الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دعوى قضائية ضد وزير السياحة ورئيس غرفة الشركات




كتبت - وفاء شعيرة

أقيمت دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى طالبت بإصدار حكم قضائى بإلغاء نتائج قرعة الحج السياحى التى قامت بإجرائها وزارة السياحة والمعلنة يوم 25 يوليو العام الماضى، وإعادة القرعة من جديد بتوزيع الحصص الممنوحة لوزارة السياحة من وزارة الداخلية على جميع مستويات الحج.
وقالت الدعوى التى أقامها كل من متولى عبدالحليم وماجدة يونس وعبدالرحمن سيد التى أقيمت ضد كلامن وزير السياحة ورئيس غرفة شركات ووكالات السفر وحملت رقم 73870 لسنة 68  قضائية بأنهم تقدموا لأداء مناسك الحج الاقتصادى لدى إحدى شركات السياحة وفوجئوا بعدم فوزهم بقرعة وزارة السياحة وبالاستعلام عن سبب عدم فوزهم اكتشفوا أن وزارة السياحة تقوم بتوزيع حصص الحج الممنوحة لها لدرجات السياحة دون أبسط قواعد العدالة.
حيث خصصت 7٪ من الحصة للاقتصادى طيران و15٪ لبرى تحسين خمس نجوم و35٪ لـ4 نجوم صف أول و40٪ لـ5 نجوم صف أول و35 لـ4 نجوم صف ثان و15٪ لبرى تحسين 3 نجوم و40٪ لـ5 نجوم صف ثان.
وأكد الدعوى أن نسب التوزيع هذه فاقدة لأبسط قواعد التوزيع، كما أنه يجب على وزارة السياحة ألا تقوم بإجراء القرعة ويجب أن يختار من يحج للكبار سنًا، كما أن حصة وزارة الداخلية لوزارة السياحة تم تخصيصها للحج الاقتصادى السياحى دون باقى مستويات الحج السياحى، وهذا أيضًا مخالف لأبسط قواعد العدل.