الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الرى»: لجنة فنية لمتابعة تعديل المنشآت المائية المارة بمحور قناة السويس




بدأت وزارة الموارد المائية خطتها للتعامل مع تقاطع عدد من مشروعاتها المائية القائمة ومنها ترعة السلام لرى 450 ألف فدان، وترعة سيناء لتوصيل مياه الشرب لأهالى سيناء مع مشروع قناة السويس الجديدة، وكلف د.حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بتشكيل لجنة فنية من خبراء الوزارة من مختلف التخصصات وذلك لمتابعة عملية تعديل المرافق والمنشآت المائية المرتبطة بمشروع محور قناة السويس الجديدة.
وأصدر الوزير توجيهاته للجنة بسرعة الانتهاء من إعداد مستندات العطاءات والتصميمات لإنشاء سحارة ضخمة جديدة لاستكمال منظومة توصيل المياه لشمال سيناء والتى تقدر بـ2.5 مليون متر مكعب يوميا، وذلك حتى تتوافق مع الأعماق والأبعاد التصميمية للقناة الجديدة.
كما وجه مغازى بسرعة الانتهاء من تلك الأعمال بما يتوافق مع البرنامج الزمنى لأعمال تنفيذ قناة السويس الجديدة، فيما تقوم اللجنة الفنية لأعمال قناة السويس حاليا بتجهيز قائمة تتضمن أسماء الشركات المتخصصة ذات السمعة الجيدة والقادرة على تنفيذ وإنهاء هذا العمل الضخم فى موعده المقرر، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة قناة السويس. وقد انتهت اللجنة من حصر ودراسة جميع الأعمال المرتبطة بمنظومة الموارد المائية والرى ذات العلاقة بالقناة الجديدة.
جدير بالذكر أن هناك مرفقين مائيين تابعين لوزارة الموارد المائية والرى يرتبطان بقناة السويس، وهما سحارة ترعة السلام وسحارة سيناء وقد أثبتت الدراسات أن سحارة ترعة السلام لا تتعارض مطلقا مع القناة الجديدة ولا تحتاج إلى أية تعديلات.