الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد فراج: أفتخر بالعمل مع وحيد حامد للمرة الثالثة وتعلمت منه الكثير




حوار- أميرعبدالنبى

قدم الفنان محمد فراج خلال رمضان السابق مسلسل «عد تنازلى» وانتهى من تصوير فيلم «قط وفأر» وينتظر عرضه فى عيد الأضحى وتحدث معنا عن مشاركته لأول مرة مع الفنان محمود حميدة وثالث مرة مع السيناريست والمؤلف وحيد حامد وكواليس مسلسل «عد تنازلي» ومشاركته مع النجوم عمرو يوسف وكندة علوش فى هذا الحوار:

■ من الذى رشحك لفيلم «قط وفأر» ؟
 - رشحنى إلى هذا الفيلم المخرج تامر محسن الذى قدمت معه من قبل مسلسل «بدون ذكر أسماء» والفيلم من المفترض عرضه فى عيد الأضحى ولكن اتمنى لهذه التجربة النجاح وبكل المقاييس هى تجربة مهمة ومؤثرة فى مشوارى الفنى لأن الفيلم من تأليف وحيد حامد ومن بطولة الفنان الكبير محمود حميدة.

■ وماذا عن أول عمل يجمع بينك وبين الفنان محمود حميدة؟
- محمود حميدة فنان كبير وسعيد جداً بمشاركتى معه وهو على درجة كبيرة من الثقافة والنقاش معه يكون متعة وعلى النواحى العملية فهو ممثل محترف ويجيد أدواره بدقة ومهارة عالية وأنا لا اقدر على تقديم نجم بحجمه فهو علم من أعلام الفن فى مصر ويقدر ويحترم شغله على عكس فنانين كثيرين فى سنه .

■وما سر عملك مع وحيد حامد للمرة الثالثة ؟
عملى مع وحيد حامد لثالث مرات شىء كبير ومذهل بالنسبة لى كفنان وكنت أشاهد أعماله وأنا طفل وعندما اعمل معه لثلاث مرات فهذا شىء يسعدنى جداً ويجعلنى على درجة كبيرة من الاحترافية فقدمنى وحيد حامد لأول مرة فى مسلسل «الجماعة» وتكررت التجربة مرة اخرى فى مسلسل «بدون ذكر أسماء» وهو العمل الذى اعتبره نقلة فى حياتى الفنى وبعد ذلك فيلم «القط والفأر» فهذا توفيق من الله واتمنى تكرار التجربة فى الفترات المقبلة.

■ وما الذى تعلمته من مشاركتك ثلاث مرات فى أعمال من تأليف وحيد حامد؟
- عندما كنت ارشح لعمل من تأليفه كنت التقى معه وكان يقدم إلى النصائح ويوجهنى لإجادة الشخصية وكان دائماً ما يرصد عيوبى فى أعمالى السابقة حتى لا أكررها مرة أخرى فأنا ارى ان وحيد حامد شخصية رهيبة ولديه بعد نظر فنى غير طبيعى وخبرة كبيرة ومن أكثر الأشياء التى أحبها وتعلمتها منها أنه على الرغم من اسمه وتاريخه فهو لايخلط العمل بالمصلحة الشخصية ويحب عمله ويخلص له جيداً.

■كيف تقيم نفسك بعد مسلسل «عد تنازلي»؟
- هى تجربة ناجحة ومختلفة عما قدمته من قبل وهناك خطوات اخرى كثيرة  اتخذتها منذ أول مرة عملت بالفن حتى الآن كانت موفقة وردود الافعال من عائلتى وأصدقائى حتى الناس فى الشارع دائماً تشجعنى على النجاح .

■ ما رأيك فى منافسة الأعمال الدرامية فى رمضان السابق؟
- معظم الفنانين الذين لهم اعمال تعرض فى رمضان يستمرون فى التصوير حتى اثناء شهر رمضان وهذا شىء مرهق وأنا لا أحبه وهذا يجعلنى لا استطيع متابعة الا القليل من المسلسلات فى رمضان لكن من وجهة نظرى هناك اعمال كانت لها دعاية  كبيرة ولم تنجح وتقدم المنتظر منها ومن وجهة نظرى  لا يوجد المسلسل  الذى حقق القنبلة أو نسبة المشاهدة الفائقة ولكن يوجد أربعة مسلسلات حققت معادلتين هما نسبة مشاهدة كبيرة و فن قدير ومحترم على رأسها «ابن حلال – سجن النسا –السبع وصايا – عد تنازلي» وهناك آراء كثيرة تتفق معى فى هذا الكلام.

■ هل براعتك ونجاحك فى دور «بهاء» الضابط لأنك قدمت شخصية الضابط من قبل ؟
- لا يوجد أى علاقة أو صلة من قريب او من بعيد بين دور الضابط فى فيلم «فاصل ونعود» وبين دور الضابط فى مسلسل «عد تنازلى» فهما مختلفان تماما من حيث العمق والمضمون وشخصية بهاء لم اقدمها من قبل فهى جديدة على.

■ إلى أى مدى كانت الشخصية متعبة ومرهقة؟
- إلى أبعد الحدود  فكانت الشخصية متعبة ومرهقة جدًا خصوصًا واننا استمررنا فى التصوير أثناء رمضان فكان مع الصيام صعبًا جداً لكن الحمدلله العمل خرج للجمهور ولقى إعجابهم وحقق النجاح المنتظر.

■ هذه ثانى تجاربك الدرامية مع مخرجين يقدمون أعمالاً لأول مرة ألم تخف ؟
- بالفعل كانت المرة الأولى مع تامر محسن فى «بدون ذكر أسماء» رمضان قبل الماضى وكانت تجربة ناجحة ومتميزة وهذا العام مع ابراهيم المنباوى ولكن كل الإمكانيات متاحة بالإضافة لفريق عمل مميز وبذلك فقد حققنا نجاحًا كبيرًا فالعملية ليست مرتبطة بأول مرة او ثانى مرة انما بالخبرة والامكانيات وفريق العمل.

■ هل عودتك للبطولة الجماعية لأنه تحقق نجاحًا أكبر من المطلقة؟
- القشاش لم يكن بطولة فردية فكان بجانبى حورية فرغلى وغيرها من النجوم ونجاحى ليس مرتبطًا بفرد أو جماعة ولكن بأدائى للدور.

■ كيف كان الجو العام اثناء تصوير «عد تنازلي» ؟
- كان جوًا جميلاً جدًا تسود فيها المحبة والاحترام بين كل الفنانين الاستاذ سيد رجب والفنان عمرو يوسف وهذا ليس اول عمل لى معهم والفنانة الجميلة كندة علوش والفنان طارق لطفى.

■ هل فراج راض عن أعماله السينمائية ويرى انه على الخطى السليمة؟
- نعم أنا راض عن نفسى تماما وأرى اننى أصعد السلم صح وهذا ليس كلامى فقط بل آراء المقربين إلى .