الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توريد أكثر من 3 ملايين طن قمح «للسلع التموينية»




 
كشف تقرير لهيئة السلع التموينية أن الهيئة تلقت أكثر من 3 ملايين طن قمح منذ فتح باب التوريد وحتى الآن وتوقع التقرير أن يصل إجمالى الكميات مع إغلاق باب التوريد فى منتصف الشهر الجارى إلى 3.5 مليون طن ليحقق بذلك زيادة 500 ألف طن قمح عن الموسم الماضى.
 
 
وأرجع التقرير زيادة الكميات التى تم توريدها إلى رفع أسعار التوريد إلى 370 جنيهًا للأردب ليصل بذلك سعر الطن إلى 2600 جنيه بزيادة 600 جنيه عن السعر العالمى، فضلاً عن طول فصل الشتاء وهو الآخر الذى ساعد على حسن جودة الإنتاج.
 
ومن جانبه كشف على شرف الدين رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن هناك عروضًا من شركات روسية ترغب فى المشاركة فى إقامة المشروع القومى لصوامع الغلال بعد أن اكتفت الحكومة بإنشاء 27 صومعة فقط من 50 صومعة مستهدف بنائها وقال شرف الدين لـ«روزاليوسف»:إن الشركات الروسية طالبت بزيادة القيمة الإيجارية للصوامع حتى يكون هناك عائد اقتصادى مشجع لإنشاء تلك الصوامع.
 
وأوضح رئيس غرفة الحبوب أن الغرفة تنتظر تشكيل الحكومة الجديدة لعرض الأمر عليها كاشفًا النقاب عن تواصل الغرفة إلى اتفاق مع الملحق التجارى لسفارة بارجوارى فى القاهرة لشراء 500 ألف طن قمح من باراجواى.
 
 
وأضاف أنه من المقرر أن يتم توقيع عقد تلك الصفقة خلال أيام.
 
 
وفيما يتعلق بالإنتاج العالمى من القمح قال على شرف الدين: إن المؤشرات تؤكد على تحسن الإنتاج العالمى من القمح وأن حجم الكميات من المحصول تصل إلى 600 مليون طن، وأضاف أنه من المقرر أن يبدأ الإنتاج الجديد فى الظهور خلال النصف الثانى من الشهر الجارى.
 
وتوقع شرف الدين أن تتراجع أسعار القمح خلال الفترة المقبلة، خاصة أن بعض الدول لا تزال تحتفظ بمخزونات قديمة.