الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«روشتة» الخبراء لتحقيق أفضل عوائد من قناة السويس

«روشتة» الخبراء لتحقيق أفضل عوائد من قناة السويس
«روشتة» الخبراء لتحقيق أفضل عوائد من قناة السويس




طالب خبراء النقل البحرى بضرورة تطوير الشركة  المصرية للملاحة البحرية والتى كانت تمتلك اكثر من 76 سفينة واصبحت الآن لا تمتلك سوى  4 سفن فقط .
وطالبوا بمناسبة مرور 145 عاما على إنشاء قناة السويس بضرورة إنشاء وزارة  متخصصة للنقل البحرى فقط  أسوة بوزارة الطيران المدنى التى كانت تتبع وزارة النقل ويجب الاستعانة بالقباطين والربابنة والاستفادة من خبراتهم.
وفى البداية قال  القبطان محمود جبر رئيس معهد بارمودا للدراسات البحرية والخبير فى مجال النقل البحرى  إن المعهد من خلاله  سوف يتقدم بمشروع للرئيس عبد الفتاح السيسى  يتمثل فى  انشاء شركة ملاحة حكومية وطنية وتشمل سفن بترول – غاز طبيعى – ركاب – حاويات – بضائع - مشيراً  إلى ان هذا المشروع سوف يؤدى الى استفادة مصر امنياً وسياحياً واقتصادياً وسوف يكون لدينا نقل بحرى وبضائع وركاب حيث ان السفينة الواحدة من الممكن ان تحقق 20 مليون دولار سنوياً.
 وكشف الخبير البحرى انه عندما تقوم مصر بالتصدير تستعين بسفن دول اخرى عن طريق التأجير وبالتالى يتم التصدير على سفن ومراكب اجنبية ولذلك  نحقق خسائر كبيرة وعندما تكون فى مصر شركة وطنية للملاحة البحرية سوف تتحول هذه الخسائر الى ارباح علاوة على انه يمكن تأجير هذه السفن الوطنية للغير بما يدر عملات اجنبية للاقتصاد القومى علاوة على تشغيل خريجى الاكاديمية البحرية سواء ضباطًا أو مهندسين او فنيين الذين لا يحصلون على عمل بعد التخرج رغم ان دراسة الواحد منهم تتكلف الاف الدولارات.
واضاف القبطان محمود ان البحر كنز لم يكتشف حتى الان ويحسب للرئيس السيسى انه فكر فى البحر عندما اراد عمل مشروع قوميًا وهو حفر القناة الجديدة يدر دخلاً قومى وبالتالى مصر من الممكن ان تتحول الى سنغافورة اوهونج كونج بحيث  تحقق اكثر من 500 مليون دولار سنويا عن طريق البحر.
وطالب بوضع ضوابط برفع العلم المصرى على السفن المارة بالقناة.