الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مصر القوية» ينفى تأسيس تحالف إسلامى ويشترط تعديل قانون الانتخابات للمشاركة




كتبت - نادية شابور

أكد أمين راضى الأمين العام لحزب المؤتمر أن الحزب عرض عليه المشاركة فى تحالف الوفد المصرى الذى يضم 4 أحزاب هى: حزب الوفد، حزب المصرى الديمقراطى، الإصلاح والتنمية، المحافظين، تحالف الجبهة الذى يضم حزب الحركة الوطنية، مصر بلدى، والجيل، ومصر الحديثة.
وأضاف راضى: إن الحزب شكل لجنة لدراسة التحالفات المعروضة وتحديد موقفه منها وستصدر قرارها اليوم.
من ناحية أخرى أكد راضى أن الحزب فى حالة مشاركته فى الانتخابات منفردا سوف يدفع بـ180 إلى 250 مرشحًا.
وإذا شارك فى تحالف سيخوض الانتخابات على كل المقاعد مؤكدًا أن الحزب لا يستطيع حاليًا تحديد أسماء المرشحين لأن ذلك يرجع للمشاركة فى تحالفات من عدمه.
أما حزب الإصلاح والتنمية فقد قرر المشاركة فى التحالفات أو عدم المشاركة بناء على ضوء تحديد موعد الانتخابات.
فقد صرح الدكتور عبد الله حلمى نائب رئيس الحزب بأن حزبه لن يجرى أى استعدادات للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة إلا بعد تحديد الدولة لموعد الانتخابات وشكل الدوائر التى لم يحددها القانون حتى الآن، مشيرا إلى أن قانون الانتخابات بشكله الحالى يمثل عائقًا لدى بعض الأحزاب فى دخول التحالفات إلى جانب عدم صدور قانون لتقسيم الدوائر.
وقال الدكتور محمد المهندس عضو اللجنة التحضيرية لحزب مصر القوية إن الحزب سوف يخوض انتخابات وفقا إلى ثلاث خطوات، أولها: تقييم أمانات المحافظات للشخصيات التى ترغب فى الترشيح ومدى فرص نجاحها، ثانيها: دراسة التحالفات المعروضة على الحزب من قبل لجنة الاتصال السياسى وهى التحالف مع حزب الدستور والبناء والتنمية وحزب الوسط، وأشار المهندس إلى أن الأمر الثالث والأهم هو تعديل قانون الانتخابات الجديد كشرط أساسى لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.
ونفى المهندس دخول الحزب فى تحالف إسلامى، مؤكدًا أنه يرفض تصنيف التحالفات.