السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالمستندات.. براءة التيار الكهربائى من مقتل نزيل العناية المركزة بمستشفى أسوان الجامعى




أكد الدكتور أحمد سعفان نائب رئيس مجلس إدارة مستشفى أسوان الجامعى على أن المواطن رمضان عبد الحليم إبراهيم الذى وافته المنية  بالعناية المركزة بمستشفى أسوان الجامعى كانت حالته المرضية سيئة للغاية حيث أنه كان يعتبر ميتاً إكلينيكياً وذلك نتيجة وجود نزيف حاد له بالمخ وتهتك إثر تعرضه لحادث سير فى الأيام القليلة الماضية حيث كان يعانى من نزيف بالمخ وكسور نتيجة إصابته فى حادث سيارة بالطريق الصحراوي، كما أنه أصيب بسحجات وكدمات متفرقة بالرأس والجسم.
ونفى أحمد سعفان أن السبب وراء وفاة رمضان هو حدوث انقطاع للتيار الكهربائى داخل وحدة العناية المركزة، مؤكدًا أن الحالة تم وضعها على جهاز التنفس الصناعى والمستشفى به عدد 2 جينيريتور يتم تشغيلهما فور حدوث انقطاع للتيار الكهربائي، بجانب أن أجهزة التنفس الصناعى بالعناية المركزة، تعمل فى نفس الوقت ببطارية احتياطى تساعد على تشغيلها لنحو 30 دقيقة أى نصف ساعة كاملة، وهذا كله يؤكد حقيقة أن رمضان توفى طبيعياً نتيجة ما كان لديه من نزيف بالمخ، وخلاف ذلك، وليس بسبب جهاز التنفس الصناعي.
وأوضح نائب مجلس إدارة مستشفى أسوان الجامعى بأنه لأول مرة تستقبل مستشفى أسوان الجامعى مثل هذه الحالات من المرضى الذى يكون لديهم نزيف بالمخ أو ما شابه ذلك حيث أنه بعد أن تم تحويل المستشفى من تعليمى لجامعى ثم إضافة هذه الخدمة للمواطنين حيث أنه يوجد مدرس ومدرس مساعد وأساتذة   من المتخصصين فى جراحة  المخ والأعصاب والذين يشرفون مباشرة على هذه الحالات المرضية لكيفية التعامل السليم معها.
وتابع بأن مثل هذه الحالات من المصابين بنزيف فى المخ والأعصاب كان يتم توجيهه لمستشفى أسيوط الجامعي، وكان يلاقى حتفه فى الطريق فى أغلب الأحيان.
هذا فيما نفى أيضًا الدكتور مجدى مصطفى مدير مستشفى أسوان الجامعى ما تداولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية حول وفاة مريض بالعناية المركزة بسبب انقطاع التيار الكهربي، موضحًا أن المريض رمضان عبد الحليم إبراهيم توفى بالفعل داخل المستشفى وتزامنت وفاته مع انقطاع الكهرباء بالمستشفى الذى استمر حوالى ثلاثين ثانية وهى الفترة التى يتم تشغيل المحولات فيها.
وأشار التقرير الطبى للمتوفى وشهادة الوفاة وإقرار أهليته بعدم وجود أى شبهة فى وفاته حيث اثبتت شهادة وفاة رمضان. ع. أ والذى وصل إلى مستشفى أسوان الجامعى الساعة الخامسة عصرًا يوم 31 أغسطس الماضى عقب تعرضه لحادث سير أن سبب وفاته ناتج من توقف الوظائف التنفسية والقلبية ونزيف بالمخ.
وبتوقيع الكشف الطبى على المتوفى أقر مفتش الصحة الدكتور السيد إبراهيم متولى أن الوفاة ناتجة عن إصابته بنزيف حاد فى المخ ووجود جروح بالرأس والجسم، ولا توجد شبهة جنائية فى وفاته.
كما أقر محمد شقيق المتوفى صحة ما ذكرته شهادة الوفاة وتقرير مفتش الصحة ووقع على إقرار رسمى بذلك.
وتجدر بالإشارة إلى أن المتوفى من محافظة الفيوم، وقامت أسرته بنقل جثته لدفنها بمدافن الأسرة بالفيوم.