السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم العالى: الخطة الأمنية ساهمت فى منع حرق «الجامعات»

وزير التعليم العالى: الخطة الأمنية  ساهمت فى منع حرق «الجامعات»
وزير التعليم العالى: الخطة الأمنية ساهمت فى منع حرق «الجامعات»




أكد السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى فى حواره مع الإعلامى خالد أبوبكر، ببرنامج «القاهرة اليوم» على فضائية «اليوم» إن الحالة الأمنية داخل الجامعات فى تحسن، فضلا عن وجود استراتيجية لاستقرار الجامعات، لافتا إلى أنه يدعو الطلاب لخوض المناقشة السياسية البناءة وتقديم ما يتوصلون إليه من توصيات داخل الجامعات لكن ليس بتبنى آراء حزب معين حسب قوله.
وأضاف وزير التعليم العالى أن التعاقد مع شركة فالكون للأمن بالجامعات كان أمرا مباشرا بعد المزايدة لعدة شركات، لاستئناف العام الدراسى وعدم تعطيله هذا العام بعد موافقة مجلس الوزراء على ذلك، لافتا إلى أن الدور الذى تقوم به شركة الأمن هوحراسة أبواب الجامعات التى كانت تقوم بتسريب عدد من البلطجية داخل الجامعة.
 وأوضح السيد عبدالخالق  أنه لم يطالب الداخلية بالتدخل لحماية الجامعات بسبب المشكلات التى كانت ستحدث حينذاك مع أفراد الشرطة المستمرة. مؤكداً انه يتواصل مع وسائل الإعلام باستمرار، لأن الشعب المصرى من حقه أن يعرف نشاط الوزارة، لافتا إلى أنه هو المسئول عن تحسين نوعية التعليم من خلال تحسين المقررات الدراسية.
وأشار وزير التعليم العالى إلى أن كل المستشفيات الجامعية تعليمية وتابعة للوزارة، حيث إن هناك 88 مستشفى بالدولة يتردد عليها 16 مليون مواطن، مشيرا إلى أنه يسمح بأنشطة الطلاب داخل الجامعات، وأوضح أن الجامعة لو لم تقدم أبحاثا علمية فتكون قد خرجت عن مسارها كجامعة، مؤكدًا وجود متميزين داخل الجامعات فى جميع التخصصات، قائلاً «عندنا علماء بحق»، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة ما زالت موجودة بالجامعات وهى مسألة «المعيدين»، التى ما زالت تبنى على أساس المجموع التراكمى للطالب، ولكن لا يقوم بإعطاء محاضرات مباشرة بعد تعيينه كمعيد، ووعد بداسة هذه الأزمة خلال المرحلة المقبلة قائلا «التقدير لوحده لن يكفى ويحتاج إلى بعض الأمور الأخرى القابلة للقياس.
واستنكر وزير التعليم العالى  أعمال الطلاب فى حرق المدن الجامعية خلال المرحلة الأخيرة، مضيفا «أنا من الذين يؤمنون بحقوقه لكن مش من حقه يحرق»  وقال، وزير التعليم العالى إننا فى الوزارات وصلنا لمرحلة لا نكاد نذوق فيها طعم النوم من أجل النهوض بالبلد، مؤكدا أنهم كوزراء يتسمون جميعا بروح المقاتلين وبالتأكيد أنهم فى الفترة القادمة سينجحون بفضل وجود انسجام تام فى مجلس الوزراء، ولأنهم وضعوا فى حساباتهم أن مصر أكبر من الجميع. وأكد عبدالخالق، أثناء حديثه لبرنامج القاهرة اليوم مع الإعلامى خالد أبوبكر، على قناة «اليوم» أنه سيعلن الأسبوع القادم الخطة الثانية للبعثات بوضع استراتيجية جديدة للبعثات واستراتيجية جديدة لجذب عدد أكبر من الطلاب الوافدين، وسيتم تنظيم مؤتمر عن الجامعة والصناعة لربط حاجة المجتمع بالسوق والاقتصاد والمجتمع فى الفترة القادمة.