الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كلمة يفهمها بس المصريون» تتصدر تويتر




دشن نشطاء على مواقع التدوين المصغر «تويتر» هاشتاج جديد بعنوان «كلمة_ يفهمها_ المصريون_ بس»، تقوم فكرته على مشاركة النشطاء بأبرز الكلمات التى يتم تداولها بين المصريين ولا يفهمها غيرهم، حيث تنتشر بين المصريين كلمات وعبارات تكاد تكون غير معروفة فى باقى لغات العالم ولكن منتشرة جدا بين المصريين وبعضهم البعض فى تعاملاتهم اليومية ، ومفهومة بالنسبة لهم ولاتشكل اى غرابة عند سماعها ولكن فى حقيقة الامر هذه الكلمات لاصحة لها ولا تعبر عن معنى مفيد .
وتفاعل عدد كبير من الشباب مع الهاشتاج الذى تصدر  قائمة هشتاجات «تويتر» «كله بالدهلكه» قائلاً: «ﻛﻠﻤﺔ_ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ_ﺍﻟﻤﺼﺮﻳون_ﺑﺲ انت عيل منوفى :-D».
وكتبت «آية»: «كلمة_يفهمها_المصريون_بس صورنى و أنا عامل نفسى مش واخد بالي»،  وشاركت «علياء الحناوى» فى الهاشتاج بقولها: «كلمة_يفهمها_المصريين_بس زمبؤلك كدهون».
فيما قال «الدكتور»: «كلمة_يفهمها_المصريون_بس عامل فيها من بنها».
بينما علق آخر كلمة_يفهمها_المصريين_بس انزل من ع ودانى :D».
وأضافت «سارة»: «كلمة_يفهمها_المصريون_بس 5 دقايق وتلاقينى داخل عليك».
وعلق «محمد رفعت»: «كلمة_يفهمها_المصريون_بس التوقيت الشتوى والتوقيت الصيفى».
وكتب «محمد سلامة»: «قاعدين بنتمشى كلمة_يفهمها_المصريون_بس».
وقال «محمد احمد»: «كلمة_يفهمها_المصريون_بس اطفى الراوتر وشغله تاني».
وتفاعلت «نوران»: «كلمة_يفهمها_المصريون_بس مش هحلف بس اقسم بالله».
ولأن مصر أم الدنيا و أم العجائب أيضا  تحت هذا المنطلق جاءت فكرة جروب «أغرب 100 جملة فى مصر» على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تزامنا مع الهاشتاج على تويتر ، وذلك لتفرد شعب مصر الحبيب عن غيره من الشعوب الأخرى فى استخدام عدد من الكلمات والمصطلحات التى لا تقال أو تفهم إلا فى مصر فالمصريون لديهم قدرة غير طبيعية على اختراع الكلام الذى لايعنى اى مضمون الا لديهم فقط .
وحاول الشباب من خلال الهاشتاج «كلمة يفهمها المصريون» توصيل رسالة للمصريين عامة فى توخى الحذر لانتشار هذه الكلمات بيننا ولكن بشكل ظريف لاينفر ولكن يستدعى التفكير فى عبارتنا ومصطلحاتنا التى نخرجها خلال تعاملاتنا اليومية، حيث لايليق بمصر مهد الحضارات أن تكون هذه ألفاظها.