الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتحار الإبداع بمنع عرض «كاريوكا» فى التليفزيون




 اعتبرت جبهة الإبداع المصرية أن قرار التليفزيون المصرى بمنع عرض مسلسل «كاريوكا» على شاشة التليفزيون المصرى فى رمضان بمثابة ضربة لحرية الإبداع.
 
وأدان المنتج محمد العدل عضو جبهة الإبداع القرار مؤكدًا أن منع عرض العمل إلى ما بعد رمضان بدعوى أنه لا يصلح للعرض فى الشهر الكريم يؤكد أن القائمين على التليفزيون المصرى لا يقدرون قيمة المبدعين ورموز الفن لأن تحية كاريوكا فنانة مصرية لها رصيد فنى كبير كما أنها قاومت الاحتلال وتم اعتقالها مائة يوم وشاركت فى إضراب الفنانين عام 1978 ضد أنور السادات، كما أن بطلته وفاء عامر كانت حريصة على رد الاعتبار لها، ولكن كل ما تقوم به قيادات التليفزيون هو التلون لنيل منصب فى الحكومة الجديدة، وفى المقابل فبقية الفضائيات ستعرض العمل رغمًا عن التليفزيون المصرى.
 
 
وأكد العدل أن الخوف فى المرحلة المقبلة ليس من «الحرية والعدالة» بقدر ما هو ممن يتلونون لينالوا رضا الجماعة ويميلون للفن المحافظ الذى ستسعى الجماعة لنشره فى الفترة المقبلة.
 
وأضاف العدل أنه لا يخشى على مستقبل الفن فى ظل الحكم الإسلامى خلال السنوات القليلة المقبلة، ولكن على المدى البعيد لا يضمن العواقب ولكن خطتهم الحالية فى الاتجاه إلى الفن المحافظ بأعمال من إنتاجهم لن تتعارض مع أعمالنا التى تحمل أفكارنا مع الأخذ فى الاعتبار أن الكثير سيميل إلى الفن المحافظ لمجاراة التيار وضمان الاستمرار.
 
 
من ناحية أخرى أكد العدل أن جبهة الإبداع لن تسعى للقاء الرئيس محمد مرسى إن لم يطلب هو ذلك ولكننا عبرنا عن غضبنا بسبب تجاهله للفن وحريته فى خطابه الأول وأرسلنا بيانًا ولكنه رد علينا على الفور وعبر فى خطابه الثانى عن احترامه لحرية الإبداع.
 
 
وتحدث العدل فى النهاية عن خطة الجبهة فى المرحلة المقبلة قائلاً: نسعى لمواجهة الدراما التركية حيث تشكل الجبهة ورشة عمل للتصدى لها لأنها لها نتائج سلبية على المجتمع المصرى نظرًا لتدميرها للهجة المصرية من ناحية وتغيير مفاهيم وتقاليد المجتمع المصرى من ناحية أخرى، لذا نسعى لإنتاج أعمال بديلة على مدار السنة، وليست لموسم رمضان فقط بتكلفة زهيدة، ونسعى أن يتفهم الفنانون المصريون الأمر حتى لا يطالبوا بأجور وهمية مقابل المشاركة معنا.