الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مهرجانات فنية لتنشيط السياحة وتقديم صورة الوطن المستقر




قرر صناع الفن إعادة استخدام القوة الناعمة لمصر لإيصال رسالة للعالم من خلال الفنون بأن مصر تعيش جوًا من الاستقرار والهدوء وذلك عن طريق إقامة عدد من الفعاليات والمهرجانات الفنية فى مختلف أنواع الفنون من السينما للطرب للدراما والمسرح خلال الفترة المقبلة لدعم السياحة وتنشيط حركتها والسينمائية والتى تدعم كلها السياحة باستضافة الضيوف الأجانب من مختلف الدول المشاركة بأعمالها فى هذه الفعاليات. وعلى رأس المهرجانات التى سيقام خلال الفترة المقبلة مهرجان القلعة حيث افتتح أمس الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية بحضور الدكتور رضا الوكيل رئيس البيت الفنى بالأوبرا فعاليات الدورة الـ 23 لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء وذلك على مسرح المحكى 1 وتستمر فعاليات المهرجان على مدى عشرة أيام متصلة حتى 4 سبتمبر القادم.
وتقام فعاليات المهرجان على ثلاثة مسارح هى المحكى 1، 2 والمكشوف بالأوبرا وتتضمن 32 حفلا يحييها نخبة من العازفين والفرق الفنية إلى جانب كوكبة من نجوم الطرب العربى ومنهم المطرب الشاب محمد محسن، عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، فريق سلالم، المطربة منال، أوركسترا النور والأمل، عازف الجازفيوجن أحمد ربيع، المولوية المصرية بقيادة عامر التوني، أوركسترا القاهرة الاحتفالى، شرقيات فتحى سلامة، أحمد نظمى، أوركسترا بغدادى للنفخ فرقة بساطة. بالإضافة إلى دينا الوديدي، نادية مصطفى، خالد سليم، إيمان البحر درويش، مجد القاسم، لؤى، على الحجار، محمد الحلو وإيهاب توفيق.
 ومن جانب آخر سيقام مع بداية الشهر المقبل مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط والذى من المقرر اقامة دورته الـ30 خلال الفترة ما بين 10 و14 سبتمبر والذى تم التنسيق بين إدارته وبين هيئة تنشيط السياحة على دعم المهرجان والاتفاق مع مؤسسات عالمية للاحتفال بفنانين وأعمال شهيرة بحضور إعلامى متميز من العالم العربى والغربى.
كما يقيم إقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع الإدارة العامة للمسرح فى قصر ثقافة بنى سويف مهرجان بنى سويف الأول للتيرى دراما» برئاسة الفنان عبد الرحمن الشافعى ويرأس أمانته الفنان أحمد البنهاوى ويشرف عليه محمد منير مدير عام فرع بنى سويف ذلك فى الفترة من 20 إلى  25 سبتمبر القادم. وحددت لجنة المهرجان عددًا من الشروط للمشاركة به ومنها «ألا تزيد مدة العرض على 45 دقيقة أن تكون عدد الشخصيات فى المسرحية ثلاثة فقط أن يكون الديكور بسيطًا وتفضل العروض التى لها مؤلف منفصل عن المخرج على أن تكون موضوعات المسابقة تمس الواقع المصرى والعربى الحالى» كما أن المسابقة مفتوحة للمسرحين من مختلف محافظات مصر. وترسل سيديهات العروض فى موعد أقصاه 15/9 لتصعيد أحسن عشرة عروض على فرع ثقافة بنى سويف أو إقليم القاهرة الكبرى بقصر ثقافة الجيزة.
وتم الإعلان عن افتتاح مهرجان الساقية العاشر للتمثيل الصامت وذلك بمقر ساقية الصاوى بمنتصف الشهر الحالى وتستمر فعاليات المهرجان لمدة 3 أيام ويتم عرض عدد قليل من الأفلام الصامتة التى تتنافس على ثلا ثة مراكز، حيث يحصل الأول على مبلغ مالى قدره 3 آلاف جنيه، بينما يحصل صاحب المركز الثانى على 2000 جنيه، وسيفوز صاحب المركز الثالث بجائزة مالية قدرها ألف جنيه .
ومن جانب آخر يشهد شهر نوفمبر تداخل عدد كبير من المهرجانات فى مواعيدها حيث تم الاعلان عن تغيير افتتاح فعاليات مونديال الإذاعة والتليفزيون ليكون ما بين 20 و24 من شهر نوفمبر القادم وذلك لتضارب مواعيده مع موعد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ومن المقرر أن تقام حفلات افتتاح  للمونديال على سفح الهرم ويقام يوم 20 نوفمبر، ويقام يوم 21 نوفمبر منتدى الإعلام والاستثمار فى أحد فنادق وأخيرا حفل الختام يوم 24 يقام عند سفح الهرم أيضا. بينما ستقام الدورة ال36 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى الفترة ما بين 9 و18 نوفمبر القادم أيضا حيث ستقام فعالياته بشكل كامل فى دار الأوبرا المصرية بتوفير 7 دور عرض ويجرى حاليا اختيار الأفلام المشاركة بالمهرجان حيث أن هذه الدورة كان من المفترض أن تقام فى العام الماضى ولكن تم تاجيلها بسبب ضيق الوقت أمام الإدارة الجديدة برئاسة سمير فريد لإنجاز المهرجان.
كما يستقبل شهر نوفمبر الدورة الثانية من مهرجان المسرح للجميع الذى يقيمه الفنان محمد صبحى والذى وعد بمشاركة العروض الفائزة بالنهائيات فى مهرجان «آفاق مسرحية»، بالإضافة لدعم هذه العروض بشكل كامل وتقديمها بشكل احترافى مع عروضه التى سيقدمها بالمهرجان. ومنهم عرضا «الأفاعى» لفرقة الأمل، و«الإطار» لفرقة سوء تفاهم، الفائزين بالمراكز الأولى فى بالدورة الثانية لمهرجان «آفاق مسرحية». خاصة وان صبحى كان رئيسا شرفيا للدورة الثانية آفاق مسرحية.
بينما سيقام افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبى فى الفترة ما بين 27 نوفمبر إلى 7 ديسمبر حيث يتم عرض عدد من الأفلام الأوروبية الحاصلة على جوائز من المهرجانات العالمية.
وستشهد محافظة الاقصر مع بدابة العام الجديد افتتاح الدورة الثالثة لمهرجانى الأقصر للسينما الأوروبية والسينما الأفريقية.. حيث سيقام مهرجان الاقصر للسينما الأوروبية والمصرية ف يالفترة ما بين 24 إلى 31 من شهر يناير القادم تحت رئاسة د. ماجدة واصف بينما سيقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى الفترة مابين 15 إلى 25 مارس 2015 تحت رئاسة د. سيد فؤاد.