الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«قومى الطفولة»: المؤسسة الإيوائية تسهل تواصل الأمهات بأطفالهم




كتب – محمد هاشم
استمرارا للتعاون المثمر بين المجلس القومى للطفولة والأمومة وقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، وفى إطار بروتوكول التعاون المبرم فى مجال إنفاذ حقوق أطفال الأمهات السجينات.
زار وفد برئاسة الدكتورة عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة، وقيادات قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية ، سجن دمنهور للنساء لتفقد حالة الأطفال وأمهاتهم والاطمئنان على مدى حصولهم على الرعاية.
واصدر المجلس بيان رصد فية وجود عدد من الأمهات الغارمات بمبالغ مالية منخفضة تتراوح ما بين ألفين وثلاثة آلاف و750 جنيهًا فى الوقت الذى يتعرضن فيه لتعسف الدائنين ومطالبتهم بمبالغ أعلى، واعلن المجلس أن الإدارة القانونية نسقت مع إدارة السجن لتقديم الدعم القانونى لهن.
ومن جانبة رصد المجلس9 أطفال فقط يقيمون مع أمهاتهم فى سجن دمنهور، تتراوح أعمارهم ما بين 8 شهور، وقال المجلس إن هناك أمهات يعانين من وجود أطفالهن خارج السجن بدون عائل، ووصل عددهم مع إحدى الأمهات إلى 8 أطفال، بعضهم يتلقى تعليمه والبعض الآخر لا يتعلم.. وأضاف انه لوحظ ايضا وجود حضانة للعب الأطفال خارج العنبر لكفالة حقهم فى اللعب فى الهواء الطلق.. ويذكر انة من أهم الإيجابيات التى لمسها المجلس القومى للطفولة والأمومة داخل السجن توفر الخدمات الصحية للأمهات والأطفال خاصة خدمات الولادة والتطعيمات ورعاية الأطفال، ويوفر السجن شنطة للأم التى تضع مولودها بها كافة المستلزمات لمدة عام ونصف من عمر الطفل، وأيضا تواجد المؤسسة الايوائية أمام السجن مما يسهل عملية التواصل بين الأمهات والأطفال بعد خروج الأطفال من السجن وقد شاهد وفد المجلس بعض الأطفال من المودعين بالحضانة الملحقة بالسجن أثناء الزيارة.