السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سماح أنور: «يوم للستات» خلال أسبوعين ..ولأول مرة أقدم «امرأة شعبية»




حوار - مريم الشريف

سماح أنور تشارك فى فيلم جديد بعنوان «يوم للستات» وذلك عقب غياب كبير عن شاشة السينما، منذ تقديمها فيلم «جنينة الاسماك» للمخرج يسرى نصرالله عام 2008، ويعد العمل الجديد التجربة الانتاجية الثانية للفنانة الهام شاهين، وعن اعمالها الفنية المقبلة وسبب توقف برنامجها الخاص بالمشاكل الاسرية والزوجية، ورأيها فى حرية الفن والابداع حاليا تحدثنا خلال الحوار التالى:

■ ما الذى جذبك للمشاركة فى فيلم «يوم للستات»؟


الدور جديد ومختلف بالنسبة لى، حيث أقدم خلاله دور امرأة شعبية تعيش فى منطقة شعبية يتم عمل حمام سباحة فى مركز شباب بهذه المنطقة مع تخصيص يوم واحد للنساء كل أسبوع به، ويناقش العمل علاقة المرأة بالقيود العديدة المفروضة عليها وذلك فى اطار اجتماعى مثير.


■ ألم تقلقى من تقديم دور امرأة شعبية لأول مرة؟


- إطلاقا والشىء الوحيد الذى يقلقنى خلال عملى هو تكرار ادوارى السابقة، اما الأدوار الجديدة التى احرص على تقديمها تمثل تحديا لى تجاه نفسى وجمهورى وهذا ما يشعرنى بالمتعة خلال عملى.


■ متى من المقرر أن تنتهى من تصوير العمل؟


يتبقى لى اسبوعان وانتهى من كل مشاهدى به، ولا اعلم موعد عرضه فى السينما بالضبط.


■ ما سر غيابك الفترة الماضية عن الفن؟


- كنت فى انتظار الدور المناسب الذى يعيدنى من جديد الى شاشة السينما والتليفزيون.


■ كيف ترين أفلام السينما خلال عيد الفطر الماضى؟


- للأسف لم أشاهد أيا منها ولكننى علمت من بعض المقربين منى حول مدى جودة فيلم «الفيل الازرق» للفنان كريم عبدالعزيز والفنانة نيللى كريم، وهو عمل جيد ونحتاج الى هذه النوعية من الاعمال خلال الفترة المقبلة.


■ ما اهم اعمالك الدرامية الفترة المقبلة؟


- ليست لدى أى اعمال درامية حاليا، واتمنى تقديم عمل درامى جيد مستقبلا بعدما قدمت آخر عمل لى وهو مسلسل «نظرية الجوافة» الذى شاركت فى بطولته مع الفنانة الهام شاهين.


■ كيف شاهدت دراما شهر رمضان الماضى؟


- كثير من الاعمال الدرامية خلال شهر رمضان الماضى كانت متميزة وأعجبتنى كثيرا، وحرصت على مشاهدة مسلسل «سجن النسا» للفنانة نيللى كريم وروبى والمخرجة كاملة ابو ذكرى، «السبع وصايا» للمخرج خالد مرعى، و«دهشة» للفنان يحيى الفخرانى.


■ هل ترين وجود ارتباط بين ازدهار الفن الفترة الحالية واستقرار البلاد؟


- اعتقد ان ازدهار الفن من دراما وسينما يعود الى صناعها، حيث لايمكن للفن أن يتقدم او يتأخر إلا حينما يقرر القائمون عليه ذلك، ولابد من أن يعلموا جيدا بأن الفن يؤثر فى الجمهور بطريقة غير مباشرة وبناء عليه يفكرون فيما يقدمون من اعمال فنية.


■ إلى اى مدى ترين تحقيق حرية الفن والابداع خلال الواقع؟


- حرية الابداع كلمة مطاطية وكثير من المواطنين يقومون باستغلالها بشكل سيئ فى الحق والباطل، والحرية فى الابداع لا تعنى الانحطاط وانما الابداع الذى يتمثل فى اشياء تخص الوجدان.


■ أين برنامجك التليفزيونى سواء «تجربتى» او «فضفضة» مع سماح؟


 قدمت برنامج «تجربتى» فى عام 2002 على شاشة الفضائية المصرية اما «فضفضة مع سماح» انتهيت منه منذ 3 سنوات، وكنت متحمسة كثيرا لتقديم هذه النوعية من البرامج الخاصة بالمشاكل الاجتماعية لاننا كلنا نحتاج الى شخص يستمع الى مشاكلنا وهمومنا وبقدر الإمكان أقوم بحلها، بالاضافة الى المساعدة فى الطرق السليمة لتربية الابناء والتعامل مع الازواج، ونحن لدينا مشكلة كبيرة فى علاقات الاشخاص ببعض، خاصة أن اغلب خبراتنا الفاشلة نمنحها للجيل المستقبل، اى أن كل شخص يتحدث للآخر وينقل خبراته من واقع تجاربه الفاشلة وهذا يؤدى الى تكوين شخصيات مريضة نفسيا.


■ كيف كان رد فعلك حول الهجوم عليك بسبب البرنامج؟


- لا اعلم ما سر هذا الهجوم خاصة اننى لم أقدم البرنامج من فراغ، حيث استندت فيه الى علم لدى من قيامى بأخذ دبلومات فى العلاقات الزوجية والأسرية والعديد من الدراسات الاخرى التى قمت باجرائها فى هذا المجال، وبشكل عام هذا الهجوم لم أهتم به خاصة أننى أعلم جيدا ان ما اقوم به صحيح وهدفه نبيل.


■ ما رأيك فى مشروع محور قناة السويس؟


- مشروع قومى عظيم وهذا المشروع شرف لكل مصرى بحق يعتز بهويته، وحرصت على شراء شهادات استثمار خاصة بالمشروع، حيث قمت بشراء شهادتين وسعيدة جدا بأن المصريين قاموا بنفس هذا الفعل، وفوجئت بتهافت المصريين على شراء هذه الشهادات الاستثمارية.