الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تربح 8.8 مليار جنيه ورأسمالها يتجاوز نصف التريليون




 اختتمت البورصة المصرية تعاملات فى جلستها آخر الأسبوع على أرباح بلغت 8.8 مليار جنيه بدعم من مشتريات العرب والأجانب ليغلق رأس المال السوقى للأسهم المقيدة على 504.234 مليار جنيه.
ارتفع المؤشر الرئيسى  30 Egx بنسبة 1.83٪ ليغلق على 9315.63 نقطة .
وعلى صعيد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة ارتفع مؤشر 70 Egx بنسبة 0.96% ليغلق على 609.9 نقطة وأخيرًا ارتفع المؤشر 100 Egx بنسبة 1.49٪ ليغلق على 1109.94.
سجلت السوق قيمة تداول قدرها 1.177 مليار جنيه بكمية تداول بلغت 213.696 وبفارق 10.6 مليون جنيه و 29.2 مليون جنيه عن مبيعاتهم لتصل بذلك نسبة استحواذهم إلى 4.45٪ و 17.09 من إجمالى تداولات جلسة أمس.
بينما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين للبيع وبفارق 39.8 مليون جنيه عن مبيعاتهم لتصل بذلك نسبة استحواذهم إلى 78.46 من إجمالى تداولات أمس.
قال إسلام عبدالعاطى المحلل الاقتصادى أن سوق الأوراق المالية شهد أداء متذبذبًا والمؤشر الرئيسى للسوق خلال مجمل جلسات الأسبوع حيث شهدت بعض الجلسات ارتفاعات متفاوتة فى حين تنخفض الجلسات الأخرى بنسب طفيفة ولكن الأداء فى المجمل قد عاد إلى معدلاته التى يمكن العمل معها ويحقق المؤشر الرئيسى 8797 نقطة لدى إغلاق تعاملات الأسبوع ويعد هذا الأداء معتدلاً نسبيًا حيث أوقف نزيف الخسائر التى عانى منها السوق فى مدار ما يقرب من أسبوعين مماثلين ولعل الأنباء الاقتصادية الخاصة بتعديلات إيجابية فى التصنيفات الائتمانية للسندات الحكومية المصرية من قبل مؤسسة موديز وتلى ذلك تعديل إيجابى فى التصنيفات الائتمانية لخمسة بنوك مصرية أغلبها بنوك حكومية قد ساهم هذا التقرير فى دعم نسبى للسوق المصرىة فى ظل عدم وجود مستجدات اقتصادية تدعم من الأداء العام للسوق.
ويقول محمد صالح المحلل الاقتصادى عادة ما يكون العامل النفسى للمستثمر هو المحرك الرئيسى لقراراته الاستثمارية خلال الفترات المتذبذبات الشديدة فى أسواق المال لذلك فإن دور البورصة أن تقوم بدور المرشد الحكيم للمستثمر للبعد عن إجراء أى قرارات استثمارية انفعالية نتيجة الخوف من تمدد التراجعات العالمية للأسواق إلى البورصة المصرية بالإضافة أن توضيح الخطط الاستثمارية للشركات المدرجة يضيف إلى جدية الشركات التى يستثمر بها المستثمر أمواله ويعول عليها لتحقيق الأرباح من خلال تلك الاستثمارات.