الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحصين كامل للطيور المشتبه فى إصابتها بـ«الأنفلونزا»

تحصين كامل للطيور المشتبه فى إصابتها بـ«الأنفلونزا»
تحصين كامل للطيور المشتبه فى إصابتها بـ«الأنفلونزا»




المحافظات - علا الحينى وإيهاب عمر

شددت محافظة المنيا على اتخاذ جميع الإجراءات والضمانات اللازمة للحد من انتشار مرض انفلونزا الطيور وذلك بتحصين جميع الطيور على مستوى المحافظة، ووضع جدول زمنى ما بين مديرية الصحة والطب البيطرى ورؤساء المدن، وعرض تقرير يومى على المحافظ بما تم إنجازه من عملية تحصين للطيور على مستوى مراكز وقرى المحافظة، محذرًا من أى تقصير خلال الفترة الحالية. وقال اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، إن الجميع واقع تحت طائلة المسئولية، مع ضرورة اتخاذ خطوات فعالة للمحافظة على الأرواح، ومواجهة هذا الفيروس بالطرق العلمية السليمة. جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ للجنة العليا لإنفلونزا الطيور، بحضور لجنة من القطاع الوقائى بوزارة الصحة، فى إطار رصد الوضع فى المحافظة، حيث تم تشكيل لجنة من القطاع الوقائى بوزارة الصحة لعمل استبيان لمعرفة الوضع الوبائى لمرض أنفلونزا الطيور فى محافظة المنيا. وطالب محافظ المنيا، بتكثيف الحملات والندوات لرفع الوعى الصحى لدى المواطنين على مستوى المحافظة بمعرفة إدارة الثقافة الصحية والإعلام والتربية السكانية بمديرية الصحة، وبالاشتراك مع الرائدات الريفيات وكل الأجهزة المعنية بالمحافظة. وأشار المحافظ إلى ضرورة رفع مستوى الوعى الجماهيرى للمواطنين بمختلف شرائح المجتمع للحد من انتشار مرض انفلونزا الطيور، مع التركيز على القطاع الريفى والقرى والنجوع، وذلك من خلال الاستثمار الأمثل لوسائل الإعلام للتوعية. كما شدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بعمل حملات مكثفة لمنع بيع وتداول الطيور فى الأماكن العامة والتنسيق مع الطب البيطرى والزراعة والصحة فى تنفيذ تلك الحملات إلى جانب المرور الدورى على محلات الطيور الحية للوقوف على مدى استيفاء تلك المحلات للشروط الصحية مع التأكد من التخلص الآمن من مخلفات الذبح.
ولفت المحافظ إلى انه يجب تفعيل دور الخطاب الدينى فى المساجد والكنائس فى التوعية بالمرض وكيفية مكافحتها، مع التركيز فى الخطاب الدينى على دور المواطنين فى مكافحة المرض لما له من أضرار على صحة المجتمع،كما شدد على مسئولى التربية والتعليم بتوعية الطلاب والمعلمين عبر الإذاعة المدرسية والطابور الصباحي.
ووجه المحافظ الأجهزة الأمنية بمساعدة مديرية الصحة فى حالة الحاجة إلى كردون أمنى ببعض الأماكن التى يحدث بها إصابة للسيطرة على منع انتقال الأشخاص من هذه الأماكن.
وكلف المحافظ مديرية الصحة بإعداد مطوية إعلامية مصورة خاصة بمرض إنفلونزا الطيور يتم تعميمها على كافة الإدارات التعليمية لإرسالها إلى كافة المدارس بمراحلها التعليمية المختلفة والوحدات المحلية القروية على مستوى المحافظة.
وأكدت وكيل مديرية الصحة بالمنيا أنه تم تجهيز المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية القروية لتكون على أعلى درجة من الاستعداد لاستقبال أى حالات مرضية قد تظهر، بالإضافة إلى تجهيز معازل بمستشفيات الحميات على مستوى المحافظة لعزل المرضى فوراً حال ثبوت المرض ، مؤكدة أن مديرية الصحة مستمرة فى تدريب الأطباء والممرضات بالمستشفيات والمنشآت الصحية وفرق التصدى السريع بالإدارات الصحية على كيفية التعامل مع المريض.
وفى أسيوط وكيل وزارة الطب البيطرى أن مديرية الطب البيطرى بالمحافظة تقوم  بحملات مكثفة للاكتشاف المبكر لانفلونزا الطيور وذلك بتحصين أى حالات مشتبه فيها موضحاً أنه تم الاشتباه فى 6 بؤر مصابة بانفلونزا الطيور وتم تلقيحها بالمصل الخاص بأنفلونزا الطيور مشيراً إلى أن المديرية تقوم بتحصين البؤرة بما يسمى البؤر الحلقية وهى عبارة عن تلقيح البؤر المشتبه فيها بشكل دائرة قطرها 9 كم حول البؤرة، مشيراً إلى أن البؤر كانت فى مراكز أبنوب وساحل سليم ومركز أسيوط وديروط وبؤرتين بمركز البداري.
وأضاف تعلب أن المديرية تكثف من حملاتها على المراكز والقرى وتنظيم العديد من الندوات بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم وذلك لتعريف المواطنين بأعراض وخطورة المريض.