الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليبيا تقنن أوضاع العمالة المصرية.. و«فجر ليبيا» تستولى على 11 طائرة




 أعلنت ربيعة عمار الناطقة باسم وزارة العمل والتأهيل الليبية أن الوزارة ستعمل على تنظيم وتقنين وجود العمالة المصرية فى ليبيا نظراً لكثرة أعدادها ودخولها البلاد بطرق غير مشروعة.
وأكدت عمار أن الوزارة ستركز فى تعاقداتها المقبلة على استجلاب عمال من دول جنوب شرق آسيا، مضيفة أن باب التعاقد مع العمال سيكون مفتوحا أكثر،مشيرة إلى أن أعداداً كبيرة من العمال الأجانب كانت قد غادرت ليبيا إثر تصاعد وتيرة الاشتباكات المسلحة مؤخرا.
من ناحية أخرى حذر مسئولون أمريكيون من شن هجمات إرهابية على الدول الغربية على غرار أحداث الحادى عشر من سبتمبر، التى ستحل خلال أيام قليلة ، وذلك فى أعقاب سرقة المليشيات الإسلامية المتشددة فى ليبيا 11 طائرة من مطار طرابلس مؤخرا، حسبما ذكرت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية.
يذكر أن مطار طرابلس الدولى شهد الشهر الماضى اختفاء 11 طائرة ركاب مدنية، يتم تشغيلها من قبل شركتى طيران حكوميتين، بعد أن تمكنت ميليشيات تابعة لقوات «فجر ليبيا» المتشددة من السيطرة على المطار.
 واستمرت الحكومة الأمريكية الأسبوعين الماضيين فى إصدار تحذيرات من حالة التدهور التى تمر بها ليبيا، لافتة الانتباه إلى حقيقة أن الطائرات المختفية قد تستخدم من قبل الجماعات الإسلامية المتطرفة فى شن هجمات تزامنا مع ذكرى أحداث 11 سبتمبر 2001.
 ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع فى الحكومة الأمريكية تأكيده على أن هناك عدداً كبيراً من الطائرات التجارية المفقودة فى ليبيا، مضيفا أن واشنطن لها تجربة سابقة 11 سبتمبر 2001 مع الطائرات المختطفة.
 وكانت الولايات المتحدة ودول أخرى قد أجلت طواقم سفاراتها فى يوليو الماضى بعد احتدام القتال من أجل السيطرة على طرابلس حيث يوجد المصرف المركزى وشركة النفط الحكومية.
وتعانى ليبيا حاليا من فوضى سياسية كبرى، حيث يوجد بها برلمانان وحكومتان بعدما انعقد البرلمان السابق مرة أخرى واختار رئيس وزراء جديداً.
وتتصارع منذ ذلك الحين ميلشيات متنافسة من أجل السيطرة على مقاليد الأمور فى العاصمة الليبية ومناطق أخرى، وسيطرت مجموعة فجر ليبيا، وهى محسوبة على التيار الإسلامي، الأسبوع الماضى على طرابلس.