السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش يقترب من تطهير سيناء

الجيش يقترب من تطهير سيناء
الجيش يقترب من تطهير سيناء




كتب - عمر علم الدين


 واصلت القوات المسلحة بقوة تنفيذ خطتها للقضاء على الإرهاب على مستوى الجمهورية، إلا أن التحدى الأكبر كان فى سيناء لمعالجة أخطاء الماضى وتوغل الإرهابيين والتكفيريين ومن هددوا فى وقت سابق بإقامة إمارة إسلامية.. واستمرارا لمواجهات الجيش ضد المتطرفين فى سيناء والداعمين لهم خارجيا، لتحويلها إلى مستقر لمتطرفى العالم نجحت القوات فى 228 ساعة فى قتل 38 إرهابيًا نتيجة لتبادل إطلاق النار من أسلحة الهاون عيار 120 مم ونيران الرشاشات المضادة للطائرات أو أثناء محاولاتهم استهداف القوات بالألغام والعبوات الناسفة أو أثناء مراقبة القوات من قبل بعض الإرهابيين.
كما استطاعت القوات ضبط 186 ممن شاركوا فى تنفيذ المخططات الإرهابية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية وجار التحقيق معهم.
كما نجحت فى ضبط وتدمير 140 عربة مختلفة الأنواع، بالإضافة إلى 337 دراجة بخارية بدون لوحات معدنية تستخدم فى تنفيذ العمليات الإرهابية. وبعد رصد البؤر الإرهابية تمكنت القوات من تدمير 666 مقرًا ومنطقة تجمع العناصر التكفيرية وهى مناطق إيواء ومخازن تحت الأرض مجهزة للاختباء وأماكن أخرى بها براميل سولار وحُفر مجهزة للعربات وملاجئ للأفراد وأخرى تحت الأرض مجهزة للاستخدام فى مراقبة القوات.
وفى السياق نفسه، تم تدمير 3 ورش لإصلاح سيارات العناصر الإرهابية ومزرعة بانجو بمساحة 40 × 60 م2 و6 مخازن تحتوى على 5.5 طن بانجو، وتم ضبط كميات من المواد المخدرة من تذاكر الهيروين وأقراص مخدرة ولفافة بانجو ومخزن مواد مخدرة يتحوى على من 40 إلى 60 كجم هيروين. كما تم تدمير ميدان رماية مخصص لتدريب العناصر الإرهابية، وضبط قطع غيار دراجات بخارية وأجهزة لاسلكى موتورلا وبراميل بنزين وقنابل يدوية وعدد من صناديق الذخيرة الفارغة وملابس عسكرية داخل المقرات المدمرة. وضبط منشورات تحريضية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية ومواد غذائية وشارات خاصة بتنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى وإشارات «رابعة» وعدد من العبوات الناسفة كانت مجهزة ومعدة للاستخدام وعدد من صناديق الذخيرة عيار 14.5 مم مضادة للطائرات ودانة آر بى جى ونظارات ميدان داخل المقرات المدمرة وألغام مضادة للدبابات.
وطلقات عيار 14.5 مم مضادة للطائرات وعدد 2 مستشفى ميدانى تحت الأرض يحتوى على دولاب حفظ أدوية.
بالإضافة إلى ضبط القوات دوائر نسف معدة للاستخدام وماكينات كهربائية، كما تم تفكيك عبوة ناسفة تزن 50 كجم مجهزة للتفجير بواسطة جهاز لاسلكى واستطاعت القوات تدمير 6 أنفاق بمحافظة شمال سيناء.
من جانبه قال اللواء أركان حرب محمد الشهاوى الخبير الاستراتيجى: إن القوات نجحت من خلال ضرباتها المتلاحقة للإرهاب  من استنزافه  وشهدنا خلال الفترة الماضية تراجع تلك العمليات، ومن المتوقع أن نصل خلال الشهرين المقبلين - وهو موعد انتهاء حالة الطوارئ فى سيناء - إلى نسبة تصل إلى 90٪ من تطهير سيناء.
وتابع الخبير الاستراتيجى: إن القوات المسلحة استطاعت أن تدمر حتى الآن 1800 نفق، حيث كان يعمل على كل نفق 10 أشخاص وبالتالى عدد 18 ألف شخص يعملون فى التهريب لهم مصالح فى استمرار عمل الأنفاق، بالإضافة إلى وقف تهريب البشر لإسرائيل وغيرها ويعمل به من 3 إلى 5 آلاف شخص، بالإضافة إلى العناصر التكفيرية فى سيناء.