت تأجيله لكى ينزل مع الألبوم فى نفس الوقت ومن المتوقع ان يتم طرح الالبوم خلال الايام القليلة القادمة.
■ وماذا عن البرامج؟
- لم يعرض على فكرة برنامج جيدة حتى الآن وانا فى انتظار الافكار الجديدة ولا انكر ان لدى اكثر من فكرة جديدة ومختلفة للبرامج ولكنى لا استطيع ان اذهب لأحد واطلب منه انتاج الفكرة لى فلو قامت قناة بعرض فكرة على من الممكن ان احاول تطويرها بما يتناسب مع الطرق الجديدة التى أهتم بها.